العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

ظريف يلتقي الأسد الخميس لعرض مبادرة بلاده للأزمة السورية

زار بيروت ويؤجل زيارته إلى تركيا

ظريف أثناء مؤتمر صحافي في بيروت أمس - reuters
ظريف أثناء مؤتمر صحافي في بيروت أمس - reuters

قال مصدر دبلوماسي في السفارة الإيرانية في دمشق أمس الثلثاء (11 أغسطس/ آب 2015) إن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف سيصل مساء اليوم (الأربعاء) إلى دمشق لإجراء محادثات بشأن آخر تطورات الأزمة السورية وأوضاع المنطقة، في حين بدأ زيارة إلى لبنان أمس.

وأضاف المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن برنامج ظريف يشمل لقاء الرئيس السوري بشار الأسد غدٍ (الخميس) «إذ سيقدم له المبادرة الإيرانية بشأن الوضع في سورية وإجراء محادثات بهذا الخصوص والمستجدات الراهنة».

وأوضح المصدر أنه «يوجد بين طهران ودمشق تطابق في المواقف إزاء ما يجري والحفاظ على نهج المقاومة ومكافحة الإرهاب واستقرار سورية شعباً وحكومة بقيادة الرئيس الأسد».

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن «إيران تقف إلى جانب سورية، كما وأنها بالمقابل تقدر موقف القيادة السورية المساند والمتحالف مع إيران عبر كل المراحل السابقة وهو ما يعزز الثقة باستمرار ذات النهج مستقبلاً».

ويشمل برنامج زيارة ظريف إلى دمشق لقاء وزير الخارجية وليد المعلم وعدد من الشخصيات السورية الرسمية.

وستكون أول زيارة للوزير الإيراني لدمشق منذ إبرام الاتفاق النووي في 14 يوليو/ تموز بين طهران والدول الكبرى.

وقالت أفخم أمس إن الخطة الجديدة للتسوية التي اقترحتها طهران ترتكز إلى «احترام الحق المشروع للشعب السوري في الإصلاحات وفي تقرير مصيره ورفض أي تدخل أجنبي (يستهدف) السياسة المستقلة للحكومة السورية ودعمها للمقاومة ورفض استخدام الارهاب لغايات سياسية».

إلى ذلك، أفاد مصدر دبلوماسي تركي أنه تم تأجيل زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف المرتقبة إلى تركيا، من دون تحديد السبب.وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه «تم تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق»، رافضاً التعليق على سبب التأجيل، إذ كان من المفترض أن يلتقي ظريف نظيره التركي مولود جاوش أوغلو.

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً