العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

خصوبة الرجل.. كيف يمكن تحسينها؟

الخصوبة مهمة لكلا الزوجين للحصول على حمل ناجح، وفي هذا المقال نهتم بكيفية تحسين وتعزيز خصوبة الرجل ونشرح أهم العوامل المؤثرة على صحة الحيوانات المنوية بالسلب والإيجاب.

إن كنت تفكر أنت وشريكتك في الحصول على حمل جديد فانك بالطبع ستهتم لمدى خصوبتك وقدرتك على الإنجاب، ويستعرض موقع "كل يوم معلومة طبية" أهم العوامل المؤثرة على صحة و جودة السائل المنوي، و ما هي الخطوات التي يمكن بها زيادة و تحسين مستوى الخصوبة عند الرجل.

بداية ما هي العوامل التي تحدد مدى خصوبة السائل المنوي؟

في الحقيقة هناك ثلاثة عوامل تحدد مدى صحة الحيوانات المنوية وهي : العدد والجودة والحركة

عدد الحيوانات المنوية: إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل ملل في القذفة الواحدة فان هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة.

جودة الحيوانات المنوية: الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي وذيل طويل نسبيا واللذان يعملان معا لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة وكلما كان الشكل متناسقا كانت جودة السائل المنوي أعلى وقدرته على الوصول واختراق البويضة أكبر.

حركة الحيوانات المنوية: كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة ومن ثم تلقيحها، فان عليها ان تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب، وهذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يصبح الرجل ذا خصوبة جيدة ان كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على هذه تحقيق الحركة.

ما هي أفضل الطرق لتحسين خصوبة الرجل و تعزيزها؟

هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق خصوبة عالية وإنتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها:

ممارسة الجنس الآمن: هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا و السيلان و التي تصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحيا و تجنب العلاقات المتعددة.

تناول غذاء صحي : يمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة مضادات الأكسدة التي تعمل على انتاج حيوانات منوية صحية، أيضا يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك، و التي تساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .

المحافظة على الوزن الصحي: هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فان أيضا اتباع الحميات القاسية تؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية .

سيطر على قلقك: إن القلق و التوتر المستمرين يؤثرا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة .

تحرك !!: الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .

فحص الخصوبة : يجب الخضوع لفحص خصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كإصابات الخصية أو دوالي الخصية أو اي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .

عوامل أخرى تؤثر على خصوبة الرجل :

تتأثر الحيوانات المنوية ببعض العوامل البيئية كالحرارة و التعرض للمواد الكيميائية ، و لذلك :

لا تعرض جسمك للحرارة العالية : زيادة درجة حرارة كيس الصفن يمكن أن تعوق انتاج حيوانات منوية جيدة ، و لحماية خصوبتك اتبع الآتي : لا ترتدي الملابس الداخلية الضيقة و لا الجينزات الضيقة ، تجنب أحواض السباحة الساخنة و حمامات البخار لفترة طويلة ، و لا تضع جهاز اللاب توب على ساقيك لفترة طويلة أيضا.

ابتعد عن التدخين : إن المدخنين أكثر عرضة لانخفاض نسبة الخصوبة مقارنة بغيرهم فالتدخين يعمل على خفض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بالاضافة الى زيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة ، فإن كنت من المدخنين يمكنك الاقلاع عن التدخين.

توقف عن شرب الكحوليات : الكحوليات تؤثر بشكل كبير على كمية و جودة الحيوانات المنوية ذا ننصح بالتوقف عنها لزيادة الخصوبة .

تجنب المخدرات بكل أنواعها : الماريجوانا و الكوكايين و الهيروين كلها تتعارض مع انتاج حيوانات منوية سليمة

تجنب مواد التشحيم أثناء ممارسة الجنس : بما في ذلك اللعاب و المستحضرات الجلدية لانها يمكن أن تتعارض مع حركة الحيوانات المنوية ، و ان كان لابد فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية و التي تكون أقل ضررا للحيوانات المنوية .

كن حذرا في استخدام الأدوية : فبعض أدوية الضغط و مضادات الاكتئاب و مضادات الأندروجين يمكن أن تؤثر سلبا على الحيوانات المنوية ، العلاج الكيماوي والإشعاعي لمعالجة السرطان تقلل الخصوبة أيضا ، فان كنت تتناول دواء معين يمكنك استشارة طبيبك في مدى تأثيره على الخصوبة

تجنب التعرض للمواد السامة : مثل المبيدات يؤثر بشكل كبير على جودة و كمية الحيوانات المنوية، و لسلامتك حافظ على ارتداء ملابس واقية و تجنب التعرض المباشر لجلدك مع هذه المواد.

و يبقى السؤال: هل التقدم في العمر يؤثر في خصوبة الرجل ؟

بالفعل تتأثر قدرة الرجل الانجابية بتقدم العمر، لان حركة و كمية الحيوانات المنوية السليمة تقل بعد عمر الخمسين عند الرجل و بالتالي تؤثر على خصوبته و يصاحبه بعض المشاكل أيضا مثل ضعف الانتصاب و تضخم البروستاتا و قلة الرغبة الجنسية ، و تقترح الدراسات أن النساء الآتي حملن من رجال فوق الخمسين معرضات بنسبة كبيرة لمشكلة الاجهاض، و تقدم عمر الأب أيضا مرتبط بولادة أطفال يعانون من الشيزوفرينيا و التوحد .

و مما سبق يتبن لنا أن اتباع أسلوب الحياة الصحي بالتغذية الصحية و الرياضة و البعد عن الوجبات السريعة هي أهم عوامل تحسين الخصوبة للرجل .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 11:30 ص

      الشكر واجب

      أشكر أم محمود على مداخلاتها وتعليقاتها الهادفة

    • زائر 26 | 11:04 ص

      المال والبنون زينة الحياة الدنيا

      الله يرزقكم الذرية الطيبة والصالحة في الدنيا والآخرة ، ولا تيأسوا من رحمة الله ، على الرغم من أهمية نوع الغذاء والرياضة ، إلا أن الراحة النفسية وراحة البال لهم جزء كبير لتنشيط الجسم داخليا

    • زائر 19 | 3:30 ص

      اطفال الانابيب

      والله يا ريت وزارة الصحة تساعدنا في تكاليف عمليات اطفال الانابيب تكالفيها جدا مرتفقعة او على الاقل تكون مناصفة بين المريض والوزارة

    • زائر 24 زائر 19 | 5:36 ص

      اوفقك الراي

      اللي يده في الماي غير اللي يده في النار
      لانه بصراحة مكلفة جدا
      و ياريت ياريت ياخذون بعين الاعتبار هالمسالة ولو على الاقل نصف المبلغ

    • زائر 15 | 2:32 ص

      صباح الخيرات

      ما تجوزون يا الوسط ..عن سو الف الوتر الحساس...حسب نضري الخصوبه تجوز شرعا..ولكن يحرمها القانون! ! والمعنى في قلب الشاعر سعادتك لا تهمني.... كما تفضل بعض المعلقين الأعزاء.

    • زائر 14 | 2:08 ص

      لامال ولابنون. الحمد لك يا الله

      العمر يجري والحكومة موشايفه لنا حل المفروض يسوون لنا الانابيب في الحكومي ضاع عمري اجمع جم فلس عشان اسوي العملية ماعندنا

    • زائر 13 | 1:57 ص

      الخصوبة

      تنتهي الخصوبة عندما يبدأ قرض الأسكان المؤبد

    • زائر 11 | 1:39 ص

      ناقصين خصوبة ؟؟ اللي جابوهم اكثر حصوبة منكم

      ناقصنا فلوس ورفاه حلنا حال باقي خلق الله مو ناقصنا خصوبة نبي نعيش بدون ضخط هالديون والقروض وبلاوي الفواتير .

    • زائر 10 | 1:38 ص

      اطعمة مفيدة ..... 5 ...... ام محمود

      الرجل فيعتبر التفاح من اهم الاطعمة التى تحافظ على صحة الرجل الجنسية بشكل كبير وتعمل على زيادة خصوبة الرجل وزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل .
      8- الطماطم  معظم حالات العقم لدى الرجال وقلة الخصوبة نتيجة لنقص الليكوبين لدى الرجل وهنا تاتى الطماطم كحل سحرى لزيادة خصوبة الرجل لانها مصدر لليكوبين ومضادات الاكسدة مما يساعد فى زيادة الحيوانات المنوية وزيادة جودتها بدرجة كبيرة وتحسين صحة الرجل الانجابية وزيادة الخصوبة لديه.

    • زائر 9 | 1:36 ص

      اطعمة مفيدة ...... 4 ...... ام محمود

      التى تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية كما ان بذور اليقطين غينة بالاوميغا 3 والاحماض الدهينة مما يحفز تدفق الدم الى الاطراف وعلاج ضعف الانتصاب .
      6-الأفوكادو  فيتامين E من اهم العناصر التى تحتاجها صحة الرجل الجنسية ولايوجد افضل من الافوكادو الذى يعد من اهم الاطعمة الغنية بفيتامين E التى تساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية وبالتالى زيادة خصوبة الرجل بدرجة كبيرة .
      7- التفاح:  دائما ما يوصى الاطباء بتناول تفاحة فى اليوم لانه يساعد فى تحسين الصحة بشكل عام اما بالنسبة
      -

    • زائر 8 | 1:32 ص

      اطعمة مفيدة ..... 3 ...... ام محمود

      4-الموز: يعد الموز من افضل الاطعمة التى تعمل على زيادة خصوبة الرجل وتعزيز الصحة الجنسية لديه حيث يحتوى الموز على فيتامين A,C,B1 الى جانب الماغنيسيوم والبروتين وكلها مواد لها قدرة هائلة على تحسين قدرة وصحة الرجل الجنسية وتعزيز الخصوبة من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل فعندما يأكل الرجل اربع موزات فهي بمثابة فياجرا طبيعية
      5-- بذور اليقطين:  من الاطعمة الصحية التى تفيد بشدة فى تحسين صحة الرجل الجنسية بوجه هام وزيادة الخصوبةلديه هى بذور اليقطين التى تحتوى على نسبة عالية من الزنك التى

    • زائر 12 زائر 8 | 1:41 ص

      يا ام محمود

      ناقصنا نعيش بكرامة وبدون ذل ولا فقر ( مو ناقصنا حصوبة ) اذا ارتاح البال كل شي بيصر تمام .

    • زائر 17 زائر 8 | 2:46 ص

      راحة البال مستحيلة في زمنا ... ام محمود

      الراحة النفسية مهمة جدا و لكنها مستحيلة في عصرنا بسبب ما يحدث في العالم من حولنا ونحمد الله مائة مرة اننا لا نعيش في سوريا او العراق او اليمن حيث القتل البشع و الانتهاكات و لكن العاصفة ستصلنا قريبا و هنا الخوف من القادم
      هناك ممارسات خاطئة يمارسها الرجال تؤثر في الخصوبة بس ما اقدر اوضح اكثر

    • زائر 7 | 1:25 ص

      اطعمة مفيدة .... 2 ..... ام محمود

      باحماض الاوميغا3 و6 وهى العناصر المسؤولة على تنمية الحيوانات المنوية وتحسين جودتها والحصول على افضل نوعية من الحيوانات المنوية ممتا يزيد خصوبة الرجل بدرجة كبيرة تصل الى علاج حالات من العقم .
      3- عصير الرمان:  تعتبر مضادات الاكسدة من اهم العناصر لزيادة خصوبة الرجل فهى تعمل على زيادة الحيوانات المنوية وتحسين جودنها ومن اكثر الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة هى عصير الرمان الذى يعتبر من الاطعمة الخارقة التى تلعب دور كبير فى زيادة خصوبة الرجل وتحسين الصحة الجنسية والانجابية ..

    • زائر 18 زائر 7 | 3:20 ص

      خبرة ماشاء الله عليك

      لكن أغلب ماورد بالتقرير غير صحيح فهناك مدخنين إخصابهم قوي و غير مدخنين عقماء و هناك كبار سن ينجبون أولاد أصحاء و شباب ينجبون أولاد مرضى ...... الخ المعلومت ، فيبقى السليم سليم و من لديه مشاكل عليه اللجوء للعلاج وكل ماذكر أعلاه أسباب يؤخذ بها ولكنها لاتنفع غير السليم أما من لديه مشاكل فلا تنفعه و إلا لحلت جميع مشاكل العقم وقلة الاخصاب .

    • زائر 20 زائر 7 | 3:50 ص

      حرب الخليج 1 و 2 اثرت في الخصوبة ... ام محمود

      الحروب التي مرت على المنطقة و الاشعاعات و المواد النووية للكثير من الاسلحة اثرت على الخصوبة و تسببت بالعقم و امراض اخرى خطيرة يعني الأعداء ما تركوا شيء صاحي للمسلمين

    • زائر 22 زائر 7 | 5:03 ص

      التأثير بسيط

      على قولتك حرب الخليج 1 و 2 أثرت على المنطقة فهذا كلام غير صحيح فلم يتم إستخدام أسلحة كيميائية أو إشعاعية أثرت بدورها على مواطنين الخليج ، هذه المشاكل أزلية و موجودة من آلاف السنين وليست وليدة هذه الفترة و حتى الفراعنة كانوا يهتمون بعملية الاخصاب بطقوس معينة و غذاء معين و غيرهم من الحضارات ، الخلاصة يوجد بشر أصحاء أقوياء وراثيا و جينيا و آخرين ليسوا كذلك و يعانون من مشاكل صحية أو نفسية ولا ننكر دور الغذاء الصحي و الرياضة . و شكرا

    • زائر 25 زائر 7 | 8:33 ص

      الحرب اثرت على العراقيين بشكل مباشر و علينا بعد ... ام محمود

      اثرت الحرب علينا لان السموم لناقلات الطائرات و الاساطيل ترمى في البحر في تلك الفترة نشر عدة أطباء تقارير نشرت في الوسط شوف الارشيف و شوف نشبة التلوث كيف كانت
      اما بالنسبة لأطفال الأنابيب كانت في السابق تكلف 1000 دينار و نسبة النجاح 20% فقط و اعرف زميلات عملوها مرتين و ثلاث و كل مره يسقط الجنين او الاجنة لان احيانا يكونوا توأم

    • زائر 6 | 1:23 ص

      اطعمة مفيدة لخصوبة الرجل ... 1...... ام محمود

      أطعمة هامة لزيادة الخصوبة عند الرجال:
      1-الثوم: الثوم من الاطعمة الخارقة التى تلعب دور رائع فى تحسين صحة الرجل الجنسية بشكل عام وزيادة خصوبة الرجل بدرجة هائلة حيث يعد الثوم من الاطعمة الغنية بالسيلينيوم وهى مادة قادرة على تعزيز القدرة الجنسيةلدرجة كبيرة وتحافظ على سلامة الحيوانات المنويةمن الضرر كما يحتوى الثوم على فيتامين B6 ومادة الأليسين وهى تساعد على تدفق الدم الى الاطراف والعضو الذكرى مما يعالج مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجل .
      2-الاسماك:  الأسماك بجميع انواعها من الاطعمة الغنية

    • زائر 5 | 1:22 ص

      يالله

      الله يرزق كل كل محروم إن شاء الله

    • زائر 4 | 12:17 ص

      من زود الهموم الله يكون في عونهم

      اهم الاشياء المؤثر في خصوبة الرجل (( احساسه انه مواطن من الدرجة الاولى وراحة البال وحصولة على وظيفة وحدة سكنية حاله حال المواطن الجديد )).

    • زائر 3 | 11:15 م

      من قلة خصوبتهم

      اكو االدنيا مشحونه.

اقرأ ايضاً