العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

الكويت: «غضب الحر» يهدأ 13 يومًا

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن درجات الحرارة في الكويت على مشارف الانخفاض التدريجي مع دخول موسم (الكليبين) الذي يستمر 13 يوما، حسبما نقلت صحيفة الوطن الكويتية.

وأضاف السعدون أن من ضمن موسم (الكليبين) نوء (النثرة) وهي نجمة في برج السرطان ومن منازل القمر وهذا الموسم من المعروف أنه غالبا ما يتأثر بالرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة والتي قد تختلف من عام إلى آخر وعند نهاية (الكليبين) يدخل موسم نجم (سهيل) في 24 أغسطس.

ولفت أيضا إلى بدء (النيروز الهندي) الذي يتكون من 365 يوما بدأ حيث كان النيروز الهندي تقويما أساسيا لدى الكويتيين الذين يدخلون البحر سواء للغوص على اللؤلؤ أو السفر إلى الهند وإفريقيا ودول الخليج.

وذكر أن مساء أمس الثلثاء (11 أغسطس/ آب 2015) شهد زخات من شهب (الفرسياوسيات) حول العالم ويصل عدد الشهب التي تشاهد بين 50 و 100 شهاب في الساعة مبينا أن الشهب عبارة عن غبار متخلف عن مذنب (سويفت – تتل) الذي يقترب من الشمس كل 120 سنة مرة واحدة ويرحل فيخلف وراءه على طول مداره غبارا وغازات أخرى.

وقال السعدون إن هذه المخلفات عندما تقترب من الأرض فإنها تجذبها مشيرا إلى أن شهب (الفرساوسيات) تدخل الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 59 كيلومترا في الثانية وتحترق على ارتفاع يبلغ حوالي 80 كيلومترا عن سطح الأرض.

وبين أنه بسبب احتكاك هذه المخلفات في الهواء فإنها تصل إلى درجة الانصهار ومن ثم تتبخر وتعطي ألوانا مختلفة مش





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً