العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

انتشال تمثال "وحش البحر" من سفينة غرقت العام 1495

رونبي (السويد) - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

انتشل غواصون تمثالاً خشبياً لوحش بحر له أذنا أسد وفك تمساح من منطقة في جنوب السويد أمس (الثلثاء) أثناء انتشال كنوز من حطام سفينة حربية هولندية غارقة ترجع للقرن الخامس عشر.

واستخرج التمثال الخشبي الذي يوضع في مقدمة السفينة من وسط حطام السفينة (جريبشوندن) التي يعتقد أنها غرقت في 1495 بعد اشتعال النار بها أثناء توجهها من كوبنهاغن إلى كالمار على الساحل الشرقي للسويد.

ورغم أن هيكل السفينة تعرض لضرر بالغ إلا أن ما تبقى من حطام يعد محفوظاً بشكل جيد لأنه يرجع تقريباً إلى نفس تاريخ سفينة (سانتا ماريا) للرحالة كريستوفر كولومبوس.

وقال أستاذ الآثار البحرية بجامعة سوديرتورن، يوهان رونبي أثناء رفع التمثال الخشبي من الماء والذي كان الهدف منه إرهاب الأعداء "آخر مرة أطل فيها على العالم كان ليوناردو دافنشي وكريستوفر كولومبوس على قيد الحياة".

وأضاف رونبي "إنه وحش. وحش بحر وعلينا أن نعرف أي نوع من الحيوانات هو. أعتقد أنه حيوان خيالي ... تنين له أذنا أسد وفم يشبه التمساح".

وتابع قائلاً "أنا مندهش ... كنا نعلم ان شكله رائع لكنه فاق توقعاتنا عندما رأيناه الآن. أنه شكل رائع وفريد في العالم".

وقال رئيس متحف بليكينجه المشارك في أعمال البحث، ماركوس سانديكر "ترجع السفينة للفترة التي كان يبحر فيها كولومبوس بأنحاء المحيط وذهب فيها فاسكو دا جاما للهند هي نفس الفترة ونستطيع معرفة الكثير عن كيف كانت تصنع السفن وكيف بنيت إذ لم يعد هناك أي سفن من هذه الفترة الزمنية".

ويأمل الباحثون في انتشال مزيد من الحطام ويقولون إن هيكل السفينة في حالة جيدة لأن ديدان البحر لا تحب المياه المالحة لبحر البلطيق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً