العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

دراسة: الاستماع إلى الموسيقى يساعد المرضى على التعافي بعد العمليات الجراحية

ذكر علماء في مجال الطب من جامعتين بريطانيتين اليوم الخميس (13 أغسطس/ آب 2015) أن الاستماع إلى الموسيقى يساعد المرضى على التعافي بعد العمليات الجراحية وأنه يجب توافر الموسيقى في جميع المستشفيات.

وقال باحثون من جامعة برونيل وكلية الملكة ماري بجامعة لندن في دراسة شملت سبعة آلاف مريض ونشرت في دورية "لانسيت" الطبية إن الاستماع إلى الموسيقى قبل وخلال وبعد الجراحة يمكن أن "يخفف الألم والقلق بشكل كبير ومن ثم يقلل الحاجة إلى المسكنات".

وقالت دكتور كاثرين ميدز، من جامعة برونيل، وهي المعدة الرئيسية للدراسة إن "أكثر من 51 مليون عملية جراحية يتم إجراؤها سنويا في الولايات المتحدة ونحو 6ر4 مليون عملية في إنجلترا".

وأضافت أن الموسيقى عبارة عن وسيلة تدخل آمنة ورخيصة ويجب أن تتوفر لكل شخص يخضع لجراحة.

وتابعت أنه "ينبغي السماح للمرضى باختيار نوع الموسيقى الذي يفضلون سماعه من أجل تحقيق أقصى استفادة تعود على سلامتهم".

وراجع الباحثون بيانات من 72 تجربة تقارن تأثير الموسيقى على المرضى بعد العمليات في ظل رعاية قياسية أو تدخلات غير دوائية مثل التدليك والاسترخاء.

وقال معدو الدراسة إن "المدهش هو أنه حتى الاستماع للموسيقى في ظل الخضوع للتخدير العام يقلل مستويات الألم لدى المرضى، رغم أن التأثيرات تكون أكبر عندما يكون المرضى في وعيهم".

وأضافوا أنه لا يوجد دليل على أن الاستماع للموسيقى يقلل مدة بقاء المرضى في المستشفيات عقب الجراحات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:26 م

      العلاج

      اقسم بلله ان الدعا والمناجات لايمة الالبيت هو العلاج للحقبيقي لجميع المرضي ام المسيقه للكافرين بلله والناكرين لوجوده فتعالجو بلدعاء بدل المسيقه الاخ حسن السكران

اقرأ ايضاً