العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ

الأمم المتحدة تعين رئيساً جديداً لبعثتها في أفريقيا الوسطى

رئيس بعثة الامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى السابق السنغالي باباكار غاي
رئيس بعثة الامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى السابق السنغالي باباكار غاي

الأمم المتحدة – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

عين الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس (13 أغسطس/ أب 2015) الغابوني بارفيه اونانغا-انيانغا رئيسا لبعثة المنظمة الدولية في جمهورية افريقيا الوسطى وذلك غداة اقالته رئيسها السابق الدبلوماسي السنغالي باباكار غاي بعد اتهام جنود دوليين باغتصاب اطفال.

وابلغ بان مجلس الامن الدولي بقراره هذا خلال جلسة مغلقة استمع خلالها المجلس للاسباب التي دفعت الامين العام الى اتخاذ قراره غير المسبوق باقالة رئيس البعثة عن طريق طلبه منه تقديم استقالته وهو ما فعله الاخير الاربعاء.

ورئيس البعثة الجديد شغل مؤخرا منصب المبعوث الخاص للامم المتحدة الى بوروندي.

وياتي تعيينه بعد يومين من فتح تحقيق في شان اتهامات بعملية اغتصاب طاولت فتاة وجريمة قتل فتى في السادسة عشرة من عمره ووالده من جانب جنود دوليين خلال عملية مسلحة في عاصمة افريقيا الوسطى في بداية اب/اغسطس.

وقتل خمسة اشخاص على الاقل بينهم جندي دولي واصيب عشرات اخرون خلال هذه العملية التي تمت يومي الثاني والثالث من اب/اغسطس.

ويأتي هذا التحقيق اثر حالات اخرى مماثلة وجهت فيها اصابع الاتهام الى جنود دوليين من المغرب وبوروندي.

وفي قضية منفصلة، تحقق فرنسا في مزاعم عن عمليات استغلال جنسي لاطفال في افريقيا الوسطى حصلت بين كانون الاول/ديسمبر 2013 وحزيران/يونيو 2014. وتستهدف هذه الاتهامات خصوصا 14 جنديا فرنسيا كانوا يشاركون في عملية سنغاريس التي نفذتها فرنسا في هذا البلد من دون ان يكونوا تحت قيادة الامم المتحدة.

ورغم ذلك، عينت الامم المتحدة لجنة مستقلة للتحقيق في هذه الحالات وتحديدا حول كيفية ادارة المنظمة الدولية للقضية بعد مواقف انتقدت ردها المتباطىء حيال هذا الملف.

واوضح المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك انه تم التقدم ب57 شكوى بحق جنود دوليين في بعثة افريقيا الوسطى بدعوى ارتكاب اخطاء، بينها 11 تتصل بحالات استغلال جنسي لاطفال.

 رئيسا لبعثة المنظمة الدولية في جمهورية افريقيا الوسطى وذلك غداة اقالته رئيسها السابق الدبلوماسي السنغالي باباكار غاي بعد اتهام جنود دوليين باغتصاب اطفال





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً