العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ

اتفاق بين دول منطقة اليورو على برنامج مساعدة ثالث لليونان

توصل وزراء مالية منطقة اليورو اليوم الجمعة (14 أغسطس/ أب 2015) الى اتفاق على برنامج مساعدة ثالث لليونان يمتد على مدى ثلاث سنوات بقيمة اجمالية قد تصل الى 86 مليار يورو، بحسب ما اعلنت المفوضية الاوروبية ومجموعة اليورو.

وقالت المفوضية ان "قروضا جديدة يمكن ان تصل الى 86 مليار دولار" ستمنح لليونان على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتبلغ قيمة الشريحة الاولى من هذا البرنامج 26 مليار يورو مقسمة على دفعات عدة اولاها دفعة "فورية" بقيمة 10 مليارات يورو ستوضع في حساب منفصل لاعادة رسملة المصارف اليونانية، بحسب ما اوضحت اليوروغروب في بيان.

اما الدفعة الثانية فقيمتها 16 مليار يورو وستقسم بدورها الى دفعة اولى رئيسية قيمتها 13 مليار يورو ستحصل عليها اثينا بحلول 20 آب/اغسطس الجاري، في حين يمكن ان تحصل اليونان على المليارات الثلاثة الباقية دفعة واحدة او على دفعات عدة وذلك في الخريف وتبعا لوتيرة تطبيق الحكومة اليونانية الاصلاحات التي وعدت بتنفيذها.

ومع اقرار هذا الاتفاق لم تعد اثينا بحاجة للحصول على قرض مرحلي لكي تتمكن من تسديد قرض بقيمة 3,4 مليارات دولار يستحق للبنك المركزي الاوروبي في 20 آب/اغسطس، وهو السيناريو الذي كانت برلين تضغط باتجاه اقراره كي يتسنى لليوروغروب المزيد من الوقت للتفاوض مع اثينا على بنود الاتفاق.

من جهته قال رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر في بيان ان "الاشهر الستة الاخيرة كانت صعبة. لقد امتحنت صبر صناع القرارات السياسية وامتحنت بالاكثر صبر مواطنينا. لقد سرنا معا على شفير الهاوية (...) اما اليوم فيسعدني ان اعلن ان كل الاطراف احترموا تعهداتهم" والرسالة من اجتماع مجموعة اليوروغروب "هي رسالة واضحة: على هذا الاساس فان اليونان هي عضو في منطقة اليورو وسابقى كذلك بصورة لا رجعة عنها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً