العدد 4725 - الجمعة 14 أغسطس 2015م الموافق 29 شوال 1436هـ

إيران تزود وكالة الطاقة الذرية بمعلومات عن أنشطتها النووية السابقة

 زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بمعلومات عن أنشطتها النووية السابقة في خطوة مهمة لتنفيذ شرط حتى يتم تخفيف العقوبات عنها بموجب اتفاق توصلت إليه مع القوى العالمية الشهر الماضي.

وإلى جانب الاتفاق الذي أعلن عنه في 14 يوليو/ تموز للحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات وقعت إيران اتفاقا مع الوكالة لحل مسائل عالقة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطتها النووية السابقة.

وقالت الوكالة اليوم السبت (15 أغسطس/ آب 2015) في تأكيد على التزام إيران بمهلة "زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم بتفسيرها مكتوبا وبوثائق ذات صلة بموجب ما تم الاتفاق عليه في خارطة الطريق لاستيضاح قضايا سابقة وحالية عالقة تتعلق ببرنامج إيران النووي".

وتعرقل إيران منذ شهور تحقيقاً تجريه الوكالة في الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطتها النووية السابقة التي يتعلق معظمها بالفترة التي سبقت العام 2003 قائلة إن البيانات التي تستخدمها الوكالة في تحقيقها مفبركة. وتقول الوكالة إنها لا تأخذ أي معلومات دون تمحيص.

وبموجب خارطة الطريق يمكن للوكالة مطالبة طهران بتقديم المزيد من الإيضاحات بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول حتى يمكن للوكالة كتابة تقرير نهائي عن الأبعاد العسكرية المحتملة بحلول نهاية العام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً