العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

شتاينماير: الحرب في سورية وصلت إلى مرحلة "مفصلية"

اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الحرب في سورية وصلت لنقطة تحول مفصلية من شأنها أن تسرع عملية البحث عن حل سياسي.

وبشأن ليبيا، أبدى شتاينماير تفاؤله واعتبر أن"هنالك فرصة لتشكيل حكومة وحدة وطنية". يرى وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير فيما يتعلق بالحرب الأهلية في سورية أن هناك استعداداً متزايداً للتوصل لتسويات تهدف إلى حل سلمي. وقال شتاينماير في تصريحات لصحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد 16 أغسطس/ آب 2015) إن النزاع في سورية على مشارف "نقطة تحول".

وأضاف: "أن نظام الأسد ضعف عسكرياً وأن زحف تنظيم الدول الإسلامية يعرض الدول المجاورة أيضاً للضغط. لذا يزداد الاستعداد للتوصل لتسويات. كما أن الاتفاق النووي مع إيران أسفر عن حراك في الدبلوماسية الإقليمية".

وأشار شتاينماير إلى أنه للمرة الأولى اجتمع وزيراً الخارجية الأميركي والروسي مع مسئولين من دول الخليج لإجراء مباحثات بشأن سورية. وقال شتاينماير في هذا السياق: "لا يعد ذلك نجاحاً، ولكنه انطلاقة انتظرناها طويلاً". ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة أسفرت الحرب الأهلية السورية منذ العام 2011 عن مقتل ما يزيد على 250 ألف شخص.

وبشأن الأزمة في ليبيا، أبدى وزير الخارجية الألماني تفاؤلاً بمجريات الأمور في هذا البلد الذي يغرق في الفوضى منذ سقوط نظام العقيد المخلوع معمر القذافي، معتبراً أنه "بعد سنوات من المواجهات المريرة هنالك حالياً فرصة لتشكيل حكومة وحدة وطنية". وسيكون في ظلها إعادة بسط سلطة الدولة، وبالتالي لن تعود أجزاء كبيرة من البلاد تحت نفوذ منظمات الجريمة المنظمة والتهريب، ومن شأن ذلك "أن يضعف تدفق اللاجئين بشكل كبير".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً