العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

دراسة أميركية تربط بين العمل الشاق وتأخر الإنجاب

 أوضحت دراسة أميركية أن النساء اللائي يعملن لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع أو عادة ما يحملن أثقالاً قد يستغرقن وقتاً أطول من بقية النساء حتى تكلل مساعيهن للإنجاب بالنجاح.

وتابع الباحثون 1739 ممرضة كن يسعين للإنجاب وقدروا أن 16 في المئة منهن فشلت مساعيهن على مدار 12 شهراً كما أن خمسة في المئة منهن لم تحملن بعد مضي عامين.

وأوضحت الدراسة أن العمل لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع يرتبط بتأخر الحمل لدى المرأة بنسبة 20 في المئة مقارنة مع النساء اللائي يعملن بين 21 و40 ساعة في الأسبوع. كما أوضحت أن نقل أو رفع أشياء تزن 11 كيلوغراماً على الأقل عدة مرات في اليوم يرتبط أيضاً بتأخر الإنجاب.

وقالت قائدة فريق الباحثين في الدراسة والباحثة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، أودري جاسكينز: "نتائجنا توضح أن العمل الشاق سواء كان إجهاداً بدنياً أو ساعات عمل طويلة كانت له نتائج ضارة على الممرضات".

وتابعت الدراسة بيانات ممرضات شاركن في المسح الذي أجري على مستوى البلاد في الفترة من العام 2010 حتى العام 2014 واللائي قلن إنهن يسعين للإنجاب.

ونصف النساء كانت أعمارهن 33 عاماً على الأقل ونحو 44 في المئة منهن يعانين من الوزن الزائد أو السمنة في حين أن 22 في المئة منهن مدخنات أو كن مدخنات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:36 ص

      تعديل.. التدريس مهنة شاقة في بعض المدارس

      هناك بعض المدارس يكون فيها التدريس شاقا بحيث يكون يومك كله عبارة عن وقفة في الصفوف ولفحة وحمل أثقال من الكراسات والكتب وركوب ونزول حسب الصف غير حمل الاثقال للبيت لاكمال العمل والتصحيح والتحضير...ومما يجعل العمل في بعض المدارس شاق اكثر من غيرها كثرة الاعمال والاوراق والفعاليات واللجان والمشاريع الخ.. التي لا توجد في غيرها من مدارس كان الله في عون كل مدرس..ومع ذلك سن التقاعد 35 سنة حتى للمرأة! أعرف واحده تدرس بنين مرتين اجهضت ثم غيرت عملها الى وزارة اخرى فانجبت وسلم حملها..نسأل الله المعونه

    • زائر 4 | 7:34 ص

      التدريس مهنة شاقة في بعض المدارس

      هناك بعض المدارس يكون فيها التدريس شاقا بحيث يكون يومك كله عبارة عن وقفة في الصفوف ولفحة وحمل أثقال من الكراسات والكتب وركوب ونزول حسب الصف غير حمل الاثقال للبيت لاكمال العمل والتصحيح والتحضير...وممل يجعل العمل قؤ يعض المدارس شاق اكثر من غيرها كثرة الاعمال والاوراق والفعاليات واللجان والمشاريع الخ.. التي لا توجد في غيرها من مدارس كان الله في عون كل مدرس..ومع ذلك سن التقاعد 35 سنة حتى للمرأة! أعرف واحده تدرس بنين مرتين اجهضت ثم غيرت عملها الى وزارة اخرى فانجبت وتم حملها..نسأل الله المعونه

    • زائر 3 | 6:02 ص

      البنات يعانون

      للاسف نحن نعمل كممرضات بدون مبالاه نفقد ظهورنا وحياتنا من اجل. لقمة العيش اليس الاولى عمل تقاعد مبكر حالنا حال دول الخليج كالكويت والا نموت ناقصين عمر

    • زائر 2 | 5:56 ص

      صج

      اي اني اشهد نشتغل وااجد وتالي ناخذ حبوب او علاجات ثانيه للانجاب صار لي جدي

    • زائر 1 | 4:57 ص

      فعلا

      العمل الشاق وحمل الاشياء الثقيله كانا السبب في تاخري للحمل
      الا انه لا حياه لمن تنادي

اقرأ ايضاً