العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

نظام «سامسونغ باي» للدفع الإلكتروني اللاسلكي يكتشف سر النجاح

يدعم آلات الدفع القياسية والحديثة ويريح من حمل بطاقات الائتمان والولاء للمتاجر والفنادق.. ويحافظ على سرية وأمن البيانات

تدور منافسة حادة بين شركات التقنيات الجوالة لتقديم بدائل رقمية لعمليات الدفع المالية في المتاجر، حيث أطلقت «آبل» خدمتها «آبل باي» Apple Pay للدفع الرقمي العام الماضي للشراء من المتاجر والمقاهي والمطاعم المختلفة باستخدام هاتف «آيفون 6» و«ساعة آبل» بمجرد ملامسة وحدة الدفع الخاصة في المتجر لإتمام العملية، ولكنها تحتاج إلى استخدام آلات دفع مزودة بدارات إلكترونية خاصة (الاتصال عبر المجال القريب «إن إف سي» NFC)) وهناك كذلك خدمة «محفظة غوغل» Google Wallet التي تعمل بالتقنية ذاتها،وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد (16 أغسطس / آب 2015).

ومن جهتها أطلقت «سامسونغ» نظام «سامسونغ باي» Samsung Pay الذي يدعم الدفع الرقمي بمجرد ملامسة هاتف المستخدم لوحدة الدفع القياسية في المتجر، بحيث يتجاوز النظام هذه العقبة باستخدام تقنية مغناطيسية تعمل مع جميع الوحدات القياسية لقراءة البطاقات الائتمانية. ولا يتوقع أن تستبدل هذه التقنية استخدام البطاقات الائتمانية بشكل كامل، ولكن يتوقع أن تلغي الحاجة لحملها أثناء تنقل المستخدم أو سفره في الكثير من البلدان، الأمر الذي ينجم عنه حماية المستخدم من سرقة بطاقاته أو فقدانها.

سر النجاح

وتستخدم التقنية شريطا مغناطيسيا صغيرا يوجِد مجالا كهربائيا يقدم البيانات المالية نفسها التي تقدمها البطاقات الائتمانية لدى تمريرها فوق آلات الدفع القياسية، يطلق عليها اسم تقنية «البث المغناطيسي الأمن إم إس تي» Magnetic Secure Transmission MST، وهي مبنية داخل هواتف «غالاكسي إس 6» و«غالاكسي إس 6 إيدج» و«غالاكسي إس 6 إيدج+» و«غالاكسي نوت 5». وتعتبر هذه التقنية سر نجاح نظام الدفع «سامسونغ باي»، إذ إنها تحول الهاتف إلى بطاقة ائتمان قياسية، مع دعم لجميع قارئات البطاقات الائتمانية القياسية الموجودة في المتاجر والمقاهي والفنادق المختلفة، مع دعم آلية الدفع من خلال تقنية «إن إف سي» كذلك.

وكانت «سامسونغ» قد استحوذت على شركة «لوب باي» LoopPay في فبراير (شباط) الماضي، التي تعتبر الشركة المطورة لتقنية «البث المغناطيسي الأمن»، وذلك بهدف دمج هذه التقنية في هواتف «سامسونغ» الذكية الجديدة واستخدامها للدفع، عوضا عن تطوير تقنية جديدا من نقطة الصفر.

وترى الشركة أن حد انتشار التقنية الذي سيسمح للمستخدم البدء باستخدام تقنيات الدفع الإلكتروني هو 80 في المائة، أي أنه يجب أن تدعم 80 في المائة من المتاجر التي يزورها المستخدمون آلية الدفع عبر الهواتف الجوالة، قبل أن يتقبلوها كوسلية دفع يومية.

وعلى الرغم من أن التقنية تبث البيانات باستخدام المجال المغناطيسي، إلا أنها تحافظ على مستويات أمن عالية، حيث لا يتم مشاركة بيانات بطاقة الائتمان الرئيسية، بل بطاقة ائتمان مؤقتة تصدرها شركات البطاقات (مثل «ماستركارد» و«فيزا» و«أميركان إكسبريس»). ولن يستطيع أي تطبيق الوصول إلى تلك البيانات، وذلك لحماية المستخدمين من تحميل تطبيقات ضارة أو تطفلية تحاول سرقة البيانات ونقلها إلى أجهزة السارقين عبر الإنترنت، وذلك بفضل استخدام تقنيات متقدمة من بينها «نوكس» (KNOX) وعلى الرغم من أن نظام «آبل باي» يمنع التطبيقات من الوصول إلى هذه المعلومات، إلا أن نظام الدفع «آندرويد باي» Android Pay لا يقوم بذلك، بل يستخدم آليات حماية مختلفة.

وتتميز هذه الآلية عن غيرها بأنها ستعمل في كل مكان تقريبا، وذلك بفضل استخدام تقنية «البث المغناطيسي الآمن» القياسية، ودعمها لتقنية «إن إف سي» الجديدة في عالم الدفع الإلكتروني التي تستخدمها الكثير من الخدمات الأخرى. وستعاني الخدمات الأخرى من عدم دعمها لتقنية متوافقة مع غالبية القارئات الحالية للبطاقات الائتمانية، إذ إنها متوافقة فقط مع الآلات التي تدعم تقنية «إن إف سي»، وعددها أقل بكثير من القارئات التقليدية لبطاقات الائتمان. وتدعم تقنية «سامسونغ باي» استخدام بطاقات الولاء الخاصة بالفنادق والمتاجر المختلفة، الأمر الذي يجعلها بغاية المرونة وتزيل الحاجة لحمل عشرات البطاقات في جيب المستخدم، ليصبح وزن جميع تلك البطاقات صفرا رقميا.

آلية الاستخدام

ولاستخدام تقنية الدفع «سامسونغ باي»، يكفي تمرير إصبع المستخدم من أسفل الشاشة وتحريكه إلى الأعلى قليلا لتظهر صورة بطاقة ائتمانية على الشاشة، ويجب على المستخدم تمرير بصمته فوق مجس البصمات المدمج في الهاتف لتأكيد العملية وضمان أنها عملية موثقة من صاحب البطاقة. وليس من الضروري تشغيل أي تطبيق لبدء العملية، حتى لو كانت الشاشة مقفلة. ويجب بعد ذلك وضع الهاتف فوق آلة الدفع خلال 15 ثانية من تأكيد هوية المستخدم لتتم العملية بكل سهولة، أي أنها تحتاج إلى 3 خطوات بشكل يشابه استخدام البطاقة (إخراجها من الجيب، وتمريرها فوق الآلة ثم إدخال الرقم السري للتأكيد). ولن تعمل هذه التقنية في آلات الدفع التي تتطلب إدخال البطاقة نفسها (مثل آلات الصراف الآلي). ولن تضيف «سامسونغ» على المتاجر أو صاحب البطاقة أو الشركات التي تصدر البطاقات الائتمانية أي أجور إضافية، بل ستلعب دور الوسيط بين جميع الأطراف.

وستطلق الخدمة في «كوريا الجنوبية» في 20 أغسطس (آب) الحالي، وفي 28 سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة الأميركية، مع إطلاق حملة تجريبية في 25 أغسطس الحالي في الولايات المتحدة الأميركية، وسيتطلب تفعيلها تحميل تحديث مجاني للهاتف عبر الإنترنت. وستطلق الشركة الخدمة في بريطانيا وإسبانيا والصين في وقت لاحق لم تكشف عنه، بعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً