العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ

البطالة عند العرب تقفز لـ28 في المئة.. والأغلبية بين النساء

ارتفعت معدلات البطالة لدى الشباب في الدول العربية لتبلغ 28 في المئة، وهو ما يفوق ضعف معدلات بطالة الشباب المسجلة على مستوى العالم البالغة 12 في المائة (بزيادة تبلغ نسبتها 116.6 في المائة)، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015).

وأوضح صندوق النقد العربي، في دراسة بعنوان «بطالة الشباب في الدول العربية»، أصدرها أمس (الأحد)، أن «بطالة الشباب تعد من أهم التحديات الاقتصادية التي تواجه الكثير من دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء»، مشيراً إلى أن التقديرات الصادرة عن منظمة العمل الدولية تشير إلى وجود 75 مليون شاب عاطل عن العمل على مستوى العالم، وارتفاع معدلات بطالة الشباب لتشكل ثلاثة أضعاف معدلات البطالة بين الشرائح العمرية الأخرى.

وتتسم بطالة الشباب في الدول العربية بتركزها في أوساط الإناث، إذ بلغت نحو 43.4 في المائة مقارنة بنحو 12.7 في المائة للمتوسط العالمي، وكذلك تتركز في أوساط المتعلمين الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل إلى نحو 40 في المائة من إجمالي العاطلين، كما تتركز البطالة في الداخلين الجدد لسوق العمل الذين يواجهون تحديات ملموسة في الحصول على فرص عمل.

وقال الصندوق إن الدول العربية كمجموعة تمكنت من خفض معدلات بطالة الشباب بنحو 0.8 في المائة تقريباً في المتوسط سنوياً خلال الفترة بين 2003 و2009، لكنه أضاف أن تطورات البيئة الاقتصادية الدولية غير المواتية ممثلةً في تأثير الأزمة المالية العالمية والأوضاع الداخلية التي مرت بها بعض دول المنطقة، حالت دون المضي قدمًا في هذا الاتجاه الإيجابي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:15 ص

      كم في البحرين؟

      بصراحة انا لا اصدق انها 3% لانها حسبت على اساس قوائم وزارة العمل و العديد من الباحثين الجامعيين اما انهم لا يسجلوا او يتركوا المراجعة بسبب تدني نوعية الوظائف و الشواغر. لكن الاقرب 15-20%

اقرأ ايضاً