العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

واشنطن ستستمر في وصايتها على "الإنترنت" في العالم حتى نهاية سبتمبر 2016 على الأقل

سان فرانسيسكو - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أرجأت الولايات المتحدة حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2016 كحد ادني تخليها عن الوصاية على الهيئة الناظمة للإنترنت في العالم المعروفة باسم "إيكان".

وأعلن مساعد وزير الخزانة الأميركي لورنس ستريكلينغ في رسالة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة انه اعلم الكونغرس عزم الحكومة الاميركية تمديد عقد إشرافها على هيئة "ايكان" لعام كامل بعدما كان مقررا انتهاؤه نهاية ايلول/سبتمبر 2015.

وأطلقت "إيكان" مطلع الشهر الحالي استشارات عامة بشأن مشروعها للتحرر من وصاية الحكومة الأميركية وينص على نقل مهمة الإشراف الى هيئة عالمية.

ولفت ستريكلينغ الاثنين الى "انه بات جليا بشكل متزايد خلال الأشهر الاخيرة أن الهيئة في حاجة لمزيد من الوقت لانهاء عملها واخضاع المشروع للدرس من جانب الحكومة الاميركية من ثم تطبيقه في حال الموافقة عليه".

كذلك اشار الى انه "في الفترة ما بعد العام 2016، لدينا خيارات لتمديد العقد لمدة تصل الى ثلات سنوات اضافية اذا ما لزم الامر".

هيئة "إيكان" منظمة غير ربحية مقرها في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة وتتولى منح اسماء النطاق للمواقع الالكترونية كما تخضع لاشراف الحكومة الاميركية منذ انشائها سنة 1998. وأبدت واشنطن العام الماضي استعدادها للانسحاب من هذه المهمة شرط انشاء هيئة اشراف جديدة.

وأشار رئيس هيئة "ايكان" فادي شحادة الشهر الماضي الى ان نهاية الوصاية الاميركية والانتقال الى نموذج اشراف جديد سيحصل على الارجح بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر 2016.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً