العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

مصادر: مصر تسمح لمسئول بحكومة حماس بالعودة لغزة بعد احتجازه ليومين

قالت مصادر أمنية مصرية اليوم الأربعاء (19 أغسطس/ آب 2015) إن السلطات سمحت لحسن الصيفي وكيل وزارة الأوقاف في حكومة حركة حماس في غزة بالعودة إلى القطاع الفلسطيني بعد احتجازه ليومين بسبب مشكلة في إجراءات الموافقة الأمنية اللازمة لدخوله مصر.

وبحسب المصادر احتجز الصيفي فجر يوم الاثنين في مطار القاهرة الدولي لدى وصوله من السعودية في طريق عودته لقطاع غزة.

ولا يمكن الدخول إلى قطاع غزة أو مغادرته إلا عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر. وفتحت مصر المعبر للسماح بالتنقل في الاتجاهين الفلسطيني بدءا من يوم الاثنين وحتى غدا الخميس.

وكانت آخر مرة فتحت فيها مصر المعبر في يونيو حزيران.

وقالت مصادر أمنية في مطار القاهرة الدولي إن السلطات سمحت اليوم الأربعاء للصيفي بدخول مصر والتوجه إلى معبر رفح البرى لدخول قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة بين مسؤولي حماس والجهات الأمنية المصرية.

وأضافت أنه سينقل للمعبر ضمن مأمورية (مهمة) أمنية خلال الساعات المقبلة.

وذكر موقع المركز الفلسطيني للإعلام الموالي لحركة حماس إن مصر اطلقت سراح الصيفي اليوم وأنه في طريقه لقطاع غزة.

وتوترت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وترتبط حماس بعلاقات فكرية وتاريخية بجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي.

واتهمت الحكومة المصرية حماس بمساعدة المتشددين الإسلاميين في سيناء التي تحد قطاع غزة في مهاجمة قوات الأمن المصرية. وتنفي حماس ذلك.

ولكن قرارا أصدرته محكمة مصرية في يونيو حزيران لإلغاء حكم سابق باعتبار حماس جماعة إرهابية أثار التكهنات بأن العلاقات بين مصر وحماس ربما تتحسن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً