العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

أكثر من مليون مغربي طلبوا تسجيل أسمائهم للتصويت في الانتخابات المحلية

أعلنت الداخلية المغربية مساء اليوم الخميس (20 أغسطس/ آب 2015) ان عدد طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية بلغ مليونا و100 ألف طلب، 70% منها تم تقديمها عبر الموقع الالكتروني و30 % قدمت مباشرة في مكاتب التسجيل المفتوحة لدى السلطات الإدارية المحلية.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية ان "نسبة طلبات التسجيل المودعة من قبل العنصر النسوي تقارب 46% مقابل 54% بالنسبة للطلبات المقدمة من طرف الرجال".

وأضاف البيان أن "اللجان الإدارية شرعت يوم الخميس الماضي، برئاسة القضاة بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة، في عقد اجتماعاتها لدراسة طلبات التسجيل المعروضة عليها واتخاذ القرارات اللازمة في شأنها".

وكانت الداخلية المغربية قد أعلنت بداية تموز/يوليو مهلة جديدة للتسجيل في اللوائح الانتخابية تنتهي في 20 آب/أغسطس، استعدادا للانتخابات المحلية المقررة في 4 ايلول/سبتمبر.

وجاءت المهلة الجديدة التي انتهت منتصف ليل الأربعاء الخميس في وقت لم تسفر فيه عملية التسجيل الأولى بداية هذه السنة، سوى عن تسجيل نحو مليون و800 ألف ناخب، في وقت يقدر عدد المغاربة غير المسجلين الذين تتوافر فيهم شروط المشاركة الانتخابية بأكثر من 13 مليون ناخب.

وتعتبر انتخابات الرابع من ايلول/سبتمبر أول اختبار انتخابي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي منذ فوزه في الانتخابات البرلمانية نهاية 2011، وذلك عقب دستور جديد تم اقراره في غمرة ما سمي "الربيع العربي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً