العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

الدرازي: الوفاة المفاجئة سببها إما توقف القلب أو الصرع المفاجئ

بعد وفاة أكثر من لاعب بالطريقة نفسها

قال استشاري جراحة المخ والأعصاب طه الدرازي: «إن سبب الوفاة المفاجئ يكون إما بسبب توقف القلب أو بسبب نوبة الصرع المفاجئة التي لا يمكن أن يتم السيطرة عليها في نفس الوقت»، نافياً أن يكون غاز ثاني أكسيد الكربون سبباً في الوفاة المفاجئة للاعبين.

وأضاف الدرازي في حديث إلى «الوسط» قائلاً: «في حال كان توقُّف القلب هو سبب للوفاة فإن ذلك يعني أن الشخص كان يعاني من بعض المشاكل في القلب، وقد يكون الموت المفاجئ بسبب الصرع وذلك لمن له تاريخ في الصرع وقد يتعرض لنوبة مفاجئة دون أن يتم السيطرة عليها في الوقت نفسه».

وعمّا يشاع أن ثاني أكسيد الكربون السبب في وفاة أكثر من ستة لاعبين خلال السنوات الأخيرة، قال الدرازي: «لو كان السبب هو ثاني أكسيد الكربون، كما يشاع هو السبب، للقي جميع اللاعبين حتفهم ولن يكون ذلك حصراً على لاعب واحد، إذ إن الجميع يكون قد استنشق الغاز ما يعرضهم للخطر جميعاً».

وقد توفي مساء أمس الأول الأربعاء (19 أغسطس/ آب 2015) الشاب موسى إبراهيم أثناء لعبه كرة القدم، في الوقت الذي أطلق بعض المغردين عبر «تويتر» تغريدات تطالب بتجنب اللعب، ليلاً باعتبار أن النباتات تطلق ثاني أكسيد الكربون ليلاً، معتقدين أن ذلك يزيد من فرص الحوادث، في الوقت الذي شدد فيه الدرازي على أهمية إجراء فحص شامل إلى اللاعبين، مبيناً أن الفحص الأولي يكشف عن صحة اللاعب وعمّا إذا كان يعاني من مشاكل في القلب أو أمراض مزمنة.

العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:51 م

      رأي - يتبع


      لذا فأكثر أسباب النوبة القلبية شيوعاً لذا الرياضيين هي خلل وقصور في نظم الكهرباء القلبية.

    • زائر 6 | 12:48 م

      رأي

      رأي بالنسبة للرياضيين الذين يزاولون الرياضة وتحصل لديهم نوبة قلبية تؤدي للوفاة علامة تسير لوجود عارض مرضي صامت في القلب وهنا نشير لإحتمالية وجود أضطرابات وقصور في نظم كهرباء القلب عند بلوغ بدل أقصي الطاقة لجهد القلب تحصل النوبة وعلى الرياضيين الذين يزاولون المجهود الرياضي عليهم عمل أختبار جهد القلب على جهاز فحص القلب. سيتبين من خلاله هل هناك قصور أو أمراض أخرى للقلب مثل الرجفان البطيني والشريان التاجي وأضطرابات وراثية في التاريخ العائلي. 16

    • زائر 5 | 4:08 ص

      على الأطــــــــــــــباء والأخصــــــائيين دراسة الملاعب دراسة ميدانية لمعرفة الأسباب ..... ام محمود

      الكثير من الشباب البحريني رحلوا بطريقة مفاجئة و حزينة أثناء مزاولتهم لعبة كرة القدم و في ملعب كرانة اكثر الحالات و في باربار و السنابس و في ممشى عالي .. و لأننا نسكن بالقرب من ملعب رملي و أشوف الشباب وهم يلعبون بشكل يومي في المساء و في العصر او الفجر يأتون رجال للركض حول الملعب ما لفت نظري هو الاجهاد البدني بطريقة لا يتحملها الانسان يعني الواحد او مجموعات من أربعة رياضيين يركضون حول الملعب ل20 او 30 او 40 مره متواصلة وهذا كفيل بتعب القلب..
      اذهب للمجمع وارجع وهم ما زالوا يركضون حتى في شهر رمضان

    • زائر 4 | 3:23 ص

      ثاني اكسيد الكربون يقتل اذا المكان مغلق

      في حجرة بها نباتات وتستهلك الاكسجين اما في مكان مفتوح او ملعب فضاء فهذا كلام غير علمي البتة..الله يرحم المتوفى ويغفر له

    • زائر 3 | 3:00 ص

      بارك الله فيك دكتور

      انت والله ونعم الرجل يا دكتور طه

    • زائر 1 | 12:22 ص

      حرمونا من علمك الطبي .. والله يبارك فيك يا دكتور طه

      حرمونا من علمك الطبي .. والله يبارك فيك يا دكتور طه

اقرأ ايضاً