العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

القيادي في «داعش» الذي هدد إردوغان.. بائع حلويات على عربة

أحد أقاربه قال إنه لم يكن يؤدي الصلاة قبل انتقاله إلى سوريا عام 2014

تبين أن «القيادي» في تنظيم داعش الذي ظهر في فيديو نشره التنظيم مهددا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والحكومة التركية، كان بائع حلويات تركيا على عربة متنقلة، قبل أن يلتحق بالتنظيم المتطرف في سوريا العام الماضي، حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الجمعة (21 أغسطس/ آب 2015).

وتداولت وسائل الإعلام التركية والعربية مقطع الفيديو الذي ظهر فيه ثلاثة أعضاء من تنظيم داعش يظهر فيه رجل يتحدث التركية يسمي فيه إردوغان بـ«الطاغوت الخائن»، متهمًا إياه ببيع تركيا للأميركيين من خلال فتح القواعد الجوية التركية أمام المقاتلات الأميركية التي تدعي بدورها قصف مقرات التنظيم في سوريا. واتهم المتحدث في فيديو حمل عنوان «رسالة إلى تركيا» إردوغان أيضًا بتسهيل عبور المقاتلين الأكراد من حزب العمال الكردستاني إلى سوريا لضرب من سماهم «المسلمين والمسلمات في الشام».

وتوصل الأمن التركي إلى هوية الرجل الذي كان يتحدث التركية بطلاقة ليتبين أنه فاتح أجيبيام الذي كان يعمل بائع حلوى في مدينة بورصة شمال غربي تركيا. وكشفت السلطات الأمنية عن أن أجيبيام، البالغ 47 عامًا، واسمه الحركي أبو عمّار، قيادي بتنظيم داعش، وهو كان يعمل بالطهي وبيع الحلوى على عربة قبل الانضمام للتنظيم، وكان يبيع الحلوى أمام الجوامع في مدينة بورصة. وقالت السلطات التركية إن أجيبيام يتحدر من مدينة كهرمان مرعش جنوب البلاد، وتزوج قبل 20 عامًا، وانتقل قبل 10 أعوام من مدينة إسبارطة إلى بورصة. وفي عام 2014 باع المحل بقيمة 100 ألف ليرة تركية (نحو 30 ألف دولار) قبل الذهاب إلى سوريا. وغادر حي يلديرم ببورصة وبعدها انتقل إلى سوريا عبر مدينة كيليس والتحق هناك بتنظيم داعش.

ونقلت صحيفة «زمان» التركية عن أحد أقارب أجيبيام أنه «عندما كان في إسبارطة لم يكن يؤدي الصلاة ولا غيرها من العبادات». ونقلت عنه قوله: «كنّا نذهب إلى دروس الشيخ جُوبالي أحمد خوجه، وهو أحد قيادات جماعة إسماعيل آغا التركية، لكنه لم يدخل معنا وكان يبيع الحلوى أمام الباب».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً