العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

العثور على جماجم ترجع إلى حضارة الأزتيك بالمكسيك

مكسيكو سيتي – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال فريق من علماء الآثار إنه اكتشف في قلب العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي مجموعة ضخمة من الجماجم ترجع لفترة ازدهار حضارة الأزتيك وهو اكتشاف قد يسلط مزيداً من الضوء على كيف كان حكام هذه الإمبراطورية يتشبثون بسدة السلطة من خلال التضحية بأرواح البشر.

تضم الأرفف الموضوع عليها الجماجم -والتي تعرف باسم تزومبانتلي بلغة الأزتيك العتيقة- جماجم تبدو ناصعة البياض لمقاتلين من ممالك متناحرة تمت التضحية بهم فداء لحكامهم بعد أن قتلهم كهنة في معابد كانت قائمة على قمم الجبال آنئذ.

وقال راؤول باريرا كبير العلماء بالبعثة الأثرية أمس الخميس (20 أغسطس/ آب 2015) إنه عثر على الجماجم خلف الكاتدرائية الرئيسية بالعاصمة خلال الحقبة الاستعمارية وإنها ترجع لفترة بين 1485 و1502 ميلادية ووجدت على مساحة طولها 34 متراً وعرضها 12 متراً.

ووضعت مئات الجماجم بنظام على أعمدة خشبية لتشيع جواً من الرهبة والمهابة. وقال باريرا للصحافيين "تنطوي تزومبانتلي على قدر كبير من الرمزية. نتوقع أنه من خلال مزيد من الدراسة أن نتوصل إلى أن الكثير من هذه الجماجم يخص أعداء حضارة الأزتيك ممن وقعوا في الأسر وتمت التضحية بهم وقطعت رؤوسهم لعرضها هناك".

وحكم أباطرة الأزتيك المقاتلون المتدينون رقعة واسعة من الأراضي تمتد من خليج المكسيك وحتى المحيط الهادي وذلك قبل الغزو الأسباني في الفترة بين عامي 1519 و1521.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً