العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ

مشعل: اتفقنا على فتح صفحة جديدة مع السعودية وحريصون على العلاقة مع مصر

وصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل زيارته الأخيرة السعودية على رأس وفد من حركته بالهامة، مؤكدا أنهم اتفقوا على فتح صفحة جديدة مع المملكة واعرب عن حرص الحركة على العلاقات مع مصر.

وقال مشعل في تصريحات لصحيفة "العربي الجديد" اللندنية الصادرة اليوم السبت (22 أغسطس/ آب 2015) "العلاقة مع السعودية علاقة قديمة، لكن ككل العلاقات تمرّ في ظروف مختلفة. لكن الحمد لله، كانت لنا زيارة هامة للمملكة في أواخر رمضان، وكانت هناك بعض الالتباسات التي تمت معالجتها، ولا نزال نعالجها واتفقنا على بداية استئناف صفحة جديدة تتضمن التفاهم والوضوح والشفافية، بما يخدم المصلحة الفلسطينية والمصلحة العربية والإسلامية".

وحول العلاقة مع مصر،قال "نحن حريصون على العلاقة مع مصر باعتبارها الجار لفلسطين والشقيقة الكبرى وحريصون على أن تكون علاقتنا مع مصر ومع كل الدول العربية علاقات طبيعية وجيدة لمصلحة فلسطين ولمصلحة الأمن القومي العربي وللمصلحة العربية بشكل عام"

وحول زيارته لروسيا و هل تَحَدّد موعد لها؟ قال مشعل "كلا، بعد اللقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في الدوحة، قدّم لنا دعوة كريمة لزيارة موسكو، استجبنا لها وننتظر ترتيب الموعد، إن شاء الله في أقرب فرصة".

فيما يتعلق بالعلاقة مع ايران قال "بالنسبة لإيران، لدينا علاقة تاريخية مع إيران. هذه العلاقة لا تزال موجودة، لكنّها تأثّرت في السنوات الأخيرة بفعل الخلاف على موضوع الأزمة السورية".

وحول جهود التهدئة بين حماس واسرائيل ، كشف مشعل، أن الاتصالات الخاصة بجهود بعض الوسطاء للتهدئة في قطاع غزة، "تبدو إيجابية، لكنْ حتى الآن لم نصل إلى اتفاق".

كانت صحيفة "الحياة" التي تصدر في لندن قد ذكرت في الثالث عشر من الشهر الجاري نقلا عن مصادر فلسطينية موثوق بها أن إسرائيل وافقت خلال مفاوضات غير مباشرة يقودها الرئيس المستقيل للجنة الرباعية للسلام، توني بلير، مع حماس على إنشاء ممر بحري يربط قطاع غزة بجزيرة قبرص في البحر المتوسط مقابل تهدئة طويلة قد تصل إلى سبع أو 10 سنوات مع حماس.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل وافقت أيضاً على رفع الحصار كلياً عن القطاع ولكنها لا تزال ترفض السماح بإعادة بناء مطار غزة الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً