العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ

هاميلتون ينطلق من المركز الأول للمرة 10 خلال 11 سباقا في موسم فورمولا 1

سيكون بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس أول المنطلقين في سباق جائزة بلجيكا الكبرى الجولة 11 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات غدا الأحد بعد تفوقه على جميع منافسيه خلال التجارب التأهيلية اليوم السبت (22 أغسطس/ آب 2015).

وقدم هاميلتون أداء سلسا لينتزع المركز الأول عند الانطلاق للمرة العاشرة في 11 سباقا.

وسينطلق من الخط الأمامي إلى جانب هاميلتون زميله في الفريق وملاحقه المباشر الألماني نيكو روزبرج بعدما احتل المركز الثاني في التجارب التأهيلية على حلبة سبا فرانكوشان.

وسيكون ثنائي مرسيدس في حالة إصرار على عدم تكرار الإخفاق الذي حدث في عام 2014 عندما انطلق روزبرج من مركز أول المنطلقين واصطدم بزميله في اللفة الثانية.

واثار هاميلتون جدلا بعدها باتهامه روزبرج بمحاولة الاصطدام به عن عمد.

ويبتعد روزبرج - الذي تصدر البطولة في نفس المرحلة العام الماضي - بفارق 21 نقطة خلف هاميلتون قبل تسع سباقات على نهاية البطولة بما في ذلك سباق الغد.

وكان السائق الألماني الأسرع في التجارب الحرة أمس إلا أن هاميلتون سجل أسرع لفات عندما تطلب الأمر منه ذلك لينتزع مركز صدارة المنطلقين بعد أن سجل دقيقة واحدة و47.197 ثانية متفوقا بنحو نصف ثانية.

وقال السائق البريطاني عقب انطلاقه من مركز أول المنطلقين للمرة السادسة على التوالي ورقم 48 في مسيرته المتألقة ببطولة العالم "أنا سعيد حقا اليوم بسبب أداء السيارة."

وأضاف "السيارة بدت رائعة على الحلبة...كان نيكو قريبا للغاية لكن اخر لفتين لي كانتا الأفضل بالنسبة لي مطلع هذا الأسبوع."

وشكلت هذه المرة الأولى منذ سيطرة مايكل شوماخر على موسم 2000-2001 مع فريق فيراري التي يحقق فيها سائق مركز أول المنطلقين ست مرات متتالية.

ويبدو المصدر الرئيسي لقلق هاميلتون الآن هو مدى سهولة وسرعة الانطلاق غدا حيث ابتليت اخر ثلاثة سباقات هذا الموسم ببدايات سيئة.

ومما أضاف المزيد من أجواء عدم التيقن هو تغيير قواعد الانطلاق مقارنة بالسباق السابق حيث سيكون العبء الأكبر على السائق الآن ولن يكون بوسع المهندسين توجيه أي نصح للسائقين عن بعد وهم على خط الانطلاق.

وأعرب روزبرج المحبط والذي عانى من انفجار إطار سيارته أمس عن أمله في أن تؤدي الإجراءات الجديدة إلى خلط الأوراق مقرا بان هاميلتون كان في غاية السرعة اليوم السبت.

وقال "في ظل الوضع الجديد عند الانطلاق وضرورة قيامنا بكل شيء الآن. هناك الكثير من الفرص غدا حتى عند الانطلاق."

وأضاف "عند الانطلاق نحو المنحنى الخامس فان هناك إمكانية للتجاوز لذا فان آمالي لا تزال قائمة إلى الآن."

وسينطلق الفنلندي فالتيري بوتاس سائق وليامز من المركز الثالث في حين سينطلق المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورس انديا من المركز الرابع بعد معاقبة الفرنسي رومان جروجان سائق لوتس بالتأخير لخمسة مراكز.

وتعرضت سيارة كيمي رايكونن سائق فيراري لمشكلات فنية تتمثل في توقف محركه وما اتبعها من توقف السيارة على الحلبة.

ولم يكمل السائق الفنلندي التجارب التأهيلية التي تسبق السباق 900 لفريقه في حين احتل زميله في الفريق الألماني سيباستيان فيتل - بطل العالم أربع مرات والفائز بسباق المجر - المركز التاسع في التجارب لكنه سينطلق من المركز الثامن بعد عقوبة جروجان.

وسيبدأ الاسترالي دانييل ريتشياردو - الذي فاز بشكل مفاجئ على حلبة سبا العام الماضي - من المركز الخامس بينما سيأتي البرازيلي فيليبي ماسا سائق وليامز في المركز السادس.

وسينطلق السائق الهولندي ماكس فرستابن (17 عاما) والمولود في بلجيكا من المركز 15 مع فريق تورو روسو عقب تعرضه لعقوبة بسبب تغيير محركه.

وسيبدأ ثنائي مكلارين المؤلف من فرناندو الونسو وجنسون باتون من مؤخرة الترتيب بعد أن عوقبا بالتراجع 105 مراكز فيما بينهما رغم أن قائمة الانطلاق تشمل 20 سائقا فقط وذلك بسبب تغيير مكونات في وحدات الطاقة الخاصة بهوندا.

ومع تغيير القواعد الشهر الماضي بحيث لم تعد هناك أي عقوبات زمنية تفرض على السائقين مع الاكتفاء بتراجعهم إلى مؤخرة الترتيب عند الانطلاق استغل مكلارين الموقف بتغيير محركين لكل سيارة لزيادة الوحدات التي يمكن استخدامها بدون مواجهة أي عقوبات في السباقات المستقبلية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً