العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ

معهد الدوحة للدراسات العليا يستعد لاستقبال الدفعة الأولى من طلبة الماجستير

الدوحة – معهد الدوحة للدراسات 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ معهد الدوحة للدراسات العليا وضع اللمسات الأخيرة على استعداداته لاستقبال أول دفعة دراسية من الطلبة المقبولين في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وأشارت نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية هند المفتاح "أن الطواقم الفنية والادارية والأكاديمية في المعهد وبالتنسيق والتعاون مع وحدة القبول والتسجيل قد أنهت جميع الاستعدادات والاجراءات اللوجستية اللازمة لبدء العام الدراسي الأول 2015/2016.

وقالت هند أنه في هذا السياق يجري التحضير ليوم تعريفي للطلبة يتضمن إعداد فعاليات عديدة وبرامج تعريفية ولوحات إرشادية لتوجيههم والاجابة على استفساراتهم بالإضافة لتقديم كافة المعلومات التي يحتاجونها من قبل إدارة المعهد وأعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية؛ وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات لهم ضمن أسس وبرامج ومواعيد واضحة ومحددة تسهيلًا لعملية التحاقهم بالمعهد ومساعدتهم في استقبال مرحلة الدراسات الجامعية العليا بكل يسرٍ وسهولة".

وكانت وحدة القبول في المعهد قد أعلنت، في وقت سابق نتائج قبول طلبة الماجستير، للفصل الأول من العام الدراسي القادم 2015-2016.

وأوضحت فيها أنه تم قبول 28 طالباً قطرياً موزعين على 9 برامج دراسية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة واقتصادات التنمية، مشيرة إلى أن مجموع المقبولين الكلي على مستوى الوطن العربي وصل إلى حوالي 125طالباً وطالبة، تم اختيارهم من أصل 903 طلبات التحاق قُدّمت للمنافسة علىدراسة الماجستير في الاختصاصات التي يقدمها المعهد، من جميع أنحاءالوطن العربي، منذ افتتاح باب الالتحاق في 31 من مارس الماضي.

وتم قبول 42 طالباً في كلية الإدارة العامة واقتصادات التنمية، و83 طالباً فيكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وفقاً لعملية فحص وتثبت دقيقة، من قدراتالطلاب، وبعد إجراء المقابلات الشخصية مع الذين وقع عليهم الاختيار، من قبل أساتذة المعهد.

كما أشارت هند المفتاح "أنه جرى استقطاب أجود الطلبة وأكثرهم تميّزاً في الجامعات العربية، لذا وضع القائمون شروطاً تتمثل في حصول الطالب على درجة البكالوريوس بتقدير جيد جداً وما فوق، وحصوله على شهادة تثبت كفاءته باللغة الإنجليزية كما يطلب من الطالب تقديم ورقة من 700 إلى 1000 كلمة يشرح فيها أسباب اختياره لتخصص ما. هذا بالإضافة إلى الأبحاث التي سبق له إنجازها أو نشرها. وتقوم لجنة القبول المُشكلة من أساتذة المعهد بتقييم ما تقدم به الطالب من وثائق، وتتم مقابلة المختارين منهم من أجل تعميق النقاش معهم في قضايا متخصصة".

وأضافت أنه انضم للمعهد أكثر من أربعين استاذًا جامعيًا بمختلف التخصصات يشكّلون نخبة من الكادر التدريسي الأكاديمي والبحثي المتميز،والذي تمكّن المعهد من استقطابهم من أفضل الجامعات العالمية المرموقة كُلّفي تخصصه الأكاديمي وبناء على إنجازاتهم البحثية.

يشار إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا هو مؤسّسة أكاديميّة مستقلّة للتعليم والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة واقتصاداتالتنمية في الدوحة، وقد حصل على الترخيص بالانطلاق من المجلس الأعلى للتعليم في قطر كمؤسسة وطنية للتعليم العالي، وسيفتتح المعهد عامهالدراسي الأوّل في 2015-2016، حيث سيقدّم 9 برامج ماجستير وهي: الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والأدب المقارن (عربي –غربي) والإعلام والدراسات الثقافية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بالإضافة لبرنامجي اقتصاديات التنمية والإدارة السياسات العامة في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية.

وبحسب خطة المعهد وتوجهاته الاستراتيجية، فإن المعهد سيبدأ في طرح برامج الدكتوراه بعد سنتين في مجالات ذات صلة ببرامج المعهد الحالية.

وستبدأ الدراسة للدفعة الأولى في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول القادم، وسيُفتتح باب تقديم الطلبات الجديدة للراغبين في التقدم للمعهد للسنة الدراسية 2016-2017 في بداية الفصل الدراسي الأول.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً