العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

«بوكوحرام» تهاجم موكب رئيس أركان الجيش النيجيري

وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل القوة الإفريقية لمكافحتها

أبوجا، أنجمينا - رويترز، أ ف ب 

23 أغسطس 2015

قال الجيش النيجيري أمس الأحد (23 أغسطس/ آب 2015) إن من يشتبه بأنهم متشددون بجماعة «بوكوحرام» هاجموا موكب رئيس أركان الجيش النيجيري أثناء قيامه بجولة تفقدية في بلدات تابعة لولاية بورنو المضطربة.

وقال الكولونيل ساني عثمان، في بيان، إن جندياً نيجيرياً قتل فيما لقي عشرة متشددين حتفهم وسقط خمسة آخرون في يد السلطات. وكان اللفتنانت جنرال توكور بوراتاي قد عين في يوليو/ تموز رئيساً جديداً لأركان الجيش بعد أن عزل الرئيس النيجيري محمد بخاري سلفه. ويبدي قادة الجيش الجدد نشاطاً أكبر في تفقد المناطق الواقعة تحت ضغط في شمال شرق البلاد.

وقال عثمان: «هاجم من يشتبه بأنهم إرهابيون من بوكوحرام الطابور الرئيسي عند قرية فالجاري بين منطقتي مافا وديكوا».

يأتي ذلك بعد أن وضع رؤساء أركان الدول الإفريقية التي تعمل لمكافحة «بوكوحرام»، أمس الأول (السبت) اللمسات الأخيرة على تفاصيل نشر القوة الإقليمية المكلفة «القضاء على» هذه الجماعة المتشددة.

ويفترض أن تسمح قوة التدخل المشتركة المتعددة الأطراف التي تشارك فيها نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين بتنسيق الجهود المشتتة لمختلف الجيوش بشكل أفضل. وقال رئيس أركان الجيش التشادي الجنرال إبراهيم سعيد لوكالة «فرانس برس» إن «هذا الاجتماع يشكل مرحلة حاسمة على طريق جعل القوة المشتركة المتعددة الأطراف عملانية».

وأضاف «حان وقت الانتقال إلى الأفعال وعلى القوة المشتركة المتعددة الأطراف... اتخاذ الإجراءات التي تفرض نفسها لتحمّل مسئولياتها في أسرع وقت للقضاء على بوكوحرام». وصرح ضابط كبير طلب عدم كشف هويته بأن رؤساء الأركان حددوا مساهمة كل بلد في القوة الإقليمية التي يفترض أن تضم 8700 عسكري ودركي وشرطي، موضحاً أن نيجيريا ستشارك في هذه القوة بـ3750 عنصراً، وتشاد بثلاثة آلاف والكاميرون بـ2650 رجلاً والنيجر بألف وبنين بـ750 رجلاً.

وكانت بنين أعلنت أخيراً أنها سترسل 800 جندي والكاميرون 2450 عنصراً، لكن مساهمات الدول الأخرى لم تكن معروفة.

العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً