العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

"الصحة السعودية": خطوات وإجراءات خاصة لمجابهة تفشي «كورونا»

احترازات لمنع تفشي الفيروس بين الحجاج هذا العام

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت وزارة الصحة السعودية إنها اتخذت خطوات خاصة لمجابهة تفشي فيروس «كورونا» واحتوائه، وذلك بإرسال فريق الاستجابة السريعة لمستشفى الحرس الوطني بالرياض، ويتكون الفريق من خبراء في مجال مكافحة العدوى ليساند الفريق الطبي في تطبيق معايير إجراءات مكافحة العدوى بفعالية، بالإضافة إلى نشر فريق الوبائيات الحقلية لمساندة ومعرفة كيفية انتقال العدوى وعوامل الأخطار، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الإثنين (24 أغسطس / آب 2015). 

وبينت وزيارة الصحة أنها اتخذت عدة إجراءات على المستوى الوطني للتصدي لاحتمالية نشر أو تفشي الفيروس، وذلك إرسال فرق مختصة في مكافحة العدوى لجميع مستشفيات الرياض للتأكد من جاهزية المستشفيات والمرافق الصحية لتطبيق معايير مكافحة العدوى والتأكد من اتباع جميع هذه المرافق لبروتكولات وإجراءات مكافحة العدوى وتطبيق إجراءات السلامة داخل المنشآت الصحية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة عبد العزيز سعيد أن إجمالي تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا بمستشفى الملك فهد بمدينة الملك عبد العزيز بلغت 53 حالة، منها 4 من الممارسين الصحيين و32 يتلقون العلاج بالمستشفيات و3 من الحالات في العزل المنزلي وحالة واحدة تم علاجها وغادرت المستشفى، بالإضافة إلى 17 حالة وفاة.

وأفاد بأن إجمالي عدد الحالات على مستوى السعودية بلغ 65 حالة لا تزال تتلقى العلاج في المستشفيات حاليًا حيث تم تسجيل 7 حالات جديدة أمس في منطقة الرياض، وأن جميعها مستقرة، منها 2 في العزل المنزلي بالإضافة إلى وفاة حالة واحدة، وبذلك بلغ المعدل التراكمي الكلي للحالات 1141 حالة منذ بداية عام 2012.

من جانبه، أوضح وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية عبد الله عسيري أن الوزارة بدأت بالتعامل التوعوي مع هذا المرض من العام الماضي، كما أن هناك خطة طموحة بين الصحة والتعليم بحيث يكون في كل مدرسة منسق صحي قادر على تقييم الوضع في حال وجود أي أعراض داخل تلك المدارس، مطالبًا بالتوعية وعدم الذعر أو نشر الهلع بين الطلاب، وأنه لم يسجل أي حالات خلال الأعوام الماضية، متوقعًا أن لا تسجل أي حالات خلال هذا العام.

وأكد عسيري أن هناك تواصلا مستمرا بين إدارة التعليم ووزارة الصحة عبر مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات للإبلاغ عن رصد أي حالة بين الطلاب.

وحول استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج لمنع تفشي هذا الفيروس بين الحجاج أوضح عسيري أن هذا هو الموسم الرابع على التوالي منذ ظهور فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لكن الذي يختلف هذا العام هو أن عدد الحالات قليل جدًا عكس العام الماضي، والاستعداد هذا العام قوي جدًا في تطبيق الإجراءات الوقائية نظرًا لقرب الموسم وتزامنًا مع تسجيل حالات مصابة بفيروس كورونا.

وأفاد بأنه تم تجهيز المنشآت الصحية داخل المشاعر المقدسة للاستجابة لأي حالة التهاب رئوي يتم تسجيلها على أنها حالة اشتباه بكورونا وتبلغ بها الصحة العامة، بالإضافة إلى وجود إجراء لنقل العينات والفحص داخل المشاعر حيث جهزت الوزارة 3 مختبرات داخل المشاعر، بالإضافة إلى مختبر بالمدينة المنورة، وكذلك وجود آلية للتعامل مع الحالات المشتبه بحيث جهزت الوزارة في جميع المستشفيات غرف للعزل، وإذا تأكد وجود حالة يتم نقلها إلى خارج المشاعر على الفور إلى المحجر الصحي المجهز لهذه الحالات بمدينة جدة. وأوضحت الوزارة أن مسؤولية وقف انتشار فيروس كورونا يتعدى أيضًا دور الممارسين الصحيين إلى أفراد المجتمع، حيث أهابت بالجميع بأخذ الحيطة والالتزام بالإرشادات وطرق النظافة العامة التي ستسهم بشكل كبير لمنع انتقال العدوى ومنها غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، بالإضافة إلى استخدام المنديل أو باطن الذراع عند العطس والتقليل من زيارة المرضى المصابين في المستشفيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً