العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

الرئيس الأوكراني يدعو للوحدة من أجل التغيير ومحاربة المعتدي الروسي

أوكرانيا تحتفل بذكرى استقلالها رغم استمرار الاشتباكات

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال مراسم رفع العلم في كييف عشية الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال الأوكراني أمس
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال مراسم رفع العلم في كييف عشية الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال الأوكراني أمس

دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كل القوى السياسية في البلاد أمس للوقوف وراء خططه من أجل إجراء تعديل دستوري يهدف إلى إنهاء الصراع مع الانفصاليين في الشرق وهزيمة من وصفه «بالمعتدي الروسي»، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الإثنين (24 أغسطس / آب 2015)

واستغل بوروشينكو مراسم لرفع العلم في كييف عشية عيد الاستقلال ليوجه رسالة واضحة إلى حلفائه في الائتلاف للتغلب على شكوكهم والتصويت لصالح تعديلات دستورية تسمح بوضع خاص للمناطق التي تميل للانفصال بشرق أوكرانيا.

وتطرح التعديلات المقترحة على البرلمان للتصويت عليها للمرة الأولى في 31 أغسطس (آب) الحالي وقد أثارت انقسامات داخل الائتلاف الموالي للغرب وليس واضحا ما إذا كانت الحكومة ستتمكن من حشد 226 صوتا لازمة للموافقة عليه. ويقع عدد من الشركاء في الائتلاف تحت ضغط خاصة من الجماعات المسلحة المتشددة المعارضة لتقديم أي تنازلات للانفصاليين المدعومين من روسيا الذين سيطروا على مساحات كبيرة من الأراضي في الشرق.

وفي إشارة إلى إراقة الدماء الأوكرانية في الشرق على أيدي «المعتدي الروسي» قال الرئيس: «دعوتي المباشرة لكل القوى السياسية هي في المقام الأول لمن هم معنا في الائتلاف البرلماني ليتحدوا معنا الآن من أجل أوكرانيا».

ومن بين الالتزامات التي تعهدت أوكرانيا بتنفيذها خلال محادثات السلام في مينسك بروسيا البيضاء في فبراير (شباط) الماضي السماح بنوع من «اللامركزية» لإعطاء المناطق الانفصالية المزيد من الحقوق لإدارة شؤونها. وشاركت أوكرانيا في المحادثات إلى جانب روسيا وألمانيا وفرنسا وانتهت باتفاق لوقف إطلاق النار.

ويجتمع بوروشينكو مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم في برلين ويرجح أن يطلعهما على ما فعله حتى الآن لتنفيذ اتفاق مينسك الذي يشمل إجراء انتخابات محلية في الشرق.

وحشدت السلطات الأوكرانية أعدادا هائلة من رجال الشرطة والقوات التابعة لوزارة الداخلية لتعزيز الأمن خلال عطلة نهاية الأسبوع ويوم عيد الاستقلال، إذ تشهد كييف مسيرة للجنود الذين يخدمون على الجبهة.

وأعرب بوروشينكو خلال تجمع عسكري أول من أمس أن من المرجح أن يستمر الضغط من روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم لعقود.

وقتل جندي أوكراني وأصيب أربعة آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في معارك غرب مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون.

ويتبادل الجانبان اللوم في انتهاك وقف إطلاق النار، وقتل أكثر من 6500 شخص بينهم مئات المدنيين في الصراع، وحمل الانفصاليون المؤيدون لروسيا السلاح في الشرق بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في مارس (آذار) 2014، ردا على الإطاحة بالرئيس المدعوم من موسكو فيكتور يانوكوفيتش بعد احتجاجات في شوارع كييف قبل ذلك بشهر.

وسحب الجانبان كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة من منطقة الصراع تنفيذا لاتفاق مينسك لكن الاشتباكات المتفرقة لا تزال تزهق الأرواح يوميا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:39 ص

      القصير

      الروس يقولون داخلين لحماية الشعب الأوكراني والاستقلال الأوكراني .. نصدق من؟
      الأمريكان والأتراك يقولون داخلين لحماية الشعب السوري والحرية .. نصدق من؟
      الرئيس البوروندي يقول عن المطالبين بالحرية العدالة أنهم ارهابيين ومخربين ولن يتخلى عن حماية مكتسبات الشعب (يمكن قصده مكتسبات العائلة) .. نصدق من؟
      رئيس الكيان الصهيوني المجرم يقتل ويسجن الفلسطينيين ويصفهم بـالارهاب (مادري من الإرهابي) .. نصدق من؟
      مبارك كان يدعي بأنه حامي الديمقراطية والمدنية بينما يهيء ولده لولاية العهد .. نسدأ مين !!؟؟

اقرأ ايضاً