العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

400 طبيب وصيدلي يشاركون في المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة

قال رئيس جمعية الصيادلة البحرينية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة الصيدلي ياسر صخير إن الإقبال على المشاركة في المؤتمر المقبل "فاق توقعات اللجنة المنظمة واقترب من تحقيق السقف المؤمل لعدد المشاركين وهو 400 طبيب وصيدلي ومختص من داخل مملكة البحرين وخارجها".

وأوضح صخير في تصريح للموقع الإلكتروني "كلام صحة"، اليوم الاثنين (24 أغسطس/ آب 2015)، أن المؤتمر الذي تنطلق أعماله في الثاني والثالث من سبتمبر/ أيلول المقبل بفندق "روتانا" تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، يحظى باهتمام شريحة واسعة من الأطباء والصيدليين العاملين في القطاعين العام والخاص، ويؤكد ذلك استمرار تدفق طلبات المشاركة على اللجنة المنظمة من خلال التسجيل الإلكتروني عبر الموقع الخاص بالمؤتمر.

وأضاف أن هذا الإقبال يعكس أهمية المادة العلمية للمؤتمر باعتباره أول تظاهرة صحية في الإقليم تجمع بين تخصصي الطب والصيدلة وتكامل أدوارهما في مقاربة الأمراض المعدية وعلاجها والتصدي لها، حيث يشارك فيه أكثر من 20 متحدثاً بارزاً على المستوى المنطقة والعالم، ويعد فرصة لتنمية إمكانات ومهارات العاملين الصحيين في مختلف التخصصات.

من جهتها، قالت استشاري الأمراض المعدية رئيس قسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر جميلة السلمان، إن الجانب العلمي للمؤتمر "مكثف جداً" حيث سيتم خلال يومي الانعقاد تقديم أكثر من 30 ورقة بحثية وورش عمل وحلقات نقاش مستديرة تسعى بمجملها لإيجاد أفضل الحلول والممارسات للتعامل مع مشاكل صحية مؤرقة على مستوى الخليج والعالم، ومنها مشكلة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي لم تتوصل المراكز العلمية والبحثية المتخصصة إلى علاج ناجع ونهائي لها حتى الآن.

وأضافت "سنناقش الأمراض المعدية ذات العلاقة بهذه البكتيريا، بما فيها الأمراض المعدية التي تهدد العاملين الصحيين في المستشفيات والعيادات وغرف العناية المركزة، إلى جانب الأمراض المعدية التي قد يلتقطها الفرد جراء سوء استخدام المضادات الحيوية"، لافتة إلى أنه سيتم بهذا الصدد توعية وتثقيف الأطباء والصيادلة المشاركين في المؤتمر بالطرق المثلى للتعامل مع المضادات الحيوية ودواعي صرفها وقواعد استخدامها.

وذكرت أنه سيتم أيضاً تسليط الضوء على سبل تعزيز وعي المجتمع بالتطعيمات الخاصة بالكبار مثل لقاح الأنفلونزا واللقاحات الخاصة بالحج وغيرها، إلى جانب التطعيمات والاحترازات الوقائية التي ينصح بها قبل السفر للخارج.

كما أشارت السلمان إلى أن المؤتمر سيشهد استعراض سلسلة من التجارب الدولية في مكافحة الأمراض المعدية، ومن أهمها تجربة المملكة العربية السعودية الشقيقة في التصدي لفيروس كورونا المثير للقلق والتي سيقدمها الجانب السعودي المشارك في المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة نال الاعتماد من وزارة الصحة بواقع 12 ساعة تدريبية، وتنظمه جمعية الصيادلة البحرينية بالتعاون مع قسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي وبدعم من الجمعية الصيدلية السعودية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً