العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

"الصحة": "سترة الصحي" يقدم خدماته لـ 40 ألف نسمة ويعمل بدوامين صباحي ومسائي

قالت وزارة الصحة، في بيان لها اليوم الثلثاء (25 أغسطس/ آب 2015)، إن مركز سترة الصحي يقدم خدماته الصحية والتوعوية والتثقيفية للمرضى والمراجعين إلى نحو 40 ألف نسمة من أهالي منطقة سترة والمناطق المجاورة، ويعمل بدوامين صباحي ومسائي حتى الساعة الثانية عشرة مساءً.

ويضم مركز سترة الصحي كل الأقسام والعيادات المختلفة في قسم السجلات، وقسم الرعاية الصحية وقسم الأشعة، وقسم المختبر، وقسم الصيدلية، وعيادات الأسنان، وعدد من الأقسام الأخرى، التي من شأنها تسهيل عملية المتابعة في المركز.

ويعمل بالمركز 97 موظفاً، بينهم 15 طبيبا (9 فترة صباحية ، و6 فترة مسائية)، 21 ممرضا، 8 مساعد تمريض، و5 بقسم الصيدلية، بينهم صيدلاني واحد، و3 فني صيدلة، و1 مساعد خدمات طبية. أما المختبر فيضم 5 موظفين، بينهم فني مختبر أول واحد، و3 فني مختبر، و1 مساعد خدمات طبية، وعيادة الأسنان تضم 4 أطباء، و4 مساعد طبيب أسنان، و3 فني أسنان. كما يضم 4،ممرضات صحة المجتمع وقابله قانونية و1 ممرض عملي و 15 موظفاً في السجلات من ضمنهم الإداري، ويضم قسم الأشعة فني أشعة واحد، ومساعد خدمات طبية واحد. وفني أشعه للفترة المسائية بالإضافة إلى 11 منظفين جميعهم من شركة غير تابعة لوزارة الصحة، وحارسي أمن لكل نوبة، كما توجد أخصائية تعزيز صحة واحدة تعمل بالمركز يوم واحد فقط (يوم الاثنين).

ويقدم مركز سترة الصحي العديد من الخدمات الإدارية والصحية والطبية، متمثلة في تنفيذ ومتابعة الخطط الصحية تبعاً لاستراتيجية الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، ووضع الخطط التي تتماشى مع سياسة وزارة الصحة لتحقيق جودة الخدمات الصحية ورضا المنتفعين وإشراك جميع الاقسام و العاملين في تنفيذ الخطط والمتابعة المستمرة حسب جداول زمنية معينه، ومشاركة المجتمع في تعزيز الصحة حسب الدلائل الإكلينيكية المعتمدة. وتنسيق وتنفيذ البرامج المتعلقة بالتعليم المستمر، والتنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة بخصوص جداول التدريب، وتسهيل الخدمات الطبية المساندة بالاشتراك والتعاون المستمر مع اقسام المركز المختلفة. بينما تتمثل الخدمات الإشرافية في المتابعة والإشراف على خدمات الرعاية الصحية الاولية الوقائية و العلاجية المقدمة بالمركز تبعا للدلائل الإرشادية المعتمدة من قبل وزارة الصحة. هذا بالإضافة إلى السلامة ومنع العدوى من خلال التأكد من سلامة المنشأة والصيانة الدورية، والتأكد على التخلص من النفايات الطبية و العادية بالطريقة الصحيحة حسب الدليل الإكلينيكي المعتمد، وتوفير و تحديث خطة الحوادث والطوارئ لاستخدامها عند الحاجة.

هذا، كما يحرص مركز سترة الصحي على مشاركة المجتمع من خلال المشاركة في الفعاليات المختلفة المقامة من وزارات المملكة ذات العلاقة أو منظمات أو جمعيات المجتمع المدني أو المنظمات العالمية مثل اليوم العالمي للسكر و مكافحة التدخين والمخدرات والفورمولا والأنشطة المدرسية وأنشطة المجلس البلدي. ويقدم خدمات طبية تنقسم إلى خدمات علاجية عامة مثل الكشف الطبي على المرضى بحسب الحالة الطبية وعمل الفحوصات اللازمة وتقديم العلاج ومتابعة المرضى المنتظمة وذلك استنادا على الأدلة الأولية الإكلينيكية المعتمدة، والمتابعة الطبية المنتظمة لذوي الأمراض المزمنة، وتقديم الخدمات الرعاية النفسية للمرضى. وكذلك توافر عيادات الإمراض المزمنة، وفقر الدم المنجلي، والسكري، حيث يتم تحويل المرضى من قبل الطبيب إلى لمتابعة الحالة وتقديم العلاج وتقديم كل التدابير اللازمة لمنع مضاعفات المرض، وعيادة الكشف المبكر عن عوامل الاختطار لعمل الفحوصات اللازمة للبحرينيين حسب الفئة العمرية ابتداءً من 20 سنة.

كما يقوم مركز سترة الصحي ببعض الإجراءات والعمليات الجراحية البسيطة مثل تركيب اللولب لمنع الحمل وإزالته، وغسيل الأذن، وإجراء بعض عمليات الختان، وخياطة الجروح غير العميقة، وإزالة الثواليل والمسامير اللحمية والزوائد الجلدية. فضلاً عن خدمات الطوارئ من خلال استقبال جميع الحالات الطارئة وسرعة علاجها وتحويلها إن لزم. ويتم تحويل الحالات إلى الجهات المتخصصة متى استدعت الحالة، كالعيادات التخصصية التابعة لمجمع السلمانية الطبي ، وتحويل الحالات الطارئة إلى قسم الطوارئ لمجمع السلمانية الطبي، وقسم العلاج الطبيعي، وعيادة مكافحة التدخين في مركز الحورة الصحي، وقسم الأطراف الصناعية، والمختبر التابع لمجمع السلمانية الطبي لعمل بعض الفحوصات المختبرية مثل الكشف على البكتيريا الحلزونية، وعيادة الصحة النفسية في مركز أحمد علي كانو الصحي، وعيادة الصحة الجنسية في مركز يوسف عبدالرحمن انجنير الصحي، والعيادة الجلدية في مركز يوسف عبدالرحمن انجنير الصحي، وفحص الشبكية في مركز الشيخ صباح الصحي.كما يقم المركز جميع خدمات الحوامل من الفحوصات الأولية والأشعة الفوق سوطيه والفحص الدوري من قبل قسم الرعاية وكذلك عمل التطعيمات للأطفال والفحص الدوري لهم . بالإضافة إلى تقديم خدمات تأهيلية مثل الفحص ومتابعة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل كبار السن والمعاقين وباشتراك قسم الرعاية والباحثة الاجتماعية، والتنسيق مع قسم الرعاية لمتابعة المرضى غير القادرين على الوصول للمركز وهم بحاجة إلى المساعدة الطبية والإنسانية.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:37 م

      :)

      بالنسبه المركز وهالعدد الكبير اللي يغطييه ورغم ذلك البناء ضعيف وقديم يعني اليسى الاولى ان يبنى مستشفى متميز لكي يغطي العدد الهاىل للمنطقه ويعطيكم العافيه ياطاقم مركز ستره متميزين ممرضات والام الحنونه ام محمود بطيبها وسنعها مع المرضى واطباء مميزين دكتور حسين واسامه وعلي وابوهم كلكم عساكم عالقوه

    • زائر 5 | 2:09 م

      نبغي توسعون المركز مثل ما وسعتون مركز المحرق الصحي

      مركز سترة الصحي مثل مركز المحرق الصحي من حيث التصميم . يا ليت توسعونه مثل ما وسعتون المحرق الصحي.

    • زائر 4 | 10:30 ص

      اذا هي استعراض لخدمات الصحة

      عندكم احصائيات عن مراكز تخدم قرى صغيرة وحالات

    • زائر 3 | 8:06 ص

      شنو المناسبة

      ويش مناسبة التقرير؟ ترى مافيه جديد وكل النراكز يتوفر فيها نفس الخدمات ويمكن اكثر.

    • زائر 2 | 7:43 ص

      التنظيم

      ما ننكر جهد الموظفين جزاهم الله خير
      ولكن يحتاج المركز بحاجة الى تنظيم اكثر مع كثافة الاستخدام

    • زائر 1 | 7:12 ص

      عندما أكون مريضة

      أتحامل على نفسي و استخدم أدوية شعبية و لا أفضل الذهاب الى المستشفى بسبب طول الوقت المستغرق و انتظار طوابير من المرضى . و يبدوا بأن الوزارة مفلسة غالبية الأدوية غير متوفرة في صيدلية المستشفى . و أما المستشفيات الخاصة ما نقدر نروح المعاش ما يكفي

اقرأ ايضاً