العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

الانتهاء من مخطط "الحزام الأخضر" جنوبي العاصمة

يمتد على مساحة 240 هكتاراً ويضم نحو 360 عقاراً

صرّح مدير عام التخطيط العمراني بالإنابة الشيخ نايف بن خالد آل خليفة بأن وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني انتهت من إعداد مخطط الحزام الأخضر - الجزء الجنوبي - والواقع في محافظة العاصمة والذي يمتد على مساحة 240 هكتاراً ويشمل اجزاء كبيرة من مناطق (الزنج والبلاد القديم والخميس والسهلة الجنوبية) بموافقة الجهات الخدمية المعنية.

وجاء المخطط انسجاما لمرئيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة، وتوافقاً مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني 2030 والرؤية الاقتصادية وما تضمنها من استراتيجيات وأهداف تنموية تؤكد ضرورة الاستغلال الأمثل للأراضي وتوفير مناطق جديدة قابلة للتعمير والتطوير، وهي استراتيجيات يتم العمل بها بشكل مباشر من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حيث تحرص حكومة مملكة البحرين على إعداد وتخطيط وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية ومنها المخططات العمرانية في مختلف مناطق مملكة البحرين.

وفي تصريح خاص لوكالة انباء البحرين (بنا)، أشاد الشيخ نايف بالدور الكبير والجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية المعنية والتي تم التعاون معها لإنجاز هذا المشروع الكبير الذي تم اعداده بالتنسيق الفعال بين مختلف الجهات الحكومية تجسيدا للإهتمام الكبير الذي يوليه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بشأن تطوير الأجهزة التنفيذية في مملكة البحرين، كما انه تم الإعلان أنه سيتم البدء في إجراءات تعديل وضعيات العقارات الواقعة في نطاق المشروع فور نشر تفاصيل المخطط في الجريدة الرسمية.

وأكد مدير عام التخطيط العمراني أن المنطقة الخاضعة ضمن مشروع الحزام الأخضر تضم ما يقارب 360 عقاراً، علماً بأن أغلب هذه العقارات غير منتظمة الشكل وغير مرتبطة بشبكة طرق أو شوارع معتمدة وتفتقر الى الخدمات الاساسية والبنى التحتية، فضلاً عن تداخل خطوط الخدمات حيث انها في وضعها الحالي غير قابلة للتطوير او التعمير، وقد تم اعداد مخطط المشروع الذي يقوم اساساً على تحقيق الموازنة بين الاستخدام الأمثل للمساحات مع المحافظة على الرقعة الخضراء تأكيداً على أهمية دور ذلك الحزام كمنطقة خضراء مستدامة، علما بأن المخطط تم اعداده بالكامل من قبل مهندسين ومخططين من منتسبي ادارة تخطيط المدن والقرى وذلك إيمانا بكفاءة الكوادر البشرية الوطنية المتخصصة في إعداد المخططات التفصيلية.

ويقوم المخطط التفصيلي الجديد (الذي استغرق إعداده 30 شهراً) على أساس أهمية المحافظة على الرقعة الخضراء في منطقة الحزام الأخضر حيث تم استحداث معايير فنية لتعمير العقارات فيها بما يحافظ ويشجع مفاهيم التشجير والزراعة والاستثمار ضمن المخططات العمرانية الجديدة ما يساهم في حفظ الاعتبارات البيئية والبيولوجية والتجارية في المملكة، كما تشمل الاشتراطات التنظيمية الجديدة على مساحات خضراء مفتوحة وممرات للمشاة آخذاً في الاعتبار توفير متنفس للأهالي والمقيمين وذلك ضمن مجمل مساحة العقار، بما يعزز وجود مخطط نموذجي يلبي كافة احتياجات ملاك العقارات.

يذكر أن تم تخصيص عدد من المواقع للمشاريع الإسكانية والخدمات التجارية والمرافق الصحية والتعليمية والترفيهية المتنوعة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:30 م

      انقذوا بلدكم

      يبدو العالم مقبل علي أزمات كبيرة. منها هبوط أسعار النفط وهبوط أسعار العقار كما هبوط أسعار العملة في الدول المجاورة. بلداننا مستوردة في كل شي. من رغيف الخبز الي الابرة الي الدواء الي حتي الماء. اذا بقينا هكذا سيحل غضب الله علينا

    • زائر 4 زائر 3 | 4:38 ص

      طلبات البلاد القديم سنة 95 ما كملوا

      اذا ما بسون اسكان لمنطقة البلاد القديم و المناطق المجاورة لا تتعبثون بهذه المنطقة الزراعية التاريخية

    • زائر 2 | 11:01 ص

      2947ا

      في النهايه يعني مافي بيوت اسكان

    • زائر 1 | 10:22 ص

      واويلاه

      راحت الزاريع والنخيل
      كلها شهور وسنوات وتصير البلاد صحراء قاحلة
      وشهالمخطط هذا ما فيه زرايع عدلة ؟

اقرأ ايضاً