العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

الصليب الأحمر يعلق عملياته في عدن بعد اقتحام مكتبه

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الثلثاء (25 أغسطس/ آب 2015) عن تعليق مؤقت لعملياتها الإنسانية في عدن جنوب اليمن، على إثر هجوم على موظفيها شنه مسلحون استولوا على تجهيزات وأموال. يأتي ذلك فيما أفادت مصادر تابعة للحوثيين بأن اللجان الشعبية الحوثية أسقطت طائرة استطلاع إماراتية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة في اليمن ريما كمال لوكالة «فرانس برس» إن «مسلحين اقتحموا أمس (أمس الأول) مكتبنا المحلي في عدن وهددوا موظفينا بالسلاح». وأضافت «بالتالي قمنا بتعليق عملياتنا في عدن مؤقتاً». وأوضحت أن 14 من الموظفين وهم من جنسيات أجنبية نقلوا من عدن إلى مناطق أخرى في البلاد على سبيل الاحتياط، لكنها لم تحدد وجهتهم.

من جهته، قال عدنان حزام وهو متحدث أيضاً باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء لوكالة «فرانس برس»: «علقنا عملنا مؤقتاً في محافظة عدن بسبب تعرض مكتبنا يوم أمس (أمس الأول) لهجوم من قبل مجهولين وتم سرقة مقتنيات المكتب ومبالغ مالية لكن طاقم المكتب لم يحصل لهم أي شيء وهم بصحة جيدة».

وذكر حزام أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها طاقم الصليب الأحمر لـ «اعتداء» في عدن، متحدثاً عن عشرة حوادث على الأقل من هذا النوع وقعت في الأسبوعين الأخيرين.

وقالت كمال إن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعو كل الأطراف على الأرض إلى احترام عملها البحت الحيادي وعدم إعاقته أو منع اللجنة من مساعدة الناس المحتاجين».

ورداً على سؤال، رفضت التكهن بشأن هوية المهاجمين وقالت: «بطبيعة الحال، نجري تحقيقاً ونحاول جمع معلومات». وفي جنيف، أكدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية، ديبة فخر أن الصليب الأحمر «لايزال موجوداً في اليمن» و «يعمل في أنحاء البلاد».

على صعيد آخر، قالت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «اللجان الشعبية» التابعة للحوثيين المدعومين بقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أطلقوا صاروخاً على طائرة استطلاع إماراتية في مديرية مكيراس ما أدى إلى سقوطها.

ولم تصدر قوات التحالف الذي تقوده السعودية أي تعليق بهذا الشأن حتى الآن. وفي سياق آخر، شنت طائرات التحالف غارات عنيفة على تجمعات الحوثيين والقوات الموالية لصالح بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال سكان محليون لـ (د.ب.أ) إن الغارات استهدفت المجمع الحكومي بمديرية بيت الفقيه الواقع في قبضة الحوثيين وقوات صالح، حيث هزت انفجارات عنيفة تلك المنطقة، وارتفعت أعمدة الدخان منها بكثافة.

إلى ذلك، أفادت مصادر صحافية يمنية في محافظة إب وسط اليمن بأن مسلحي جماعة «أنصارالله» الحوثية، مدعومين بقوات صالح، واصلوا قصف مناطق غرب المحافظة.

العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً