العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

دراسة: الفتيات في عمر الثانية أكثر استقلالية واجتماعية من الصبيان

ستافنجر (النرويج) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت دراسة نرويجية حول أطفال الروضة أن الفتيات في عمر الثانية يكن أكثر استقلالية ولديهن مهارات اجتماعية أكثر من الصبيان.

وقال أود توريل ميلاند وهو أحد مؤلفي الدراسة " إننا توقعنا وجود اختلافات ولكننا تفاجأنا أنها كبيرة للغاية " .

أجريت الدراسة في مركز (ريدينج سنتر) في جامعة ستافانجر بالتعاون مع مدينة ستافانجر.

وكان الاختلاف الأكبر في التدريب للذهاب للمرحاض. ففي حين توقفت 3ر21 بالمئة من الفتيات عن ارتداء الحفاضات وقدمن اشارات عندما يريدن قضاء الحاجة ، جاء نسبة الصبيان 5ر7 بالمئة. وأظهرن ما مجموعه 8ر67 بالمئة الاهتمام في استخدام المرحاض أو النونية (القصرية) مقارنة بـ 1ر42 بالمئة من الصبيان.

تم جمع البيانات من أجل الدراسة التي نشرت في دورية (ايرلي تشايلدهوود اديوكاشنل جورنال) ومقرها ألمانيا، عبر " الملاحظة المنظمة " لـ 535 صبيا و 509 فتيات تتراوح أعمارهم بين 30 و 33 شهرا على مدار فترة ثلاثة أشهر.

وعندما يتعلق الأمر بالأكل والشرب بشكل مستقل خلال الوجبات كانت النسبة 1ر62 بالمئة للفتيات مقارنة بـ7ر49 بالمئة للصبيان.

وكانت الفتيات متقدمات في المهارات الاجتماعية. وكن يشاركن أكثر في أنشطة الروضة وإعداد الوجبات البسيطة وتتفاعلن أكثر مع الأطفال الاخرين.

وقال ميلاند إن " المهارات الاجتماعية والأنشطة اليومية متصلة إلى حد كبير بإدراك الأطفال للغة والمهارات الحركية والتنظيم الذاتي . وربما تساهم المهارات اللغوية المتطورة لدى الفتيات في كونهن أفضل قدرة على الاعراب عن احتياجاتهن ورغباتهن من الصبيان ".

وأضاف أن " المهارات اللغوية للأطفال ربما تؤثر أيضا على الأنشطة الأخرى مثل المشاركة في حوار خلال فترات الغداء وارتداء الملابس وخلعها والانتقال من نشاط إلى آخر ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً