العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

تأكيد وجود رابط بين مستوى متدن من الفيتامين دي والاصابة بالتصلب المتعدد

اكدت دراسة جينية جديدة وجود رابط بين مستوى متدن من الفيتامين دي واحتمال الاصابة بالتصلب المتعدد، في اكتشاف قد يسمح بتحسين العلاجات والوقاية من هذا المرض.

واظهرت دراسات سابقة وجود رابط بين مستوى الفيتامين دي الذي ينتجه الجسم جراء النور وبعض الاغذية، والتصلب المتعدد وهو مرض يتلف اعصاب الدماغ والنخاغ الشوكي ولا يعرف سببه ولا يوجد اي علاج له.

الا ان هذه الدراسات لم تظهر ان المستوى المتدني من الفيتامين دي يسبب التصلب التعدي بل بينت فقط ان المرضى لديهم ميل الى البقاء في الداخل اكثر من غيرهم ويتعرضون للنور بمستويات اقل.

ونشرت الدراسة في مجلة "بلوس" الاميركية الطبية واجريت تحت اشراف برنت ريتشاردز من جامعة ماكغيل في كندا. وهي حللت مستويات الفيتامين دي الادنى جينيا واحتمال الاصابة بالتصلب المتعدد لدى 14498 شخصا مصابا بالمرض و24091 شخصا في صحة جيدة.

ويواجه الاشخاص الذين لديهم مستويات ادنى من الفيتامين دي جينيا خطرا مضاعفا بالاصابة بالتصلب المتعدد الذي يشخص بين سن العشرين والخمسين.

واوضح بنجامين جايكوبز مدير قسم طب الاطفال في رويال ناشونال اورثوبيديك هوسبيتال" في لندن ان "الاطفال الذين يولدون مع جينات مرتبطة بنقص في الفيتامين دي لديهم خطر مضاعف بالاصابة بالتصلب المتعدد في سن الرشد".

ووصف جايكوبز الذي لم يشارك في الدراسة هذا الاكتشاف بانه "مهم".

واوضح "اما ان النقص في الفيتامين دي يسبب الاصابة بالتصلب المتعدد او ان ثمة تفاعلات جينية اخرى معقدة".

واضاف "لا نعرف في هذه المرحلة ان كان وصف الفيتامين دي لاطفال وبالغين في صحة جيدة يخفض من احتمال اصابتهم بالتصلب المتعدد، الا ان تجارب سريرية تجرى الان في هذا الاطار".

والتصلب المتعدد مرض عضال يطال 2,3 مليون شخص في العالم ويؤثر على النظر والنطق ويسبب الرجفة والوهن ومشاكل في الذاكرة والشلل.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:31 ص

      ربما يكون هذا سبب من الاسباب

      ربما يكون ماذكر اعلاه صحيح وكذلك b12
      هناك اكثر من دراسة حول هذا المرض البعض نتيجة ابحاثه يقول السبب وراثي والاخر تكون النتيجة بيئي او بالاصح جرثومة ،انا احد المصابين بهذا المرض واتناول مكملات الفيتامينd وابر البيتافيرون ،كانت البداية عند تحليل الدم لمعرفة فيتامين d كان ضئيل جدا ،نصيحتي عرضو انفسكم للاشعة البنفسجية وقت الشروق والغروب تقيكم من امراض عديدة ومنها التصلب اللويحي

    • زائر 2 | 9:57 ص

      بما انكم فتحتون موضوع الفيتامين

      ليش مستشفى السلمانية موقفه التحليل ؟
      مواعيد مع الطبيب مرتبط بنتائج التحليل وهم موقفين التحليل يعني الفقير وش يسوي في عمرة يبوق عشان يسوي؟

    • زائر 1 | 5:24 ص

      هذي الصحيفة ولا بلاش

      الف شكر الى صحيفتي المفضلة دائما وأبد #صحيفة_الوسط
      صحيفة تهتم بكل شي صحة ، اخبار ، رياضة ، ترفيه ، الخ.. عساكم دوم على القوة يارب

اقرأ ايضاً