العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ

وفاة مخرج مسرحية "شاهد ماشافش حاجة" قبل أسبوع من تكريمه بمصر

شيع اليوم الجمعة (28 أغسطس/ آب 2015) جثمان المخرج المسرحي المصري هاني مطاوع الذي توفي في مستشفى بالقاهرة عن 71 عاماً قبل أسبوع من تكريمه في افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح المصري يوم الجمعة القادم.

ولد مطاوع في أغسطس/ آب 1944 ودرس المسرح في أكاديمية الفنون التي تولى فيها رئاسة قسم الفنون المسرحية بالمعهد العالي للفنون المسرحية ثم أصبح رئيسا لأكاديمية الفنون بالقاهرة دون أن يشغله العمل الإداري والأكاديمي عن إخراج العروض المسرحية.

وشارك في تشييع الجنازة الممثلون محمد صبحي وأحمد بدير ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي ومن مخرجي المسرح خالد جلال وجلال الشرقاوي.

وقالت وزارة الثقافة المصرية في بيان نعي مطاوع إنه "أسهم في الحركة المسرحية بعروض بارزة" ومنها (مدرسة الأزواج) و(حكاية فرفورية) و(يا مسافر وحدك) لنور الشريف و(شاهد ماشافش حاجة) لعادل إمام.

وأضاف البيان أن مسرحياته "ستظل محفورة في وجدان المحبين للثقافة المسرحية كما كان له (مطاوع) أثر كبير في تدريب جيل من المخرجين الموهوبين من خلال عمله كأستاذ بأكاديمية الفنون لمادة الإخراج المسرحي".

وشغل مطاوع مناصب منها رئاسة قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية ورئاسة البيت الفني للمسرح وخارج مصر تولى رئاسة قسم الفنون المسرحية بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس.

ونال مطاوع عام 2009 جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً