العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

جماعة مسلحة في إفريقيا الوسطى تفرج عن أطفال مستعبدين

قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ميليشيات في جمهورية إفريقيا الوسطى أطلقت أمس الجمعة (28 أغسطس/ آب 2015) سراح 163 طفلاً كانت تشغلهم في أعمال سخرة منفذة بشكل جزئي تعهداً قطعته على نفسها في إطار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وهؤلاء الأطفال الذين أطلقت سراحهم ميليشيات "الدفاع الذاتي" (أنتي بالاكا) التي يغلب عليها المسيحيون جزء من أكثر من ستة آلاف طفل يُعتقد أن جماعات مسلحة تُشغلهم في أعمال مثل الطهي أو التنظيف أو كمقاتلين.

ويُعتقد أن ميليشيات "أنتي بالاكا" نفسها مازالت تحتجز عدداً أكبر من الأطفال مثل جماعات أخرى من طرفي الصراع ذي الصبغة الدينية. وقال محمد مالك فال من "اليونيسيف" الذي سهل إطلاق سراح الأطفال في بلدة باتانجافو في شمال إفريقيا الوسطى "هذا الإفراج علامة على أن عملية تنفيذ التعهد الذي أعلنه زعماء تلك الجماعات في إطار عملية السلام والمصالحة تسير في طريقها".

وأضاف أن من المتوقع إطلاق سراح مئات الأطفال الآخرين قبل نهاية العام. وأطلقت جماعات مسلحة سراح أكثر من 350 طفلاً في مايو/ أيار.

وفي مناطق أخرى من تلك المستعمرة الفرنسية السابقة زادت حدة العنف في الأيام الأخيرة بعد فترة من الهدوء النسبي منذ اتفاقية السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة في مايو.

واندلعت اشتباكات بين ميليشيات متناحرة في منطقة بامباري بوسط جمهورية إفريقيا الوسطى مما أدى إلى سقوط نحو عشرة قتلى بعد ذبح ميليشيا (أنتي بالاكا) شابا مسلماً الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن عدة آلاف اضطروا للنزوح من منازلهم بسبب تجدد أعمال العنف.

وقال ممثل للوكالة إنه يشعر بقلق من مواجهة لاجئين سودانيين محاصرين في مخيم قريب "لخطر التعرض لهجمات بشكل كبير".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً