العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

«ناشئو الأحمر» يضمون الكويت لقائمة ضحاياهم ويُتوّجون أبطالاً للخليج

«4 بطولات من أصل 5»... هيمنة بحرينية مستمرة على ألقاب البطولة

فرحة التتويج
فرحة التتويج

توج «الأحمر البحريني» بلقب بطولة الخليج لمنتخبات الناشئين للكرة الطائرة (الخامسة)، والتي اختتمت منافساتها يوم أمس في العاصمة العُمانية مسقط، وذلك بعدما حقق الفوز الخامس توالياً على حساب منافسه المباشر وهو «الأزرق الكويتي» بنتيجة (3 /1)، ليرفع رصيده من النقاط إلى (15) نقطة وهي العلامة الكاملة ليؤكد أحقيته بتصدر الترتيب العام، فيما آل المركز الثاني إلى الكويت والمركز الثالث إلى قطر، وذلك بفارق نسبة نقاط الأشواط عن البلد المستضيف عُمان الذي جاء رابعاً.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25 /21، 25 /19، 17 /25، 25 /15).

ويعتبر هذا التتويج هو الرابع لمنتخبنا بلقب بطولات الخليج للناشئين من أصل (5) بطولات أقيمت حتى الآن، وهذا (التتويج) الثالث على التوالي بعد البطولتين اللتين استضافتهما البحرين العام 2011 والسعودية 2013، والآن الثالثة في عُمان.

مجريات اللقاء

وبالعودة إلى المباراة، نرى أن التكافؤ كان حاضراً في البداية، إذ عوّل منتخبنا أكثر على تسريع الأداء، فيما استفاد الكويت من التنويع على أطراف الشبكة دون نسيان بعد الأخطاء المرتبكة من الجانبين (5/5).

غير أن منتخبنا عانى من تراجع ملحوظ في استقبال الكرة الأولى، لأن الكويتيين اعتمدوا على سياسة توجيه الإرسال على ضاربي مركز (4)، وهذا أثر كثيراً على الأداء الهجومي، دون نسيان أن عمر العنزي ورائد صالح قدما بعض النقاط لصالح «الأزرق الكويتي» بفضل الضربات الهجومية الناجحة (14 /6).

بعد هذا التفوق الكويتي الواضح، قرر المدرب عبدالله عيسى إخراج أحمد محمد وإشراك عمر الماجد بديلاً عنه في مركز (2)، هذا التغيير قدم الإضافة لـ»الأحمر»... إذ نجح منتخبنا تدريجيّاً في تقليص الفارق والفضل يعود إلى إرسال مباشر لحسن محمد، بالإضافة إلى استغلال جاسم الحايكي التألق الدفاعي لزملائه ليحقق النقاط من مركز (4) (14 /11).

لم يكتف «الأحمر» بذلك فقط، لأن قاسم الحايكي نجح هو الآخر في تحقيق نقطة من الإرسال الموجه، وشهد النصف الثاني من الشوط بدء تقديم عباس مطر لمستويات فنية قوية أهلته لتحقيق نقاط متتالية سواءً من مركزي (6 أو 4)، دون نسيان النقطة التي حققها عمر الماجد من مركز (2) لتتعادل النتيجة عند (17/17).

واصل منتخبنا نسقه التصاعدي، واستطاع أخذ المبادرة أيضاً؛ لأن عباس عبدالله تألق في الدفاع ليترجم بعدها عباس مطر ذلك إلى نقاط متتالية من مركز (4)، دون إغفال النجاح الذي حققه بعد ذلك جاسم الحايكي من المركز ذاته، حتى انتهى الشوط بحرينيّاً بحائط صد ناجح من حسين عبدالجبار بنتيجة (25 /21).

في الشوط الثاني، تكرر السيناريو ذاته، بداية متكافئة نظراً إلى تبادل تحقيق النقاط. إذ عوّل معد المنتخب على الثنائي عمر الماجد وجاسم الحايكي، في حين اعتمد الكويت على عمر العنزي ورائد صالح وراشد عمبر (5/5)، إلا أن «الأزرق» أخذ الأسبقية حتى (8 /5)، لأن حسن محمد وقع ضحية الصد، فيما ارتكب عمر الماجد وجاسم الحايكي خطأين متتاليين.

مرةً أخرى، لم ييأس «الأحمر» بل ضغط من أجل العودة، وبفضل إرسال مؤثر لقاسم الحايكي نجح منتخبنا في قلب المعطيات لصالحه، لأن عباس عبدالله واصل بروزه بالدفاع الخلفي فيما قدم الحايكي نفسه بطلاً لهذه الانطلاقة القوية دون نسيان الصد الثلاثي الذي نجح في تحقيقه المنتخب والخطأين المتتاليين اللذين ارتكبهما عمر العنزي (14 /10).

وعلى رغم أن عباس مطر دخل بمرحلة من التذبذب، لأنه تارة ينجح هجوميّاً وأخرى يرتكب الأخطاء، إلا أن حائط صد مثالي لحسن محمد ومن ثم نجاح قاسم الحايكي مرتين بمهارة الصد قاد منتخبنا لاستعادة التفوق الواضح من جديد (19 /15 ثم 23 /16) دون نسيان مواصلة جاسم الحايكي تحقيق النقاط من خلال الإسقاط خلف حائط الصد.

حافظ منتخبنا على تفوقه حتى أنهى «المتألق» عباس مطر الشوط بكرة هجومية من مركز (6) بنتيجة (25 /19)، لتبدأ بعدها الأفراح البحرينية بتحقيق اللقب. لأن «المنتخب» كان بحاجة إلى نقطة وحيدة تعطيه أحقية التتويج.

في الشوط الثالث، فضل المدرب عبدالله عيسى إفساح المجال لبدلاء «الأحمر» للمشاركة في المباراة؛ لأن كل شيء قد انتهى بتتويج منتخبنا باللقب. إذ انتهى هذا الشوط بنتيجة (25 /17).

في الشوط الرابع، لعب المنتخب بتشكيل مختلف. إذ أعاد قاسم الحايكي لمركز الإعداد، واعتمد على عباس مطر مع سيد مجيد محمد في مركز (4)، وأحمد محمد في مركز (2)، بالإضافة إلى حسن محمد وجاسم حمزة في مركز (3)، مع استمرار عباس عبدالله كلاعب حر. هذا الشوط انتهى بحرينيّاً بنتيجة (25 /15).


عيسى: الجهد والتعب لم يذهبا هباءً لأننا توّجنا بالذهب الخليجي

أكد مدرب منتخب الناشئين للكرة الطائرة عبدالله عيسى أنه راض كل الرضى عن المردود الفني الذي قدمه المنتخب في بطولة الخليج، والذي تكلل ولله الحمد بتحقيق اللقب الخليجي بعد (5) انتصارات متتالية حققها «الأحمر» في الاستحقاق الخليجي.

وأضاف «ثمر الجهد والتعب في مرحلة الإعداد، وإن كانت ليست بالطويلة، إلا أنها جاءت بتحقيق اللقب... أود أن أشكر كل من ساندنا وأود أن أقدم جزيل الشكر إلى اللاعبين؛ لأنهم أثبتوا أنهم قادرون على تحقيق أفضل النتائج الممكنة».

وأشار عيسى إلى أن قاسم الحايكي وعباس مطر وعباس عبدالله وحسن محمد بالإضافة إلى قائد المنتخب حسين عبدالجبار قد قدموا عطاءات فنية ثابتة على مدار البطولة تقريباً.

وأضاف «كما تم استغلال الثلاثي عمر الماجد وسيد مجيد محمد بالإضافة إلى جاسم الحايكي وذلك وفق الحاجة لهم وهم لم يقصروا وأبلوا بلاء حسناً بكل صراحة... دون نسيان الجندي المجهول أحمد محمد الذي دائماً ما يتميز بمهارة الصد... بالنسبة لي كل اللاعبين أبطال، ونفذوا ما طلب منهم... فألف مبارك لهم ولنا هذا الانجاز».

وأوضح مدرب منتخب الناشئين قائلا: «أما بشأن مباراة الحسم ضد الكويت أمس... فإننا في الاجتماع الفني أوضحنا للاعبين ضرورة أن نجازف بالإرسال الموجه، ولهذا وفقنا ولله الحمد في هذه الاستراتيجية. إذ حتى في ظل تفوق الكويت بنتيجة 14/ 6 بالشوط الأول فإنني كنت على ثقة بإمكانية عودتنا من بعيد والفضل كله سيكون للإرسال وهذا ما تحقق ولله الحمد... كما وفقنا في إشراك عمر الماجد؛ لأنه كان جاهزاً وغير مشدود، ولذلك هو أبلى بلاء حسناً في المباراة».

وختم حديثه بالقول: «في البطولة العربية أدينا مباراتين قويتين قد يكون مستوانا فيهما أفضل من البطولة الخليجية... لكن في البطولة الخليجية استفدنا كثيراً من تقليل الأخطاء، وهذا تكلل بتحقيق النتائج المرجوة ولله الحمد».


الحلواجي: لقب مستحق... والأندية شريكة بهذا الإنجاز

أبدى أمين السر العام للاتحاد البحريني للكرة الطائرة فراس الحلواجي سعادته بتتويج منتخب الناشئين بلقب البطولة الخليجية التي اختتمت منافساتها أمس في عُمان، وقال: «نحمد الله على هذا التتويج. أود أن أبارك للجهازين الفني والإداري وإلى اللاعبين هذا الإنجاز الكبير الذي تحقق... إذ يعتبر هذا التتويج تأكيداً لمكانة لعبة الكرة الطائرة البحرينية على الساحة الخليجية... إذ نحن وفقنا ولله الحمد في تحقيق (4) ألقاب على مستوى الناشئين من أصل (5) بطولات أقيمت، وهذا يثبت أننا نسير على الطريق الصحيح».

وتابع قائلا: «أتمنى أن نكون كاتحاد بحريني للكرة الطائرة دائماً عند حسن ظن الشارع الرياضي ومنتسبي الكرة الطائرة البحرينية، إذ هذا الانجاز يحسب من دون شك للأندية التي خرجت هؤلاء اللاعبين. وبفضل جهودهم تحصلنا على هذه الزعامة الخليجية، ومن دون شك الشكر موصولٌ لهم وللجهاز الفني للمنتخب ولكل من ساند (الأحمر البحريني)».

وبشأن تقييمه للأداء الفني الذي قدمه المنتخب في البطولة، قال: «منتخبنا قدم مستوى فنيّاً ثابتاً. إذ استطاع الجهاز الفني أن يتعامل مع كل مباراة بحسب مقتضياتها... وكان اللاعبون عند مستوى التطلعات، ونفذوا كل التوجيهات الفنية التي طلبها منهم الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني عبدالله عيسى ومساعده فؤاد عبدالواحد».

وأشار الحلواجي إلى أن المنافسين أشادوا بالمنتخب سواءً تعلق ذلك بالانضباط الفني، أو الروح القتالية والاعتماد على الهدوء والتركيز خلال المباريات.

وأضاف «هذا الأمر أثبتوه سواءً كانوا متفوقين بالنتيجة أو متأخرين، وهذا يعود إلى الثقة الرائعة التي يتمتعون بها... فألف مبارك لكل اللاعبين ولكل من ساند المنتخب».


عباس مطر أفضل لاعب شامل بـ «خليجية الناشئين»

حصل نجم منتخبنا الوطني لناشئي الكرة الطائرة عباس مطر على جائزة أفضل لاعب شامل في البطولة الخليجية، وذلك بعد المستويات الكبيرة التي قدمها في المباريات الخمس التي أعطت «الأحمر» فرصة تحقيق اللقب الخليجي.

وفي بقية الجوائز الفردية، تم اختيار لاعب المنتخب عباس عبدالله عباس ليكون أفضل لاعب حر، وقائد المنتخب حسين عبدالجبار ومعه القطري بابي ماجويتي أفضل لاعبين في مركز (3)، والكويتي عذبي العنزي أفضل معد... فيما آلت جائزتا أفضل لاعبي في مركز (4) إلى العماني سلطان الحديدي والقطري محمد جماع. وأخيراً أفضل لاعب بمركز (2) الكويتي راشد عنبر.

العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:20 ص

      حلوين والله حلوين

      حلوين اولاد ديرتي شاهدناكم في جميع المباريات واستمتعنا باداؤكم وصفقنا لكم وهنيئا لكم ولنا واللي يابوكم ويعطيكم الف عافيه

    • زائر 5 | 3:19 ص

      بطولات العاب الصالة بدون طعم

      العالم كله ما يفتكر في العاب الصالات اهتمام العالم في كرة القدم فقط و فقط نريد اهتمام اكبر بكرة القدم و بطولات في كرة القدم

    • زائر 4 | 2:02 ص

      مشكورين ماقصرتوم

      الاعبين والجهاز الفني وكل من له دور
      تابعت كل مباريات المنتخب في التلفاز
      بخصوص الجوائز الفرديه حرام معد المنتخب ما يحصل افضل معد بكل امانه لاعب جواكر في الاعداد والصد ويملك مهاره ممتازه انشاء الله في البطولات القادمه تحصل تعبك
      مشجع اتفاقي

    • زائر 3 | 1:43 ص

      شوفوا ابطال البحرين

      مبروك علينا وعليكم يا ابطال البحرين شرفتونا ورفعتوا رؤوسنا فوق العلالي، ولكن كلمة مبروك ليست بكافية عليكم لأنكم تستحكون تكريم خاص من جميع مسؤولين هذا البلد من اعلى شخص إلا اصغر تاجر في هذا البلد الكريم، اتمنى ان يقوم الجميع بتكريم هذا الجيل من الشباب من يخدم هذا الوطن ويرفع الراية عاليا يستاهلون اولادنا الأبطال
      شكرا لكم

    • زائر 2 | 12:11 ص

      ماحك جلدك غير

      البطولات لاتاتي الا من ايناء الوطن المخلصين

    • زائر 1 | 10:15 م

      قلناها من قبل.

      لقد تابعنا جميع المباريات وعرفنا معدن البحرينى عندما يريد ان يرفع اسم وعلم بلده وهكدا عملوا ابناء وطننا . ولكن ماذا يستحقون من المسؤلين؟ مجرد سؤاال؟ هل ستبث مباريات البطوله ليشاهد الابطال انفسه وكيف استطاعوا الفوز فى 5 مباريات دون هزيمه. شكرا لهم مجتمعين .

اقرأ ايضاً