العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

وكالة أمن نيجيرية تعلن اعتقال 20 من قيادات بوكو حرام

أعلن جهاز المخابرات في نيجيريا اليوم الأحد (30 أغسطس / آب 2015) انه حقق طفرة كبيرة في محاربة جماعة بوكو حرام واعتقل 20 من الأعضاء البارزين بالجماعة المتشددة المتهمة بتدبير العديد من الهجمات القاتلة.

وجعل الرئيس النيجيري محمد بخاري مهمة التصدي لتمرد بوكو حرام المستمر منذ ستة أعوام في صدارة أولوياته لكن إحصاء لرويترز يظهر أن المتشددين قتلوا أكثر من 700 شخص في نيجيريا في تفجيرات وإطلاق نار منذ أن تولى بخاري السلطة في 29 مايو أيار.

وفي أحدث عمل من أعمال العنف قال حاكم ولاية بورنو قاسم شتيمه في وقت متأخر يوم السبت ان نحو 56 شخصا قتلوا مساء يوم الجمعة على أيدي مسلحين يشتبه بأنهم من جماعة بوكو حرام في قرية بالولاية الواقعة في شمال شرق البلاد.

وقالت ادارة المخابرات إن 20 "من القادة البارزين والأعضاء الرئيسيين" للجماعة الجهادية اعتقلوا في ولايات لاجوس وكانو وبلاتو واينوجو وجومبي بين الثامن من يوليو تموز و25 اغسطس آب.

وقالت ادارة المخابرات إنها اعتقلت هؤلاء المشتبه بقيامهم بتنسيق هجمات وقعت في وقت سابق من العام الجاري في مدن بوتيسكوم وكانو وزاريا بشمال البلاد وايضا مدينة جوس بوسط البلاد مضيفة ان عددا منهم أدلى باعترافات.

وقال توني اوبويو المتحدث باسم ادارة المخابرات في بيان "جاء ذلك في أعقاب اعتقال قادة بارزين وأعضاء رئيسيين من هذه الجماعة الشريرة في مناطق مختلفة من البلاد".

وقالت الادارة وهي تقدم مستوى غير معهود من التفاصيل إن أحد المعتقلين ويدعى عثمان شعيب اعترف برئاسة فريق يضم تسعة متشددين دبروا عدة هجمات. واتهم آخرون باعطاء أوامر بشن هجمات وتجهيز قنابل وامداد المفجرين الانتحاريين بالأحزمة والسترات الناسفة.

وقال أوبويو "اعتقال عثمان شعيب ... والأعضاء الرئيسيين في خليته دفعت الجماعة المتطرفة لشن سلسلة من التفجيرات."

وتشن بوكو حرام حملة دامية بغرض إقامة دولة تقول إنها ستلتزم بأحكام الشريعة الاسلامية في شمال شرق نيجيريا أكبر دول افريقيا من حيث عدد السكان وأودت هذه الحملة بحياة الآلاف وأجبرت نحو 1.5 مليون شخص على النزوح عن ديارهم منذ عام 2009 .

كان جهاز المخابرات النيجيري قد أعلن يوم السبت كشف خلية تجسس تديرها جماعة بوكو حرام في المطار الدولي بالعاصمة أبوجا تهدف فيما يبدو لانتقاء أهداف لمهاجمتها.

ويعمل بخاري مع دول الجوار على تشكيل قوة اقليمية قوامها نحو 8700 فرد لمحاربة بوكو حرام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً