العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

حملات الحج تبدأ إرشاد حجاجها «فقهيّاً» استعداداً لموسم الحج المقبل

حميدان: الموسم حزمة معرفية... أبل: يخلق الألفة... الكاظم: أقمناه تطبيقيّاً في مكة

سيدرضا حميدان - جاسم أبل - محمود الكاظم
سيدرضا حميدان - جاسم أبل - محمود الكاظم

بدأت غالبية حملات الحج البحرينية المرخصة بالورش والمحاضرات الإرشادية والفقهية للحجاج، وذلك استعداداً لموسم الحج المقبل، إذ من المقرر أن تبدأ أولى القوافل بالمغادرة لأداء مناسك الحج في 9 سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب تصريح سابق لرئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان.

وأكد رئيس حملة حميدان للحج، سيدرضا حميدان، أهمية الموسم الفقهي والإرشادي للحجاج، إذ من خلاله يتعرفون على الكثير من الأمور المتعلقة بالجوانب الدينية والصحية، والاحتياطات اللازمة في الحج.

وقال حميدان، إن الموسم الفقهي والإرشادي يتمثل في محاضرات تمهيدية تتعلق بأمور عدة، تتعلق بالجانب الصحي، التطعيمات والاحتياطات، سواءً أكان في البحرين أو المناسك، وكذلك إعطاء معلومات عن مناسك الحج.

وذكر أن الموسم الفقهي يعطي فكرة مبسطة عن مناسك الحج، وخصوصاً للأشخاص الذين يذهبون للحج أول مرة.

وأضاف «المحاضرات وورش العمل تغطي الجانب الفقهي من الحج، والمتعلق بالشعائر، وكذلك تزويد الحجاج بالمعلومات

ووصف حميدان الموسم الفقهي والإرشادي بأنه «حزمة معرفية تمهد لموسم الحج»، مؤكداً وجود إقبال على الحضور في هذه المواسم، وهو ما يعكس حرص الحاج على الاستفادة وأخذ المعلومات التي تهمه لأداء مناسك الحج.

وبسؤاله عن سبب تقليص عدد أيام الموسم الفقهي، وقصرها على يوم أو يومين، بعد أن كان يمتد لنحو 5 أيام، أوضح أن إطالة عدد الأيام تعني تقديم تفاصيل كثيرة للحاج، قد لا يكون محتاجاً إليها في البحرين، وخصوصاً أن المحاضرات الإرشادية تستمر في المدينة المنورة ومكة، وبالتالي يحصل الحاج على المعلومات بصورة تفصيلية مع اقتراب موعد أداء المناسك.

ورأى أن التفاعل والحضور بعد تقليل عدد الأيام أصبح أفضل من السابق، إذ إن الرسالة تكون مركزة وغير موسعة.

من جانبه، قال رئيس حملة المواسم، جاسم أبل، إنهم يحرصون على الالتقاء بالحجاج قبل موعد سفرهم إلى الديار المقدسة، ومن خلال ذلك يتم إرشادهم وتهيئتهم روحياً ونفسياً للحج، إلى جانب تعريفهم على كادر الحملة والإدارة.

وأكد أبل أهمية هذه اللقاءات لتهيئة الحاج، وتعريفه بمناسك الحج والخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب التعارف بين الحجاج أنفسهم.

وأضاف «هذه اللقاءات مهمة لأنها تعتبر التهيئة لهذه الشعائر، والإجابة على استفسارات وتساؤلات الحجاج، والتعريف بالطاقم الإداري والكادر، وبمناسك الحج، فضلاً عن عرض تجارب الأعوام الماضية».

وأشار إلى أن التفاعل في هذه اللقاءات يكون عالياً جداً، بسبب حضور الحجاج وأهاليهم، وهو ما يضفي على اللقاء الألفة والمحبة من جانب، ويخلق العلاقة بين الحجاج.

وذكر أن الرحلة الأولى لحملتي المواسم والشوملي ستنطلق في 14 سبتمبر باتجاه المدينة المنورة، والرحلة الثانية في 17 سبتمبر باتجاه مكة المكرمة.

إلى ذلك، كشف الرئيس التنفيذي لحملة الكاظم للسياحة الدينية، محمود الكاظم، عن أن الحملة أقامت موسماً فقهياً تطبيقياً في مكة المكرمة، وهو الأمر الذي تم للمرة الأولى في تاريخ الحملات البحرينية، مشيراً إلى أن إدارة الحملة اتخذت قراراً بإقامة موسمين فقهيين، الأول في مكة المكرمة والثاني في البحرين.

وأوضح الكاظم أنهم فتحوا المجال أمام حجاجهم للذهاب لأداء مناسك العمرة المفردة، والتي من خلالها تعرف الحجاج على المشاعر المقدسة في عرفة ومنى ومزدلفة، إلى جانب منطقة الجمار، مبيناً أن الحملة تكفلت بمصاريف الرحلة وتنقلات الحجاج، وقدمت إرشاداً من خلال لجنة الإرشاد.

وذكر أن الموسم الفقهي التطبيقي ترك أثراً كبيراً لدى الحجاج، وخصوصاً الذين سيذهبون للحج أول مرة.

وبيّن أن من أهم مميزات الموسم الفقهي التطبيقي لحملة الكاظم هو تعرف الحجاج عن قرب على المشاعر المقدسة، وهو الأمر الذي قد لا تتاح لهم الفرصة للتعرف عليه في موسم الحج، باعتبار الازدحام والانشغال في أداء المناسك.

كما أكد أن الموسم الفقهي الذي تحرص الحملات على إقامته، يسهم في تقريب الحجاج إلى إدارات الحملات، ويخلق حالة من الألفة بينهم.

العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:54 ص

      الرحمة زينة

      ليش مايكون هناك تعاون من قبل المقاول في قيمة الاسعار لكي يستطيع الفقير الذهاب الى الحج ويكون السعر معقول وبتوفيق الى جميع الحجاج ومن يكون معهم

    • زائر 5 | 1:50 ص

      جشع

      استغلال وجشع وين .......،، لو بس قادرين على فلانه عبايتها مو عدله وعلانه لابسه مادري شنو ،، ،، بسكم

    • زائر 4 | 1:11 ص

      توبوا إلى الله ي مقاولين الحج

      العمارة لحملتين يعني تكلفة الحاج في مكة 150 دينار وأقل
      المدينة ليلتين بمبلغ 50 دينار
      المخيم 150 دينار
      الطائرة 250 دينار
      الأكل 100 دينار
      أجرة العمال تضرب في عدد الحجاج 70 دينار
      القطار 25 دينار
      بعد ويش عندكم
      خل 100 دينار إحتياط
      أجمع الحين = 895 دينار
      إلى أين تفرون
      على كيفكم
      بس العاقبة للمتقين
      أنا ناصح لكم

    • زائر 2 | 12:19 ص

      القناعة كنز لا يفنى

      الحج الأكبر ياإخواني
      رفقاً بالحجاج
      الحملات 4 درجات
      التكلفة بالطائرة
      الأولى 2100
      الثانية 1700
      الثالثة 1150
      الرابعة 900
      فلماذا هذا الغلاء

    • زائر 6 زائر 2 | 2:17 ص

      أخوي زائر رقم 2

      هذه الأسعار بعد مبالغ فيها
      وأنا متأكدلأني 10 سنوات أعمل مع إحى الحملات وقريب من معرفة المصاريف

اقرأ ايضاً