العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

قرابة 12 جريحا في انفجار أمام البرلمان في كييف

اصيب قرابة 12 شخصا خصوصا من عناصر الشرطة بجروح اليوم الاثنين (31 أغطسس/ آب 2015) في انفجار امام البرلمان في كييف وقع خلال صدامات بين عناصر من الشرطة ومتظاهرين كانوا يحتجون على اقرار مشروع قانون مثير للجدل يمنح حكما ذاتيا اكبر لشرق البلاد.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان العديد من الاشخاص من بينهم شرطيون وصحافيون على الارجح كانوا ممدين على الارض تغطيهم آثار دماء امام البرلمان.

وكانت مواجهات اندلعت في وقت سابق بين قوات الامن ومتظاهرين اثر تبني البرلمان اصلاحا يمنح حكما ذاتيا اوسع لشرق البلاد الانفصالي.

وصوت 265 نائبا لصالح هذا المشروع فيما الاقلية المطلوبة هي 226 صوتا، خلال جلسة صاخبة اعترض خلالها بعض النواب على مشروع القانون الذي اعتبروه "معاديا لاوكرانيا" و"مؤيدا لبوتين" كما انهم عرقلوا الوصول الى المنصة في البرلمان هاتفين "العار".

وتابع مراسل فرانس برس ان متظاهرين رشقوا قنابل دخانية عند خروج النواب من البرلمان مما ادى الى انبعاث دخان اسود وابيض، بالاضافة الى استخدام قوات الامن والمتظاهرين للغازات المسيلة للدموع.

وقبل الظهر، تجمع مئات الناشطين من الحزب القومي سفوبودا للاعتراض على مشروع القانون بينما اعلنت حركة برافي سيكتور من اليمين المتطرف انها عطلت حركة السير في الشارع امام البرلمان.

وتم تبني القانون بطلب من الحلفاء الغربيين لاوكرانيا كوسيلة لتهدئة النزاع الذي اوقع اكثر من 6800 قتيلا في غضون 16 شهرا.

وندد عدد كبير من الاوكرانيين بالاصلاح على انه محاولة لاضفاء الشرعية على سيطرة المتمردين على شرق البلاد بحكم الامر الواقع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً