العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ

«نسيج»: تسليم وحدات إسكانية في «جمانة» منتصف العام المقبل

المدير العام لشركة نسيج أحمد الحمادي متحدثاً لـ «الوسط»
المدير العام لشركة نسيج أحمد الحمادي متحدثاً لـ «الوسط»

ذكر المدير العام لشركة «نسيج» أحمد الحمادي، أن الشركة ستبدأ تسليم الوحدات الإسكانية في مشروع «جمانة» خلال النصف الثاني من العام المقبل.


تدرس مشروعات جديدة تقدر مجموعها بـ 20 مليون دينار بحريني

«نسيج» تبدأ تسليم وحدات إسكانية في «جمانة» خلال النصف الثاني من العام المقبل

المنامة - علي الفردان

ذكر المدير العام لشركة «نسيج» أحمد الحمادي أن أعمال البناء في مشروع «جمانة»، والذي تشيده الشركة بناءً على اتفاق مع وزارة الإسكان في إطار الشراكة مع القطاع الخاص أن الشركة ستبدأ تسليم الوحدات الإسكانية في «جمانة» خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وأبلغ المدير العام في شركة «نسيج»، أحمد الحمادي «الوسط» في لقاء في مقر الشركة في مرفأ البحرين المالي، أن أعمال البناء والتشييد في جمانة تسير وفق الخطة الموضوعة.

وتبلغ عدد الوحدات الإسكانية في مشروع «جمانة» 367 وحدة سكنية والتي قامت الشركة ببيعها على المواطنين البحرينيين مع إعطاء الأولوية لأصحاب الطلبات الإسكانية، في حين ستبدأ الشركة العام المقبل تسليم أولى الوحدات في جمانة، إذ من المقرر أن يتم تسليم الوحدات السكنية على مراحل.

وأشار الحمادي إلى أن الشركة حققت نتائج إيجابية العام الماضي مع تحقيق الشركة تقدم في أعمال البناء التي تتم وفق برنامج الشراكة مع الحكومة مشيداً بالبرنامج الذي دشنته الحكومة ويشمل عدة مواقع في البحرين في سبيل توفير الإسكان للمواطنين.

وشرح الحمادي أن مشروع «جمانة» والذي تم بفضل التعاون بين القطاعين العام والخاص طرح وحدات إسكانية أقل من أسعارالوحدات المعروضة في السوق بما قد يزيد عن 25 في المئة ناهيك عن وجود المشروع في جزيرة ويتمتع بإطلالة ساحلية، الأمر الذي ساهم في إقبال المواطنين على المشروع وشراء الفلل بالكامل في حين مازالت توجد قائمة انتظار تضم العشرات للحصول على الوحدات التي قد يستغني عنها أصحابها.

وقال الحمادي إن «نسيج» تركز حالياً نشاطها على السوق المحلية وتدرس فرص لإقامة وحدات إسكانية في مشروعات جديدة تقدرمجموعها بنحو 20 مليون دينار، إلا أنه أشار إلى أن مشكلة توافر الأراضي المناسبة لتشييد مشروعات لذوي الدخل المحدود تعد من العوائق الرئيسية.

وفي ما يلي اللقاء:

وقعت وزارة الإسكان مع شركة نسيج عقداً في 2012 في إطار الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير الوحدات الإسكانية، على ماذا تعمل نسيج في إطار هذه الاتفاقية؟

- في إطار برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص بدأت نسيج في تشييد نحو 2817 وحدة سكنية في كل من المدينة الشمالية واللوزي، بواقع 1985 وحدة سكنية في المدينة الشمالية و832 وحدة سكنية في اللوزي وتبلغ إجمالي قيمة مشروع الشراكة نحو 450 مليون دولار.

وفي المدينة الشمالية يتم تشييد مشروع «جمانة» على الجزيرة رقم 13 وهو عبارة عن 367 وحدة ميسرة تشمل 165 فيلا و202 شقة، إذ قامت شركة نسيج بموجب إتفاق الشراكة بمباشرة بيع الوحدات إلى البحرينيين مع إعطاء الأولية لأصحاب الطلبات الإسكانية. استمرت نسيج بعرض الفلل للبيع فقط على البحرينيين حتى فيما بعد الانتهاء من فترة المهلة المطلوبة من وزارة الإسكان إنطلاقاً من اهتمامها بالمشتري البحريني.

ورغم حجز جميع الفلل المعروضة في مشروع «جمانة» فمازالت هناك طلبات انتظار في حال وجود شواغر في المشروع وهذا يدل على نجاح المشروع خصوصاً أن الأسعار المعروضة والتي تبدأ من نحو 96 ألف دينار تعتبر مناسبة جداً وأقل من اسعارمثيلتها المعروضة في السوق وخصوصاً وجود مزايا أخرى كثيرة. كما تبدأ أسعار الشقق من 44 ألف دينار.

وإضافة إلى مشروع «جمانة» الذي يتم تنفيذه في إطار اتفاقية الشراكة يتم تشييد 1618 وحدة سكنية اجتماعية في المدينة الشمالية بصورة موازية في جزيرتي رقم 13و14، والذي سيتم تسليمهما لوزارة الإسكان مباشرة لتتولى بدورها توزيعها على أصحاب الطلبات الإسكانية.

أما مشروع اللوزي فهو يحتوي على 832 وحدة سكنية اجتماعية سيتم تسليمها كذلك إلى وزارة الإسكان التي ستتولى توزيعها على أصحاب الطلبات الإسكانية.

إذا تحدثنا قليلاً عن أعمال البناء والتشييد في مشروع «جمانة» في المدينة، أين وصلت حالياً؟ وكم هي نسبة الإنجاز؟

- بالنسبة لأهم المستجدات في مشروع «جمانة» فإن أعمال البناء والتشييد سارية وفق الخطة المرسومة وحسب المراحل الزمنية المحددة، كما أن الفلل أخذت ملامحها وتجري حالياً أعمال الطلاء لبعضها.

متى تتوقع تسليم الوحدات الإسكانية في مشروع «جمانة»؟

- بالنسبة لمشروع «جمانة» فقد تم بدء المشروع في يونيو/ حزيران 2014، ونتوقع أن يتم اكتمال المراحل الأولى للمشروع خلال النصف الثاني للعام المقبل 2016، كما ستسلم هذه الفلل على مراحل زمنية لأصحابها بعد الانتهاء من تجهيزها بالكامل.

وماذا عن مشروع «اللوزي» كم هي نسبة الإنجاز حالياً؟ ومتى تتوقعون تسليم المشروع؟

- مشروع اللوزي يسير تقريباً بالتوازي مع مشروع المدينة الشمالية للوحدات الإسكانية، وهو يسير حسب الخطة الموضوعة، ونتوقع أن يتم إكتمال أولى الوحدات الإسكانية خلال النصف الثاني من العام المقبل، ولكن أحب التنويه إلى أن عملية التسليم ستتم بطريقة تدريجية ومرحلية؛ ولذلك سنعمل على إكمال كل مجموعة من الوحدات الإسكانية التي يتم الانتهاء منها لوزارة الإسكان لتكون جاهزة للتسليم.

البعض يتساءل عن مواصفات البناء والمواد المستخدمة؟

- من أهم ما يميز وحدات مشروع جمانة هو موقع الفلل على ساحل البحر كما يوجد موقفين لسيارتين مع التظليل مع مواقف أخرى موزعة حول الموقع، وأحب الأشارة هنا إلى أن مواد البناء المستخدمة ونوعية التشطيبات هي على مستويات عالية من الجودة وطويلة العمر.

أما بخصوص التكييف، وهو عادة لا تجده في مشروعات أخرى، فإن التكييف سيكون متوافر في جميع وحدات مشروع جمانة، ومن علامة تجارية معروفة، أما مواد البناء فيتم استخدام الطابوق العازل بدلاً من الطابوق العادي بغرض عزل الحرارة عن الوحدات الإسكانية وزيادة الكفاءة الحرارية وبالتالي تخفيض استهلاك الطاقة في المنازل وتقليل الفواتير عن صاحب المنزل.

إضافة إلى ذلك البلاط المركب في الحمامات من نوع البورسلين في جميع الحمامات بالأرض والجدران، خامة البورسلين تدوم أكثر وقليلة الامتصاص للماء.

وما يميز المشروع كذلك مساحات الفلل التي تعتبر كبيرة فهي تتراوح ما بين 266 متر مربع وحتى 400 متر مربع، والفلل تسمح بإنشاء حديقة أو بركة سباحة إلى جانب المطابخ المجهزة بالأدراج والجرانيت.

وأحب الإشارة لأصحاب المنازل بعدم الاستعجال والانتظار لرؤية المشروع كاملاً بالمرافق والخدمات وأعتقد أنهم سيكونون راضيين عن المستوى المقدم، مع وجود خدمات مجاورة في متناول المقيمين وعلى بعد 5 دقائق مشياً على الأقدام إلى المسجد والخدمات المجتمعية والشاطئ.

الفلل تم تصميمها من قبل شركات عالمية ومعروفة مع إشراف تام من قبل شركات ذات سمعة عالية في السوق، إذ إن شركة «سيباركو» وهو المقاول الذي تم تعيينه يعتبر من أفضل المقاولين في البحرين وقد طور الكثير من المشروعات الضخمة مثل مشروع «السيتي سنتر» و «حلبة البحرين الدولية».

لقد عمدت شركة «نسيج» إلى توسيع مشروعاتها وقمتم بتشييد وحدات إسكانية في منطقة سار، أين وصل المشروع؟

- نعم، المشروع هو مشروع «ياسمينة سار» وهو عبارة عن فلل سكنية للدخل المتوسط ويبلغ عدد الفلل المعروضة في المشروع نحو 27 فيلا، وتبلغ كلفة المشروع نحو 6 ملايين دينار.

وتم البدء في مشروع «ياسمينة سار» في أبريل/ نيسان 2015 بعد أن تم تعيين المقاول الرئيسي وهو شركة دار الخليج للمقاولات ومؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسية.

وسوقت نسيج للمشروع بشكل ناجح مع تمتعه بموقع مميز قريب من شارع الشيخ خليفة بن سلمان ومقابل مجمع سار، إذ تم ببيع 24 فيلا في فترة قصيرة، في حين تبقت ثلاث فلل فقط من 5 غرف و3 غرف نوم.

بالنسبة لموعد الانتهاء من مشروع ياسمينة سار، فإننا نتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء في ديمسبر/ كانون الأول 2016، الأعمال حالياً في مراحل متقدمة فقد تم تسوية أرض المشروع بالكامل وأعمال البنية التحتية في تقدم كما تم تركيب خزانات الصرف الصحي.

ماهي خطة نسيج المستقبلية فيما يتعلق بتوفير المزيد من الوحدات الإسكانية؟

- حالياً تركيزنا منصب على السوق المحلية، ونبحث حالياً في عدد من الفرص لتدشين وحدات إسكانية تبلغ قيمتها 20 مليون دينار.

نستهدف ذوي الدخل المحدود ونعتقد أن هناك احتياجات كبيرة لهذه الفئة، إلا أن المشكلة الرئيسية التي تواجه شركات التطوير هي عدم توافر أراضي مناسبة لإقامة مشروع إسكاني بحجم مناسب وهذا ما نحن في بحث مستمر عنه.

الشراكة بين «نسيج» ووزارة الإسكان تشمل بناء 2817 وحدة سكنية - تصوير محمد المخرق
الشراكة بين «نسيج» ووزارة الإسكان تشمل بناء 2817 وحدة سكنية - تصوير محمد المخرق

العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 10:11 ص

      الوزارة تفرغ (تمويل السكن الاجتماعي) من أهدافه وتفلس المواطنين

      قامت وزارة الاسكان بايقاف علاوة السكن رغم تاكيدها بعدم ايقافها للمستفيدين من "السكن الاجتماعي" حتى استلام الوحدة
      كما بدأت باستقطاع قسط الاسكان (ربع الراتب) وبدأ البنك باستقطاع قسط القرض الشخصي (اكثر من ربع الراتب) ونحن ندفع ايجارات بسبب عدم تسليمنا الوحدات (اكثر من ربع الراتب) .. سؤال للوزارة.. من اين نطعم أبنائنا ناهيكم عن مصاريفهم يا مسؤولين؟ كم بقي من الراتب؟ صفر..

    • زائر 22 | 9:22 ص

      نطالب الوسط

      نطالب صحيفة الوسط الموقرة بتسليط الضوء على رأي المتضررين من مشاريع (الشراكة) مع نسيج.. وإجراء مقابلة صحفية .. ونحن على أتم الاستعداد لتقديم الحجج والأدلة على حجم التجاوزات

    • زائر 21 | 9:19 ص

      عريضة للديوان الملكي وجلالة الملك

      يبدوا أن الوزارة ونسيج مصرتان على تجاهل رسائلنا نحن المتضررين من مشاريع الشراكة الاستغلالية القائمة بين نسيج والوزارة.. والمخالفات والتجاوزات واستغلال حاجة المواطنين.. وليس لنا إلا مخاطبة جلالة الملك.. ونحن نعلم أن هذه المخالفات والتجاوزات من المسؤولين في الوزراة وشركة نسيج لا ترضيه

    • زائر 20 | 9:16 ص

      نسيج تتواطأ ما عدد من مسؤولي الوزارة

      من مخالفات وزارة الاسكان:
      ظ،- قامت الوزارة بايقاف علاوة السكن عن المشترين رغم عدم تسلمهم الفلل فعليا كما بدأت باستقطاع قسط قرض السكن الاجتماعي .. وهذا مخالف لاجراءات السكن الاجتماعي والوعود
      ظ¢- سمحت الوزارة لنسيج باعتماد تصميمات رديئة مخالفة لشروط السلامة خصوصا في ما يخص المطابخ
      ظ£- تهديدات مبطنة من مسؤولين في نسيج ومسؤولين في الوزارة بان تتاتزلو عن الفلل في حال اعتراضكم مستغلين بذلك حاجة المشترين للسكن

    • زائر 19 | 9:05 ص

      ندعو الصحافة لزيارة الفلل

      الشركة استغلت شراكتها مع وزارة الاسكان واستغلت حاجة الناس للسكن .. فنكصت عن وعودها.. وفاجأتنا بتصاميم رديئة جدا ومواد رخيصة قليلة الجودة.. وخالفت الكثير من المعايير المحلية ومعايير السلامة والنقاييس التي تفرضها الاسكان والدفاع المدني.. ونتمنى من وزارة الاسكان محاسبة الشركة وتصحيح وضع المشروع لكي لا تحسب المخالفات على الوزارة وتعتبر متواطئة فيها ..

    • زائر 18 | 8:57 ص

      تتكلم عن مشروعكم نفسه لو توصف شي ثاني؟

      يا حضرة السيد أحمد الحمادي،
      كل من زار موقع الفيلا التي يتم تجهيزها للعرض - و يفترض أن تكون من أفضل ما يكون لأنها للعرض و التسويق - يشعر بالصدمة لما يعاينه مقارنة بما وعدتم به زبائنكم.
      أسقف بارتفاع منخفض خصوصا المطبخ و الحمام، بورسلين و حامي درج بتصاميم و ألوان عفى عليها الزمن و لا تستخدم اليوم حتى في بيوت الاسكان، المطبخ و خزائنه الذي تفتخر به أقل جودة حتى من مطابخ السوق الشعبي، و ما خفي أعظم.
      للأسف.. الزبائن يشعرون بالغبن و الخديعة.. اذا كانت مشاريعكم بهذا المستوى فساعد الله قلب زبائنكم.

    • زائر 16 | 4:42 ص

      موضوع مضحك مبكي

      والله اللي قريته عكس اللي شفناه عالطبيعه كانك يا الحمادي ما قاعد توصف الفلل اللي بنيتوها انه واحد مستعد ارجع الفيلا وعطوها للناس اللي على قائمة الانتظار ورجعوا لي فلوسي مو تقولون خصم 10 بالمئة يعني الواحد يقط عشرة الاف دينار مو حرام

    • زائر 15 | 4:22 ص

      الكلام غير الفعل

      بصراحة صدمه كبيره يمكن لان استلموا فلوسهم قبل البناء، الوعود اللي عطونه اياها و التصاميم اللي شفناها غير عن الواقع ،التشطيب أسوأ من بيوت الاسكان و بدون ذوق و سقف المطبخ نازل تقدر تلمسه بيدك .صدمه كبيره للمستفيدين اتمنى على الاقل تغيير مايمكن تغييره كالمطبخ و حامي الدرج و السراميك للحمام وتكون الصباغه و الشكل الخارجي مثل بقية المشاريع المتطوره

    • زائر 14 | 4:10 ص

      زيارة للموقع تكفي

      مجرد زيارة لمشروع جمانة لكي تتأكدوا من رداءة المواد المستخدمة في المرافق الصحية و المطبخ و كم الاخطاء في التشطيب و بعض الاخطاء في البناء ... نتمنى منك يا سيد أحمد الحمادي بزيارة الموقع و الاطلاع بنفسك و لتقارن بين مشروعكم بمشاريع الاسكان

    • زائر 12 | 3:06 ص

      كلام فاضي

      كلامك على نظرتكم ، الحمدالله والشكر احسن من الجلوس في بيت ايجار.. الحمدالله رب العالمين نحمده حمدا كثيرا

    • زائر 11 | 2:29 ص

      كلام منافي للواقع

      أوهمونا بان ما سيتم بنائه بمستوى راقي وخدعتمونا بكلامكم ومطبوعاتكم والصور و لا أروع واخرشي ننصدم بالأسقف النازلة والموارد القديمة مثل السيراميك وحامي الدرج والمطبخ اله يصيح صراحه ادا تشوفه مأساااااااه ما بنسكت عنها دفعنه دم قلبنه وحتى 100 قطعوها .

    • زائر 10 | 2:18 ص

      كأنك لم تسمع شكوانا

      السيد/ أحمد الحمادي.... المحترم
      من المؤسف أن تتحدث و كأنك لم تسمع شكوانا او تعلم بها متجاهلاً كل السلبيات و الملاحظات التي وصلت لشركتكم "الموقرة" من المستفيدين من مشروع جمانة "الرائد".
      أتسائل هل أنت مطلع فعلاً على المشروع أم تعتمد على تقارير و معلومات تصلك على الورق و عبر بريدك الالكتروني. إن كنت لا تدري فتلك مصيبة و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم.
      أنصحك بتتبع الأخبار بنفسك و النزول للمشروع للمعاينة و اسأل عن شكاوى زبائنكم و تحقق من عمل موظفيك القائمين على المشروع فسمعتكم في تدهور.
      و شكراً...

    • زائر 17 زائر 10 | 6:29 ص

      لو ما كان سامع

      جان ما شفته منزل مقال طول وعرض يحاول يتغده فيكم قبل لا تتعشون فيه يا جماعه لا تحطون فلوسكم في مشروع مو كامل

    • زائر 9 | 2:06 ص

      اين وعودكم

      اين وعودكم يا شركة نسيج ان الفيلا (لا ترقى ان تكون بيت)الي وعدتونا بتكون احسن تشطيب ويتماشى مع الفلل العصريه والبناء الحديث ولكن في الواقع ان البيوت لا ترقى الى مستوى بيوت اسكان

    • زائر 6 | 12:23 ص

      صنادق حمام

      هذي مو بيوت هذي صنادق حمام واللي مو مصدق خل يروح يجوف، المواد المستخدمة في البناء رديئة جداً محد يستخدمها الحين ، الكاشي من سنة جدتي ، السقف من أيام مسلسل درب الزلق ، وفرق هذا السقف نازل يازعم يوفرون طابوق باقي شوي بس تدعم السقف براسك ، و و و والقادم أردى وأمر

    • زائر 2 | 10:42 م

      نحن الحكم .

      الكتاب ينعرف من عنوانه . خاب الظن كثيرا في مشروع جمانة . مستوى البناء ظاهرياً مع ديكورات المطبخ و الحمام هو تجاري بحت . ما عليكم إلا ان تتوجهوا إلى مشروع جمانة و لكم ان تتفاجئوا بمستوى البناء و التصميم . فضلاً عن سقف المطبخ نازل جدا جداً . فأي مستوى تتكلمون عنه ؟!!

    • زائر 13 زائر 2 | 3:30 ص

      صدقت

      اي والله خاب الظن

اقرأ ايضاً