العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

ظريف ينتقد «دعاية» معارضي الاتفاق النووي

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الثلثاء (1 سبتمبر/ أيلول 2015) في تونس عن أمله في عدم تأثير «دعاية» معارضي الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي على نتيجة التصويت الشهر الجاري في الكونغرس الأميركي.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي بمقر السفارة الإيرانية «نعتقد أن الأمر يتعلق باتفاق ذي منفعة متبادلة. وإن لم ينشغل الناس كثيراً بدعاية دعاة الحرب في منطقتنا أو في الخارج، فإنه ليس هناك سبب لأن يواجه الاتفاق عراقيل في الولايات المتحدة».

ويعارض الجمهوريون بشدة الاتفاق معتبرين أنه يقدم تنازلات كبيرة جداً لإيران على حساب أمن الولايات المتحدة وحلفائها.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني إنه بحث مع مسئولين تونسيين «مسألة ضرورة مكافحة التطرف والطائفية في المنطقة». وأضاف «نتفق مع أصدقائنا التونسيين على أن مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ليست مجرد عملية عسكرية».

وقال «يجب أن تكون هناك حملة متعددة الأوجه: ثقافية، دينية، سياسية وإن لزم الأمر عسكرية ضد هذا التهديد». وأفاد «نحن بحاجة إلى اجتثاث المصادر والأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى بروز هذه الظاهرة».

على صعيد آخر، دعا رئيس السلطة القضائية في إيران واشنطن إلى عدم التدخل في القضايا التي ينظر فيها بعد أيام من دعوة وزير الخارجية الأميركي طهران إلى الإفراج عن الإيراني الأميركي أمير حكمتي العضو السابق في مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، وفق ما ذكرت الصحف الإيرانية أمس.

ونقلت الصحف عن جواد لاريجاني قوله إن «القضاء في الجمهورية الإسلامية يدرس جميع الملفات بما يمليه القانون وبكل هدوء ولاسيما ملفات المتهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة ولا يجدي أن يملي علينا المسئولون الأميركيون ما نفعل».

العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً