العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

فيروس جديد يطال اجهزة "أبل"

أكد خبراء في مجال الأمن المعلوماتي أن سلالة جديدة من الفيروسات تعرف باسم "كيرييدر" تهاجم هواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" المكسورة الحماية التي تحمل عليها تطبيقات لم توافق عليها "أبل".

وكشفت شركة "بالو ألتو نتووركس" الأميركية المتخصصة في مجال الأمن المعلوماتي على موقعها الإلكتروني "نظن أنها أكبر عملية سرقة لحسابات أبل ناجمة عن فيروس".

وهي أوضحت أن الفيروس "تسبب بسرقة أكثر من 225 ألف حساب في أبل"، مع كلمات السر. وتم العثور على كل هذه البيانات مخزنة في خادوم "مع آلاف الشهادات والمفاتيح الخاصة وتذاكر شراء"، بحسب "بالو ألتو نتووركس".

وكانت هذه المجموعة الأميركية قد أجرت تحقيقا بمساعدة شركة "وايبتك" الصينية لهواة التكنولوجيا بين أن الفيروس يخترق التبادلات المسجلة في متجر "آي تيونز" ويسرق المعلومات الخاصة بعمليات الشراء ويتشاركها ويبطل وظيفة فك الجهاز عن قرب أو عن بعد.

ولاحظ بعض ضحايا عمليات القرصنة هذه، مشتريات غير عادية على حساباتهم وأقفلت هواتفهم من قبل القراصنة الذين طالبوهم بفديات، بحسب مجموعة الأمن المعلوماتي.

وقد هاجم فيروس "كيرييدر" الأجهزة العاملة بنظام تشغيل "آي او اس" التي كسرت حمايتها ووزعت في الصين بواسطة "سيديا" وهو تطبيق غير رسمي يسمح بالنفاذ إلى برمجيات لم توافق عليها "أبل".

وبحسب تقديرات "بالو ألتو نتووركس"، انتشر هذا الفيروس في 18 بلدا، من بينها الصين وفرنسا وروسيا واليابان وبريطانيا وألمانيا واسبانيا وأستراليا وإيطاليا.

وصرح الناطق باسم "أبل" في رسالة إلكترونية موجهة إلى وكالة فرانس برس أن "المشكلة لا تطال سوى هؤلاء الذين كسروا حماية منتجات الشركة وحملوا الفيروس أيضا من مصادر غير موثوق بها".

وهو أكد أن المجموعة قد اتخذت تدابير لحماية المستخدمين الذين يعانون من هذه المشكلة، من خلال إعادة فتح الحسابات في "آي كلاود" مع كلمة سر جديدة.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:51 م

      رد على زائر 3

      ربعك شركة الغسالات و الثلاجات يعطونك الخيار انك تسوي اللي تبيه. اذا تبي تركب برامج من اماكن مشبوهه، عندك الخيار دائما. عكس بعض الشركات اللي تفترض ان جميع الناس نفسك هبلان و لا يعرفون اللي يضرهم من اللي ينفعهم.
      ثانيا.. شركة الغسالات يصنعون كل شي، مو بس غسالات و ثلاجات... يصنعون بعد ثلاثة ارباع الايفون بالاضافه الى كل شي من ابرة الخياطه الى الاقمار الصناعيه و الصواريخ الفضائية.
      مو دفاعا عنهم، انا صراحة استخدم تلفونات مايكروسوفت، لكن الحق يقال.

    • زائر 4 | 9:04 ص

      يا وسط

      المفروض تكتبون في العنوان اجهزة الايفون مكسورة الحماية بالجلبريك

    • زائر 3 | 9:02 ص

      مكسورة الحماية

      مكتوب الاجهزة مكسورة الحماية يعني بس اللي عليها جلبريك اللي ما عليها جلبريك مستحيل تتهكر مو مثل ربعنا شركة الغسالات والثلاجات

    • زائر 2 | 7:09 ص

      الجلبريك

      هذي اضرار وآثار الجلبريك يكسر حماية الجهاز ويصير الايفون بعد الجلبريك هو والجالكسي واحد

    • زائر 1 | 6:44 ص

      ههههههههههههههههههه

      محد مسوي الفايروس غير الشركة نفسها

اقرأ ايضاً