العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

«الإعلام» تكشف نتائج تقييم البرامج الرمضانية: «دكاكين» و«طفاش» و«اللاتري» في المقدمة

كشفت نتائج دراسة مسحية أعدتها شركة متخصصة في إجراء البحوث الميدانية، أن أكثر الأعمال التي حظيت باهتمام واسع من قبل المشاهدين والمستمعين بتلفزيون وإذاعة البحرين، هي برنامج «مسابقة دكاكين» وبرنامج «اللاتري» ومسلسل «سوالف طفاش».

وقال مدير تلفزيون البحرين نبيل بوهزاع بأن الاستبيان جاء من منطلق حرص وزير شئون الإعلام عيسى عبدالرحمن الحمادي بتأسيس منهجية استطلاع آراء الجمهور في كل ما نقدمه من برامج، وأن يأتي تقييم الجمهور في المرتبة الأولى قبل التقييم الداخلي لدى هيئة شئون الإعلام، على أن تتبع أفضل الممارسات في استطلاع آراء الجمهور، ولذلك تم تكليف شركة خاصة للقيام بطرح هذا الاستبيان بشكل محايد دون تدخل من الهيئة.

وأضاف القائم بأعمال مدير التلفزيون بأن الاستبيان أظهر جوانب إيجابية سنعمل على تطويرها وتعزيزها بالدورات البرامجية القادمة، وكذلك بعض السلبيات التي سنعمل على معالجتها من أجل زيادة كسب رضا الجمهور.

من جانب آخر، أشار مدير الإذاعة يونس سلمان بأن الاستبيان سيسهم في زيادة التنافسية بين العاملين بالهيئة من أجل تحقيق نتائج أفضل بالمرحلة المقبلة وخاصة أن التوجه الحالي هو نحو تثبيت منهجية تقييم الجمهور بشكل مستمر لما يتم بثه من خلال إذاعة البحرين.

وقد أبرزت الدراسة أن أكثر البرامج الرمضانية المفضلة لدى المشاركين في الاستبيان، هو برنامج «مسابقة دكاكين».

وأظهرت الدراسة أن أكثر مسلسل تلفزيوني مفضل لدى الجمهور هو مسلسل «سوالف طفاش».

وفيما يخص البرامج الإذاعية، أفاد الاستبيان إلى أن أفضل برنامج إذاعي هو برنامج»اللاتري».

وذكرت الدراسة أن العينة في مجملها أفادت في تقييمها بأن البرامج الرمضانية كانت جيدة جدا بنسبة 22 في المئة في حين أشار 59 في المئة إلى أنها كانت جيدة، وعبر 19 في المئة عن كونها ليست جيدة.

فيما أشار 49 في المئة من جمهور العينة إلى أن برامج الإذاعة بشهر رمضان كانت جيدة جدا، واعتبرها 48 في المئة جيدة، و3 في المئة فقط لم تراها جيدة.

وأكدت الدراسة التي استهدفت الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من المهنية والحيادية في تقييم برامج رمضان الإذاعية والتلفزيونية، وبما يسهم في تطوير الأداء الفني لإذاعة وتلفزيون البحرين وزيادة فعاليته خلال الفترة المقبلة، أن الاستطلاع شارك فيه 1000 شخص من كافة مناطق المملكة، ومثلوا عينة نموذجية عبرت عن شرائح المجتمع كافة ومستوياته المختلفة، النوعية منها والعمرية والثقافية والتعليمية.

وقالت الدراسة الأولى من نوعها في التزام وتحري الموضوعية والمنهجية والحيادية في التقييم، إنها سعت إلى تحقيق هدف أساسي، وهو: قياس مستوى رضا المستمعين والمشاهدين عن البرامج التي تم بثها خلال شهر رمضان الكريم سواء في الإذاعة أو التلفزيون، فضلا عن وضع الاقتراحات والآليات المناسبة التي يمكن من خلالها تحسين ورفع مستوى أداء البرامج الرمضانية في السنوات القادمة. كما وجدت 13 في المئة من آراء العينة أن برامج تلفزيون البحرين كانت رائعة بالمقارنة بنظيراتها التي بثتها المحطات التلفزيونية الأخرى. ورأت 41 في المئة من العينة أن برامج تلفزيون البحرين لا تقل مستوى وجودة عن تلك التي تم بثها في المحطات التلفزيونية الأخرى، فيما ارتأت مجموعة من العينة والتي بلغت 46 في المئة أنها أقل جودة من المحطات الأخرى وتجرى حاليا تقييمات مفصلة لتضمين المزايا والتحسينات المختلفة المرادة من فئات الجمهور في برامج تلفزيون البحرين. واحتلت إذاعة البحرين النصيب الأكبر من اهتمامات الجمهور البحريني بالمقارنة ببرامج الإذاعات الأخرى، حيث وجد 47 في المئة أن إذاعة البحرين هي الأفضل، واعتبرها 46 في المئة أنها تماثل الإذاعات الأخرى، وصوت لها جمهور البحث باعتبارها الإذاعة المفضلة لهم بنسبة 70 في المئة.

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:06 ص

      الكوميديا السوداء

      أغلب البرامج والمسلسلات الكوميدية الآن تعتمد على الكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف أين مسلسل طفاش من هذا الأسلوب الحديث

    • زائر 4 | 3:46 ص

      اي قناة؟؟؟

      سنين واحنا ما نفتح هذي القناة

    • زائر 3 | 3:01 ص

      عش رجبا ترى عجبا

      الحمد لله اني ما اطالعع مسلسلات وخصوصا قناة البحرين ما اطالعها لانها ما تمثلني ولا احس منها فايده لانها بعيد عن المجتمع ومملوكة للدوله وليس للشعب رأي يطاع فيها

    • زائر 2 | 12:37 ص

      بالنسبة لمسلسل طفاش

      فهو في الواقع موجه للأطفال على الرغم من أنه معد لمختلف الأعمار، فنسبة الأطفال الذين يشاهدونه أكثر من الكبار، نظراً لاعتماده على الفهلوة والغباء من أجل إضحاك المشاهدين، رغم أن العالم اليوم يتجه نحو الإضحاك باستخدام عنصر الذكاء والفطنة.
      ناهيك عن الألفاظ السيئة وحركات الصفع والبصق التي بات أطفالنا يكررونها علينا صبح مساء.
      والملاحظ أن الكثير من مشاهد المسلسل من الممكن أن تجد لها شبيه في مسلسلات قديمة أو في أفلام الأبيض والأسود، يجعلك تجزم أن الموضوع هو تقليد وليس إبداع.

    • زائر 1 | 12:26 ص

      طفاش عاد؟؟

      اكثر مسلسل تلفزيوني مفضل هو سوالف طفاش؟؟هذا اذا قلنا انه افضل مسلسل للاطفال، إنما ماهي القيم والاهداف والفكرة التي يخرج منها المشاهد لهذا المسلسل؟لاشيء سوى الضحك وحب شمسي على الطاولة.

اقرأ ايضاً