العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

المفوضية الأوروبية تقترح مخططاً لتوزيع المهاجرين بحصص أكبر

أكد النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية أمس الجمعة (4 سبتمبر/ أيلول 2015) أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر سيقترح الأسبوع المقبل مخططاً أوسع لنقل طالبي اللجوء في أرجاء الاتحاد من المجر واليونان وايطاليا وفق حصص لكل دولة.

وقال فرانس تيمرمانس للصحافيين في تصريحات أذيعت من جزيرة كوس اليونانية «سيعلن الرئيس يونكر اقتراحاً معدلاً لنقلهم الأسبوع المقبل خاصة من الدول الثلاث الأكثر تأثرا وهي اليونان وايطاليا والمجر».

وتابع تيمرمانس «سنكرر اقتراحنا للدول الأعضاء حتى نتأكد من أننا نملك خريطة للتوزيع، ونضع بذلك التضامن الأوروبي موضع التنفيذ لنتأكد من توزيع من يصلون إلى أوروبا بين الدول الأعضاء».

وأضاف «المفوضية ستصر على ذلك وأنا واثق أننا نستطيع تحقيق نتائج».

من جانبه، حذر وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير من انقسام أوروبا بسبب أزمة اللاجئين.

وقال شتاينماير أمس في مستهل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: «لن نتمكن من القيام بهذه المهمة إذا لم نتوقف عن التنديد بدول الجوار».

وأضاف شتاينماير «إلقاء اللوم المتبادل لن يقودنا إلى حل المشكلة. على أوروبا أيضا ألا تدع نفسها تتفسخ في مواجهة هذا التحدي».

إلى ذلك، قالت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ أمس (الجمعة) إن بلادها قد تشهد تزايداً في أعداد اللاجئين وطالبي اللجوء الذين سيصلون إليها في الشهور القادمة.

وقالت إدارة الهجرة النرويجية في وقت سابق اليوم إن 2313 شخصا وصلوا في أغسطس/ آب وهو أكثر من ضعف عدد الذين وصلوا في نفس الشهر من العام الماضي. وتتوقع الإدارة وصول 16 ألف خلال العام الجاري بدلاً من توقعات سابقة بوصول 11 ألفاً فقط .

وأضافت سولبرغ أن شهر أغسطس/ آب يشهد عادة أكبر تدفق للاجئين ولكن الوضع قد يكون مختلفا هذا العام.

وتابعت في مؤتمر صحافي «لست متأكدة من تراجع أعدادهم وربما ستزيد».

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً