العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

الكوريتان تستأنفان الحرب الكلامية بعد 10 أيام على الاتفاق

استأنفت الكوريتان الشمالية والجنوبية أمس الجمعة (4 سبتمبر/ أيلول 2015) الحرب الكلامية بينهما بعد أقل من أسبوعين على توصلهما إلى اتفاق نادر لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة.

وبعد مفاوضات ماراثونية، أعلنت بيونغ يانغ وسيئول في 25 أغسطس/ آب أنهما توصلتا إلى تسوية لإنهاء أزمة كانت تهدد بدفعهما إلى نزاع مسلح. لكن الحرب الكلامية استؤنفت أمس (الجمعة).

فقد ردت سيئول بحدة على انتقادات وجهتها بيونغ يانغ بشأن تصريحات أدلت بها هذا الأسبوع رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون هي في بكين.

وقال الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية جونغ جون-هي الذي يهتم بالشئون بين الكوريتين «من المؤسف أن تنتقد كوريا الشمالية تصريحات رئيستنا (...) وتهدد بتقويض الاتفاق بين الكوريتين». ودعا الشمال إلى التعاون «لتطبيق الاتفاق بشكل جدي».

وكان الشمال انتقد بحدة الرئيس الكورية الجنوبية لأنها شكرت الصين على «دورها البناء» في تسوية هذه الأزمة. ورأت بيونغ يانغ أن إقحام بارك طرفاً ثالثاً بشكل علني في الخلاف الكوري «إهانة خطيرة». وقال ناطق باسم اللجنة الكورية الشمالية لإعادة التوحيد السلمي لكوريا المكلف القضايا بين الكوريتين إن «السلطات الكورية الجنوبية أدلت عدة مرات بتصريحات غريبة».

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً