العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

تقدم سعودي روسي في التعاون النووي

قالت أنباء صحفية سعودية اليوم السبت (5 سبتمبر/ أيلول 2015) إن اتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية بين السعودية وروسيا دخلت مرحلة جديدة، بعد أن اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لوضع التصورات وتحديد آليات التعاون والمشاريع.

وكشف مدير تطوير المشاريع الدولية في شركة روساتوم الروسية نيكولاي دروزدوف لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت عن تشكيل اللجنة، مؤكدا أن حكومتي البلدين تعتزمان اتخاذ خطوات عملية وتحديد مشاريع محددة تعود بالنفع على الجانبين، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم ندوة خلال العام الحالي.

وأوضح أنه على مدى العام الجاري سيتم تنظيم ندوة لعرض تجربة الخبراء الروس التي تمتد على مدار 70 عاما في مجالات الطاقة والصناعة النووية والفرص المتاحة التي يوفرها هذا القطاع للسعوديين.

وكانت السعودية أبرمت مع روسيا في 18 حزيران/ يونيو الماضي اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث وضعت هذه الاتفاقية الأساس القانوني للتعاون بين البلدين في هذا المجال الحيوي، وتشمل الاتفاقية توفير دورة الوقود النووي والمفاعلات البحثية، وإنشاء محطات تحلية المياه، وتوفير خدمات الوقود النووي، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في مجالات الصناعة، والطب، والزراعة، وتعليم المتخصصين في مجال الطاقة النووية وتدريبهم.

وفي إطار هذه الاتفاقية أشار إلى أن روساتوم لم تقم حتى الآن بأي أبحاث محددة حول احتياجات المملكة في الطاقة النووية، حيث يعد ذلك من اختصاص ودور الحكومة أولا، كاشفاً أن السعودية قامت بالفعل بتحديد الأهداف والسمات الرئيسية للمشروع النووي على أساس تحليل دقيق لاحتياجات الكهرباء المحلية المستقبلية.

وتخطط المملكة حالياً لبناء 16 مفاعلاً نوويًا على مدار الأعوام الـ 25 القادمة، لإنتاج حوالي 20 بالمئة من إجمالي الطاقة المطلوبة في المملكة.

وذكر دروزدوف: "نحن نرحب بهذه الخطط الطموحة والجادة والتي لا تعد دافعًا كبيرًا لتطوير قطاعات كاملة في الاقتصاد فحسب، ولكن هذا البرنامج النووي واسع النطاق يسهم أيضًا في خفض كلفة مصانع الطاقة النووية. ومن ثم فإن تنفيذ برنامج واسع النطاق سيعود بالنفع الكبير على اقتصاد الدولة بأسرها".

وعن دور الطاقة النووية في الحد من مشكلة المياه في المملكة قال إن الموقع الجغرافي للمملكة يجعلها في حاجة ماسة لتوظيف هذه الطاقة، وذلك ببناء مصانع طاقة نووية لمحطات تحلية المياه، ونحن الآن نعمل في مصر على مشروع مشابه يؤمن إمكانية بناء مجمع تحلية متكامل للمياه. ونحن مستعدون لمناقشة ذلك مع السعوديين.

وأوضح أن أي دولة ناشئة في القطاع النووي يعتبر تنفيذ برنامج نووي وطني بدون أيه بنية تحتية نووية مناسبة مهمة في غاية الصعوبة، وتزيد هذه المشكلة تعقيدًا بالنسبة للمملكة مع أهدافها الطموحة والرامية إلى بناء 16 وحدة نووية في المستقبل القريب.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:19 ص

      المفروض موبس الإعتماد على النفط

      الطاقة النووية أيضا طاقة من الطاقات المهمة

اقرأ ايضاً