العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ

أوروبا تتعرض لأسوأ أزمة لاجئين... وطفل رضيع يلحق بـ «إيلان» على شواطئ اليونان

امرأة مهاجرة تعانق طفلتها بعد وصولها إلى ميناء بيريوس قرب أثينا، أمس السبت
امرأة مهاجرة تعانق طفلتها بعد وصولها إلى ميناء بيريوس قرب أثينا، أمس السبت

تدفق آلاف من المهاجرين المنهكين على النمسا أمس السبت (5 سبتمبر/ أيلول 2015) في حافلات عبر الحدود بعد أن كفت الحكومة المجرية عن محاولة منعهم من العبور فيما يرزح نظام اللجوء في أوروبا تحت ضغوط من الأعداد الكبيرة التي تصل إلى حدودها.

وقالت النمسا إنها اتفقت مع ألمانيا على السماح للمهاجرين الدخول لتتنازل بذلك عن قواعد نظام اللجوء الذي وصل إلى نقطة الانهيار بسبب أسوأ أزمة لاجئين في أوروبا منذ حروب يوغوسلافيا في التسعينات.

ولفظ طفل أنفاسه الأخيرة غرقاً أمس (السبت) بعد أن وصل والده إلى شواطئ جزيرة أجاثونيسي اليونانية في قارب كان قادماً من تركيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لاقت فيه صورة الطفل الكردي «إيلان» الذي وجدت جثته في أحد شواطئ بلدة بودروم التركية، موجة تعاطف مع اللاجئين السوريين.


الرئيس الإيطالي: يتعين ألا يُنظر لآلاف المهاجرين على أنهم أعداء

المهاجرون يتدفقون على النمسا بعد سماح المجر لهم بالعبور

عواصم - رويترز، أ ف ب

تدفق آلاف من المهاجرين المنهكين على النمسا أمس السبت (5 سبتمبر/ أيلول 2015) في حافلات عبر الحدود بعد أن كفت الحكومة المجرية عن محاولة منعهم من العبور فيما يرزح نظام اللجوء في أوروبا تحت ضغوط من الأعداد الكبيرة التي تصل إلى حدودها.

من جانبها، حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني من أن هذه الأزمة «طويلة». وقالت موغيريني بعد اجتماع غير رسمي استمر يومين لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ «إنها (أزمة) طويلة الأمد، كلما تقبلناها بسرعة أصبحنا أكثر سرعة في اتخاذ إجراءات فعالة كأوروبيين متحدين».

وبعد أيام من المواجهة والفوضى نشرت حكومة المجر اليمينية عشرات الحافلات لنقل المهاجرين من العاصمة بودابست واصطحاب أكثر من ألف - معظمهم لاجئون من الحرب السورية - انطلقوا سيراً على الأقدام أمس الأول (الجمعة) على الطريق السريع الرئيسي المؤدي لفيينا.

وقالت النمسا إنها اتفقت مع ألمانيا على السماح للمهاجرين بالدخول لتتنازل بذلك عن قواعد نظام اللجوء الذي وصل إلى نقطة الانهيار بسبب أسوأ أزمة لاجئين في أوروبا منذ حروب يوغوسلافيا في التسعينيات.

وأصرت المجر على أنها لن توفر هذه الرحلات سوى مرة واحدة حتى مع بدء تجمع مئات المهاجرين الآخرين في بودابست أمس (السبت) ضمن تدفق لا يتوقف فيما يبدو من المهاجرين الذين يتحركون عبر شبه جزيرة البلقان من تركيا واليونان.

واصطف المهاجرون المرهقون في طوابير طويلة وقد لفوا أجسادهم بالبطانيات وأكياس النوم لتحميهم من المطر. وكان بعضهم يحمل أطفالاً ونزلوا من الحافلات على الجانب المجري من الحدود ثم توجهوا للنمسا سيراً على الأقدام واستقبلهم عمال الإغاثة بالفاكهة والمياه. وحمل بعض النمسويين الذين كانوا بانتظارهم لافتات كتب عليها «مرحباً باللاجئين».

واتخذت المجر - وهي نقطة دخول رئيسية لمنطقة شنجن في أوروبا بالنسبة للمهاجرين الذين يتحركون شمالاً عبر البلقان إذ يمكن التنقل من بلد لآخر دون الحاجة لتأشيرة سفر - موقفاً متشدداً وتعهدت بإغلاق حدودها الجنوبية خلال أيام. كما صور مسئولون مجريون الأزمة على أنها دفاع عن رخاء أوروبا وهويتها وقيمها ضد تدفق المهاجرين.

من جانبه، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أمس (السبت) إن المجر ستنشر قوات شرطة على طول حدودها الجنوبية بعد 15 سبتمبر/ أيلول للحد من تدفق اللاجئين كما سترسل الجيش إذا وافق البرلمان على مقترح من الحكومة.

وقال أوربان خلال مؤتمر صحافي «التغيرات الكبيرة ستحدث بعد 15 سبتمبر... سنضع الحدود تحت السيطرة خطوة بخطوة... سنرسل الشرطة ثم إذا حصلنا على موافقة من البرلمان سننشر الجيش». وأضاف رئيس الوزراء اليميني «الأمر لا يقتصر على 150 ألف (مهاجر) يريد البعض توزيعهم وفقاً لحصص. الأمر لا يقتصر على 500 ألف وهو رقم سمعته في بروكسل... إنهم ملايين... ثم عشرات الملايين لأن معين المهاجرين لا ينضب».

إلى ذلك، قالت وزيرة الداخلية النمسوية يوهانا ميكل لايتنر للصحافيين في محطة للسكك الحديدية في فيينا إن نحو 6500 لاجئ وصلوا النمسا منذ أن بدأت المجر تنقل المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل إلى الحدود وإن 2200 في طريقهم إلى ألمانيا بالفعل.

وقالت في وقت سابق أمس (السبت) إن الشرطة لن تستخدم القوة لوقف تدفق المهاجرين بعد أن فتحت النمسا وألمانيا حدودهما أمام تدفق المهاجرين.

إلى ذلك، دعا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أمس إلى قواعد لجوء مشتركة في الاتحاد الأوروبي قائلاً إنه يتعين ألا يُنظر لآلاف المهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا على أنهم أعداء.

وفي تصريحات عبر رابط فيديو لمؤتمر في شمال إيطاليا قال ماتاريلا «العالم يتحرك... ملايين النساء والرجال والأطفال... جيش من العزل يزحف بحثاً عن الأمن. هل هؤلاء الفارّون من العنف والموت أعداء لنا؟ أم أننا يجب أن نرى في الحروب والإرهاب الدولي عدواً لنا؟».

العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:26 ص

      الله يحفظك ياسيدي يابشار الاسد

      ياقتال الكفرة والتكفيريين والدواعش ومن يساندهم الله يطول عمرك يابشار ياساحق الارهاب

    • زائر 13 | 8:32 ص

      بحراني محايد

      في ذمة بشار الأسد كل هالمصايب على الشعب السوري

    • زائر 12 | 7:17 ص

      اللهم شتت شمل داعش

      شتت شملهم واجعل بأسهم بينهم وشل يد من ساعد الإرهاب بكلمة أو مال. كل هؤلاء القتلى في رقابهم

    • زائر 14 زائر 12 | 8:33 ص

      بحراني محايد

      ترى هم شاردين من بشار مو من داعش

    • زائر 10 | 3:35 ص

      ما حالهم يا الله

      اللهما نسألك اللطف بهم وبحالهم يا رب العالمين، شقي هذا الشعب كثيرا، اللهما اجعلهم الخيرة من خلقك فإنهم ذاقوا الصبر والكثير الكثير

    • زائر 7 | 1:41 ص

      حسبي الله على امجلب في الكرسي

      هجر الملايين وقتل الألوف وهو قاعد على خربها
      اكيد الأسد سجل اسمه في التاريخ
      ......طبعا مع جنكيزخان

    • زائر 5 | 12:34 ص

      حسبي الله عليك يابشار

      الله يشتت شملك

    • زائر 3 | 12:14 ص

      كم أنتم عظماء

      في وقت كان يتعين على من يدعون الاسلام والعروبة ان تفتح حدودها لهولاء تجد ان كل الدول العربية بدون استثناء تغلق حدودها وأبوابها في وجوه هؤلاء المشردين ضاربين عروبتهم وإسلامهم عرض الحائط وتجد الدول الغير عربية والإسلامية تبذل الجهد لتوفير الحياة لهولاء المنكوبين كم نحن غرباء عن الاسلام والإنسانية

    • زائر 1 | 9:44 م

      السؤال ؟

      كيف لاوربا ستتحمل كل هؤلاء المهاجرين و خصوصا بعد سنوات بسيطه جميع الاجئين سيحصلون على جنسيات اوربية و يصبحون مواطنين و مع نسبة انجاب 10 اضعاف عن المواطنين الاصلين ستختفي هوية اوربا و من المعروف الاوربين يتاخرون في الزواج و حد الانجاب طفلين فقط اما المسلمين لن تقل عن 10 اولاد ، اعتقد بهذه المنوال سيتم فتح اوربا و يحكمها المسلمون بعد 40 عام

    • زائر 4 زائر 1 | 12:33 ص

      ههههههههه اقول

      اقول هناك في قانون للتجنيس مب سايبه

    • زائر 8 زائر 1 | 1:44 ص

      هههه

      والله حكيم

    • زائر 9 زائر 1 | 3:35 ص

      الى زائر 4

      التجنيس في اوربا لا يوجد اسهل منه في العالم اجمع 4 سنوات او اقل تتقدم على طلب الجنسيه وتدخل امتحان بسيط و تحصل على الجنسيه
      وثانيا جميع اولادك حتى لو ماكنت حاصل على الجنسيه سيحصلون اولادك على الجنسيه مباشره و للتذكير اكثر اعضاء داعش اوربين حاصلين على الجنسيه
      الاوربية ولمعلوماتك هناك معونة شهريه لكل ولد و لزوجتك، بامكانك تعيش طول حياتك على نفقة الدوله بدون عمل . حتى وانت ضد قيم اوربا ..

    • زائر 11 زائر 1 | 3:51 ص

      الى زائر 4 /2

      لمعلوماتك وزيزة الثقافة البريطانية السابقة من اصل باكستاني
      لمعلوماتك الان ممثل بريطانيا في الاتحاد الاوربي من اصل هندي
      لمعلوماتك في فرتسا هناك وزراء من اصل عربي
      لمعلوماتك اعضاء فير برلمانات اوربا حاصلين على الجنسيه
      لمعلوماتك بلجيكا اول دوله اوربيه ستصبح مسلمه بسبب التجنيس
      لمعلوماتك اوباما من اصل كيني .
      لمعلوماتك هناك اعضاء في مجلس الشيوخ و الاكونجرس الامريكي من المهاجرين .
      لمعلوماتك دول اوربية تعطيك الجنسيه وانت لا تتحدث حتي لغتها.

    • زائر 15 زائر 1 | 9:19 ص

      سالم

      لمعلوماتكم كل ابوكم:
      التجنيس في أوروبا ليس على أساس طائفي عنصري مذهبي بغيض . فهمتون ؟

اقرأ ايضاً