العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ

رئيس إندونيسيا يصدر الأوامر بإجراءات صارمة ضد المسئولين عن حرائق الغابات الخارجة عن السيطرة

أصدر اليوم الأحد (6 سبتمبر / أيلول 2015) الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو أوامره بإتخاذ إجراءات صارمة ضد شركات المنتجات الزراعية والأفراد المسؤولين عن حرائق الغابات التى خرجت عن نطاق السيطرة فى جزيرتى سوماطرة وكاليمانتان .

وقد أدى الضباب الدخانى الناجم عن حرائق الغابات إلى إغلاق مدارس ومطارات بالجزيرتين الإندونيسيتين كما ارتفع بمعدلات تلوث الهواء إلى مستويات تنذر بالخطر .

ونقلت اليوم صحيفة جاكرتا جلوب الإندونيسية على موقعها الالكترونى عن الرئيس الإندونيسى قوله فى تصريحات للصحفيين بمطار حليم بيردانا كوسوما الحربى بجاكرتا قبيل توجهه إلى إقليم سوماطرة الجنوبية لتفقد وضع حرائق الغابات على الطبيعة " لقد أصدرت الأوامر بالفعل إلى وزير الغابات : إتخذ إجراء صارم ضد مرتكبى هذه الأعمال " .

وأوضح الرئيس جوكو أنه إذا ما تم ترك المسؤولين عن حرائق الغابات فإن الحرائق ستستمر مشيرا إلى أنه " يتعين وضع نهاية لهذه الممارسات ...إننى لاأريد أى حرائق غابات في العام المقبل " .

والقى جوكو في وقت لاحق اليوم باللائمة على شركات الحاصلات الزراعية التى وصفها ب" المتمردة " والتى تقوم بإضرام النار لإخلاء الأراضى من أجل زراعتها وأنه طلب إلى وزير البيئة والغابات إلغاء تصاريح العمل الخاصة بالشركات التى تشعل حرائق الغابات .

وكانت وزارة البيئة والغابات الإندونيسية قد أعلنت أمس السبت أنها تجرى حاليا الاستعدادات للقيام بعمليات طارئة لمواجهة الدخان والتغلب على حرائق الغابات وحرق المخلفات الزراعية في عدة مناطق بجزيرتى سوماطرة وكاليمانتان .

ونقلت اليوم صحيفة كومباس الإندونيسية على موقعها الالكترونى عن المدير العام لوزارة البيئة والغابات بامبانج هيندرويونو قوله عقب الاجتماع المغلق الذى عقد اليوم بمقر وزارة البيئة والغابات بوسط جاكرتا لبحث الأزمة الناجمة عن حرائق الغابات وحرق المخلفات الزراعية " سيتم إصدار مرسوم يتعلق بعمليات طارئة لمواجهة الدخان فضلا عن تشكيل مجموعة مهام خاصة وطنية " .

وكان الضباب الدخانى الناجم عن الدخان المنبعث من حرائق الغابات وحرق مخلفات الاراضى الزراعية بإندونيسيا مؤخرا قد أدى إلى ارتفاع معدلات التلوث في سنغافورة وماليزيا المجاورتين لإندونيسيا ، وحثت الدولتان حكومة جاكرتا على إتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الدخان لما يشكله من خطورة على السكان في الدولتين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً