العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

إيران تبرم عقداً مع روسيا لبناء محطتين نوويتين جديدتين

صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي بأنه تم إبرام عقد مع روسيا لإنشاء محطتين نوويتين جديدتين في إيران.

وقال صالحي في تصريح أدلى به أمس الإثنين (7 سبتمبر/ أيلول 2015) في أصفهان، انه تم إبرام عقد مع روسيا لإنشاء محطتين نوويتين وجرى اتخاذ الأعمال التمهيدية ووضع التصاميم، بحسب وكالة أنباء فارس.

وأشار إلى المحطة النووية الأولى التي تم إقامتها بمساعدة روسيا وهي محطة بوشهر، وقال «نقوم في الوقت الحاضر بدراسة المنطقة التي سيتم فيها إنشاء المحطة النووية الثانية من حيث التربة ومدى احتمال وقوع الهزات الأرضية وسيتم وضع الحجر الأساس لها قبل نهاية العام (الإيراني) الجاري (الذي ينتهي في 20 مارس/ آذار 2016).

وأوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه سيتم وضع الحجر الأساس للمحطة النووية الثالثة بعد عامين من تدشين المحطة الثانية.

إلى ذلك، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس الاثنين إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة أمامها الكثير من العمل لتحديد ما إذا كان هناك بعد عسكري لأنشطة إيران النووية السابقة قبل أن تنتهي مهلة بنهاية العام الجاري.

وأضاف أمانو في مؤتمر صحافي «بالنسبة لتوضيح النشاط النووي السابق فهناك حاجة للكثير من العمل» مشيراً إلى عبارة «الأبعاد العسكرية المحتملة».

وتحديد هذه النقطة مهم للغاية لاتفاق أبرمته إيران مع القوى العالمية الست وتقبل بموجبه فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.

في إطار منفصل، سلمت وزارة الخارجية الكويتية السفير الإيراني في الكويت علي رضا عنايتي مذكرة تضمنت إيضاحاً لموقف الكويت من قضية خلية العبدلي.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجار الله اجتمع أمس الإثنين مع السفير الإيراني لدى دولة الكويت وسلمه الرد على مذكرة سفارة إيران بشأن الخلية والتي تضمنت إيضاحاً للموقف الكويتي حول حيثيات هذه القضية.

كانت الخارجية الكويتية قد أعربت عن أسفها ورفضها للبيان الصادر من السفارة الإيرانية لدى الكويت الأسبوع الماضي بشأن خلية العبدلي.

وقالت إن بيان السفارة الإيرانية لم يراع الموقف الرسمي والمعلن لدولة الكويت بهذا الشأن والذي عبر عنه البيان الصادر عن مجلس الوزراء الكويتي بتعامله مع القضية بروح من المسئولية والحرص الشديد على عدم إصدار أحكام مسبقة حتى يحكم القضاء الكويتي.

كانت السفارة الإيرانية في الكويت قد أصدرت بياناً أعربت فيه عن استيائها الشديد لزج إيران في قضية داخلية ترتبط في أساسها بالكشف عن أسلحة وذخائر، كما أعلن عنه سابقاً، وللكشف عن بعض التفاصيل وحيثيات القضية المعنية في وسائل الإعلام قبل إفادة الجهات الرسمية الإيرانية بالموضوع عبر القنوات الدبلوماسية.

العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً