العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

الكويت: مقترح بتوفير مخيمات للاجئين السوريين

متطوعون يساعدون لاجئة سورية انهارت بعد وصولها في زورق إلى جزيرة ليسبوس اليونانية أمس الإثنين - REUTERS
متطوعون يساعدون لاجئة سورية انهارت بعد وصولها في زورق إلى جزيرة ليسبوس اليونانية أمس الإثنين - REUTERS

 

أعلن عضو المجلس البلدي الكويتي المحامي عبدالله الكندري لصحيفة «الراي» الكويتية إعداده مقترحاً يتعلق بضرورة توفير مواقع عدة في الكويت لتخصيصها كمخيمات لاستقبال اللاجئين السوريين، مؤكداً أن «هذا المقترح سيكون مبادرة إنسانية هي الأولى من نوعها تحسب لدولة الكويت على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي».

وقال الكندري إن الاقتراح سيرفع بداية من المجلس البلدي، مروراً ببلدية الكويت للموافقة عليه ومن ثم رفعه إلى مجلس الوزراء للتصديق عليه.

وأشار الكندري إلى أن المقترح يتضمن اختيار مواقع مؤهلة تحتوي على بنية تحتية، على أن تكون قريبة من المناطق التي تحتوي على الخدمات التي يحتاجها الإنسان، مطالباً بعقد اجتماع فوري مع الجهات المعنية في الدولة لمناقشة هذا الاقتراح والإسراع في تنفيذه.

وأوضح الكندري أن مبادرة الكويت بإعلانها جهوزية بعض المواقع لاستقبال اللاجئين خطوة تحسب لها، نظراً لدورها الريادي في العمل الإنساني، الذي توج بلقب قائد العمل الإنساني سمو الأمير، والذي يختصر مواقف الكويت المضيئة في مساعدة الإنسان ومد يد العون له في كل مكان، منوهاً باتفاقية الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين الموقعة عام 1951 إضافة لبروتوكول خاص بوضع اللاجئين موقّع في عام 1967 وافقت عليه غالبية الدول.

وطالب الكندري بضرورة توفير الرعاية الصحية والتعليم المجاني لأطفال اللاجئين السوريين، وتقديم المعونات اللازمة لهم، بما فيها المأكل والمشرب والملبس، خصوصاً ونحن مقبلون على فصل الشتاء.

وحول نوع الإقامة التي ستمنح للاجئين، قال الكندري إنه يجب على وزارة الداخلية التنسيق مع المنظمات الحقوقية والدولية في هذا الجانب المتعلق بنوع الإقامة، على أن تمنح لهم بطاقة موقتة تسمح لهم بالمكوث في الأراضي الكويتية، مطالباً بتسهيل إجراءات دخولهم بأسرع وقت ممكن.

في هذا السياق، كشف مصدر مسؤول في بلدية الكويت لـ «الراي» عن استعداد البلدية لتوفير الأراضي والمواقع في حال طلب منها ذلك، مؤكداً أن الأراضي متوافرة في الجنوب والشمال.

وأضاف المصدر أن «الحكومة لم تطلب إلى الآن بشكل رسمي توفير أي موقع على أراضي الكويت»، مشيراً إلى وجود بعض المواقع المؤهلة في حال طلبها وسيتم تسليمها للحكومة بشكل فوري.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:43 ص

      قنابل موقوته

      حاسبوا يطلعون ارهابيين وبيرجعون يفجرون
      ماحد يموت قبل يومه لا تبلشونه فيهم

    • زائر 7 زائر 3 | 7:39 ص

      ان شاء الله تعيش بس يوم واحد من معاناتهم

      قال لاتبلشونا فيهم قال
      أوربا اللي تقول عنهم انت وأشكالك بأنهم كفار وماسونيين أستضافوا اللاجئين
      وانت تدعي العروبه والاسلام ماتبي تبتلش فيهم
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 12:38 ص

      الله المستعان

      يجب على الحكومات العربية أن تقوم بذلك ولكن ليس من أموال الشعب بفتحت مخيمات اللاجئين السوريين لأنهم هم سبب الدمار وتشريد العوائل من ديارهم

    • زائر 1 | 12:21 ص

      مخيمات ؟

      الدول فتحوا البيوت وانتون مخيمات ؟

اقرأ ايضاً