العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

اسبانيا تدعو إلى "التفاوض" مع الأسد على "وقف لإطلاق النار" في سورية

دعا وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغايو االيوم الثلثاء (8 سبتمبر/ أيلول 2015) إلى "التفاوض" مع الرئيس السوري بشار الأسد على "وقف لإطلاق النار" مؤكدا أن "السلام دائما ما يصنع مع الأعداء".

ورأى الوزير الاسباني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إيران حتى اليوم، ان من الضروري "التفاوض" مع الرئيس السوري على "وقف جزئي لإطلاق النار، يبدأ بحلب (شمال غرب سورية) وصولا إلى وقف شامل لإطلاق النار".

وقال في حديث مع إذاعة "كادينا سر" ان "احد الأطراف (المتورطين) هو حكومة بشار الأسد الذي لا قدره على الإطلاق شخصيا (...) لكن السلام دائما ما يصنع مع الأعداء، يجب التفاوض والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإلا وصلنا إلى وضع إنساني ميئوس منه".

ويختتم الوزير الاسباني الثلثاء زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى إيران.

ودافع الوزير الاسباني عن الخيار العسكري ضد تنظيم داعش، موضحا انه ينتظر "بفارغ الصبر" قرارا من المجموعة الدولية في هذا الشأن.

وأكد الوزير الاسباني "ليس ممكنا التفاوض أو التحاور مع "داعش"، فالحل العسكري ضروري، لكن في إطار الشرعية الدولية".

وقال مارغايو إن التدخل يجب أن يكون شرعيا، على سبيل المثال عبر "قرار لمجلس الأمن". واسبانيا عضو غير دائم في المجلس حاليا.

لكنه أوضح "إذا لم يكن ذلك ممكنا - ويبدو أن ذلك لن يحصل لأن روسيا تدعم حكومة بشار الأسد (...)- يكفينا قرار من الحلف الأطلسي، قرار من الاتحاد الأوروبي".

وتنوي فرنسا وبريطانيا شن غارات جوية على تنظيم داعش في سورية. واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان فرنسا ستقوم ابتداء من اليوم الثلثاء بـ "طلعات استطلاع فوق سوريا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً