العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

العاهل يبحث مع الرئيس الفرنسي سبل تطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات

إلتقى عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة هذا اليوم الثلثاء (8 سبتمبر/ أيلول 2015) في قصر الأليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة الرئيس فرانسوا هولاند وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها جلالته إلى فرنسا.

وكان جلالة الملك المفدى قد وصل إلى قصر الأليزيه ، حيث جرت لجلالته مراسم الاستقبال الرسمية ، وكان الرئيس الفرنسي في مقدمي مستقبلي جلالة الملك المفدى ، مرحباً بجلالته وبزيارته إلى فرنسا.

وبحث العاهل المفدى والرئيس فرانسوا هولاند علاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوطيدة وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وأكد عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على أهمية تعزيز الشراكة البحرينية – الفرنسية، والاستفادة من الخبرات الفرنسية المتقدمة في شتى المجالات.

وأشار جلالته إلى أن العلاقات البحرينية – الفرنسية تاريخية ومتميزة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، معرباً جلالته عن تقديره لحرص باريس على تعزيز علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي، وهو ما تمثل في مشاركة الرئيس الفرنسي في القمة الخليجية التشاورية مؤخراً.

وخلال القمة أعربت مملكة البحرين عن اهتمامها بتطوير الشراكة البحرينية-الفرنسية، حيث تم التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة من خلال الاستثمار في مشاريع استراتيجية كبرى، من أبرزها مشروع التخطيط العمراني للبحرين، ومشروع تحديث أسطول طيران الخليج بطائرات الإيرباص، ومشروع الإسعاف المركزي، ومشروع التعاون الإعلامي. داعياً الشركات الفرنسية للاستفادة من الفرص الاستثمارية في المملكة.

كما بحث جلالة الملك المفدى و الرئيس الفرنسي تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتناولا الجهود الحثيثة التي تقوم بها البلدان لمواجهة الإرهاب والتطرف، وأكد الطرفان حرصهما على مواصلة محاربة الإرهاب بكافة أشكاله، وحفظ الاستقرار والأمن الإقليمي.

وأشار عاهل البلاد المفدى إلى التزام البحرين وجهودها في تأكيد السلام والاستقرار في المنطقة من خلال دعم المملكة التكتيكي واللوجستي لحملة التحالف الدولي ضد "داعش" ومشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مساهمتها في تنفيذ الإجراءات الفعّالة لمكافحة تمويل الإرهاب وتجفيف منابعه.

وأعرب جلالة الملك المفدى خلال الاجتماع عن تطلع البحرين ودول مجلس التعاون بأن يسهم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة (5 + 1) في ترسيخ دعائم الأمن وتثبيت ركائز الاستقرار في المنطقة وتحسين وتطوير العلاقات على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

من جانبه أشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بما تتميز به مملكة البحرين من تعايش وتنوع بين مختلف الأديان، كما أعرب فخامة الرئيس الفرنسي عن تعازيه في وفاة خمسة جنود بحرينيين خلال الهجوم الحاصل بتاريخ 4 سبتمبر في منطقة صافر باليمن.

وتم خلال اللقاء تناول الأوضاع الإنسانية في سوريا، وتم التأكيد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في حل الأزمة السورية التي لا تحتمل التأجيل.

وفي نهاية الاجتماع أعرب جلالة الملك المفدى عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس الفرنسي على حسن الاستقبال، موجهاً الدعوة لفخامته إلى زيارة مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً