العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

زعيم الديمقراطيين في الكونغرس: الاتفاق النووي الإيراني سيمرّ

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الامريكي هاري ريد اليوم أن الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5+1) سيتم تمريره خلال التصويت عليه داخل الكونغرس ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية اليوم الثلثاء (8 سبتمبر / أيلول 2015).

ووصف عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا خلال ندوة في معهد (كارنيغي للسلام الدولي) في واشنطن الاتفاق الذي وقع في يوليو الماضي بفيينا بأنه "الطريق الأمثل للسلام بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل.. أؤكد لشركائنا في العالم ان الاتفاق سيمر".

وأكد أن الولايات المتحدة "ستستغل هذه الفرصة السانحة لمنع ايران من الحصول سلاح نووي وتطويره".

ومن جانب آخر عارض نائب رئيس الولايات المتحدة السابق ديك تشيني في ندوة نظمها معهد (أميركان انتيربرايز) البحثي بشدة الاتفاق مع ايران قائلا إن "تمريره لن يمنع ايران نووية".

وقال إن الاتفاق "سيمول ايران بالأموال والأسلحة التي سيستخدمها النظام في دعم الارهاب وسيطرة طهران على الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل".

وقال تشيني "لم أر مطلقا دولة في التاريخ تكفل أدوات تدميرها في أيدي دولة أخرى لاسيما وتكون معادية" مؤكدا أن النتائج ستكون "كارثية".

وتأتي هذه التصريحات في ظل عودة الكونغرس للانعقاد اليوم عقب العطلة الصيفية لمناقشة مجموعة كبيرة من الأعمال بينها الاتفاق النووي مع ايران.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب منتصف الشهر الجاري على الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني قبل أن تنتقل الكرة الى ملعب مجلس الشيوخ.

وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما أعلن في وقت سابق عزمه استخدام حق النقض (فيتو) في حالة تصويت الكونغرس بمجلسيه لصالح اقتراح قانون يرفض الاتفاق.

يذكر ان عدد أعضاء مجلس الشيوخ الذين أبدوا دعهم للاتفاق وصل الى 39 حتى الآن فيما كان تحتاج الإدارة الأمريكية 34 صوتا فقط لتمرير.

وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا أعلنتا في 14 يوليو الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً